الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار": اختطاف مسؤول قواتي وتهديدات فريق السلاح... تحذيرات دولية وإسرائيل توسّع الحرب؟

المصدر: "النهار"
جنوب لبنان (أحمد منتش).
جنوب لبنان (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 8 نيسان 2024:

1- مانشيت "النهار": اختطاف مسؤول قواتي "صعوبة فوق الصعاب"

في حين كان الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي #وليد جنبلاط يحذر من "فوق الصعاب صعوبة المرحلة، وفوق الضجيج ضجيج الحرب" كأنه يشتم رائحة الحرب، ونذر المواجهات الداخلية المتفاقمة ما بين المكونات اللبنانية، اتجهت الانظار ناحية مدينة جبيل، حيث اختطف منسق حزب"#القوات اللبنانية" في القضاء باسكال سليمان، لدى مروره في بلدة حاقل، عائدا من اداء واجب عزاء. واياً تكن الدوافع، سواء كانت سياسية، ام ربما شخصية، فان تداعياتها، ما لم تظهر الحقيقة سريعا، ستكون وخيمة على مجمل المشهد السياسي والاجتماعي، خصوصا بعد خطب ذهبت الى التصعيد وتوزيع التهم مجددا ردا على مواقف منددة بالحرب وبربط لبنان بغزة، وخصوصا من البطريركية المارونية والاحزاب المسيحية.

وفي حين التزمت دوائر حزب "القوات" الصمت حتى ساعة متقدمة من ليل امس، صدرت مواقف كثيرة من مختلف الجهات السياسية والنيابية منددة بالحادث، وتابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عملية الخطف، وطلب في سلسلة اتصالات مع وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي وقائد الجيش العماد جوزف عون ومع القادة الامنيين تكثيف التحقيقات والتنسيق في ما بين الاجهزة الامنية لكشف ملابسات القضية في اسرع وقت.
 


2- قضية اختطاف باسكال سليمان تتفاعل... قطع أوتوستراد جبيل فجراً ودعوة قواتية لإقفال المدينة (فيديو)

لا تزال قضية اختطاف منسق حزب "#القوات اللبنانية" في جبيل باسكال سليمان تتفاعل منذ مساء أمس.

وفجر اليوم، أعاد عدد من المحتجين قطع السير على أوتوستراد ‫جبيل‬ بالاتجاهين وعند الطريق البحرية، بعدما قُطعِت ليلاً أيضاً.

وليل أمس، زار رئيس "القوات" سمير جعجع منسقية جبيل -مستيتا استنكاراً على خطف سليمان.

إلى ذلك، دعت الدائرة الإعلامية في "القوات"، في بيان، "جمعيات تجار جبيل ووجهائها وبلدياتها ومخاتيرها إلى إقفال جميع المحال في جبيل ومنطقة جبيل ساحلاً ووسطاً وجرداً الاثنين استنكاراً لخطف ابن جبيل باسكال سليمان".
 
 
3- بالفيديو- تصعيد ليليّ جنوباً... سقوط عناصر لـ"حزب الله" بغارتَين على السلطانية وكفركلا

في تصعيد ليليّ إسرائيلي، شنّ الطيران الحربي، قُرابة الساعة الواحدة من فجر اليوم، غارة استهدفت منزلا في بلدة السلطانية- قضاء بنت جبيل، ممّا أدّى إلى تدمير المنزل من طبقتَين إضافة إلى محال تجارية.

وعلى الفور هرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى المكان، حيث عُثر على جثتَين خلال عملية رفع ركام المبنى تم العثور على جثتين، فيما تواصلت أعمال البحث عن مفقودين.

إلى ذلك، أفاد مصدران أمنيان وكالة "رويترز"، فجر اليوم، بأنّ غارة إسرائيلية على قرية السلطانية أدّت إلى سقوط عناصر من "#حزب الله" بينهم قياديّ ميدانيّ في "قوة الرضوان".
 


4- مصدر مصري: "تقدّم ملحوظ" بمفاوضات الهدنة في القاهرة بين "حماس" وإسرائيل

أفادت قناة "#القاهرة الإخبارية"، القريبة من السلطات المصرية، فجر اليزم، بأنّ المفاوضات التي استضافتها العاصمة المصرية سعياً للتوصل إلى #هدنة بين #إسرائيل وحركة "#حماس" في قطاع #غزة أحرزت "تقدّماً ملحوظاً".

ونقلت القناة عن "مصدر مصري رفيع المستوى" لم تسمّه أنّ "مصر تؤكّد استمرار جهود الوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزة، مع تقدّم ملحوظ في التوافق حول العديد من النقاط الخلافية".

ويحاول الوسطاء المصريون والقطريون والأميركيون منذ أسابيع التوصل إلى اتفاق على هدنة في الحرب.
 


لحظت النسخة الـ38 للائحة "فوربس" لأثرياء العالم للعام 2024، إرتفاعا بنسبة 5.34% (141) في عدد الأثرياء إلى 2781، في مقابل 2640 شخصيّة برزت أسماؤها على لائحة العام 2023.

وشملت اللائحة 6 شخصيّات لبنانيّة تُقدَّر ثروتها المجمّعة بـ11.8 مليار دولار. وقد برز إسم رئيس حكومة تصريف الأعمال #نجيب ميقاتي (من مؤسّسي شركة M1 للإستثمار) كأغنى شخصيّة في لبنان بثروة مقدّرة بـ2.8 مليار دولار، محتلّاً المركز الثامن إقليميّاً والمركز الـ1187 عالميّاً. تبعه طه ميقاتي (من مؤسّسي شركة M1 للإستثمار) بثروة قدرت بـ 2.8 مليار دولار في المركز التاسع إقليميّاً والمركز الـ1187 عالميّاً. تلاهما بهاء الحريري (مؤسّس مجموعة هورايزون) بثروة قدرت بنحو2.1 مليار دولار محتلاً المركز الـ12 إقليميّا والمركز الـ1545 عالميّاً، ثم روبير معوّض (رئيس مجلس إدارة شركة مجوهرات معوّض بثروة مُقدَّرَة بـ1.5 مليار دولار محتلاً المركز 16 إقليميّاً والـ2046 عالميّاً). وحلَّ أيمن الحريري (المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "فيرو") في المركز الـ17 إقليميّاً والـ2152 عالميّاً، بثروة قدرت بـ1.4 مليار دولار، ثم #فهد الحريري (رئيس مجلس إدارة المحفظة العقاريّة لشركة "أوجير") بثروة قدرت بـ1.2 مليار دولار محتلاً المركز الـ21 إقليميّاً والـ2410 عالمياً.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: تهديدات فريق السلاح

لا يظننَّ أحد ان زمن التهديد والوعيد ولّى الى غير رجعة، ما دام اصحابه يملكون فائض القوة الذي يمكن استخدامه في غير مكان وزمان. لكن في المقابل، لا يظننَّ أحد ان هذا الزمن لا يزال يؤثر كثيرا في اللبنانيين، بعدما اعتادوا عليه وسئموه، وبعدما انكشف اصحابه غير مرة. التهديدات الداخلية سهلة ما دام الفريق المقابل لا يملك المال والسلاح. أما في الخارج فقد بانت نقاط الضعف الكبيرة في المحور كله، وهو الذي كان يهدد اسرائيل بوجودها، ويعدّ لها الايام الاخيرة، فإذ به، ولتعويض خسائره، ومحاولة تغطية مسؤولياته عما آلت اليه اوضاع البلاد والعباد، يتهجم على الداخل، ويستقوي على شركائه في الوطن، اذا كان يقيم للشراكة وزناً، فيهدد ويتوعد، ويطلق الصفات والنعوت، ويعيد توزيع التّهم.
 
 
 
وكتبت سابين عويس: لبنان وقبرص ضحيّتا الهجرة غير الشرعية... والحلّ بالمناطق السورية الآمنة

لا تنفصل زيارة الرئيس القبرصي #نيكولاس خريستو دوليدس المرتقبة للبنان اليوم وليوم واحد يلتقي خلاله رئيسي المجلس #نبيه بري وحكومة تصريف الأعمال #نجيب ميقاتي، عن الملف الشائك الذي يقض مضجع السلطات القبرصية ويشكل أولوية في المحادثات الرسمية، في ظل عجز السلطات اللبنانية عن وضع حدّ له، مقابل الارتباك الذي يثيره على الشواطئ القبرصية العاجزة عن رفض استقبال المهاجرين السوريين غير الشرعيين، والطالبين اللجوء على أراضيها، الوضع الذي خلق فتوراً في العلاقات بين البلدين الجارين على المتوسط. ذلك أن لبنان، في إطار الإجراءات التي اتخذتها سلطاته، يرفض استعادة أي نازحين بلغوا حدود دول أخرى، ومنها قبرص، على قاعدة أن الدولة لا تستعيد إلا حاملي الجنسية اللبنانية، وأن الهاربين من الجنسية السورية تتحمّل مسؤولية استردادهم الدولة السورية وليس لبنان.
 
وكتب إبراهيم حيدر: تحذيرات دولية من إخفاق الديبلوماسية ومخاوف من الرد الإيراني... "حزب الله" يجرّ لبنان إلى المواجهة وإسرائيل توسّع الحرب؟

باستثناء الزيارة الرسمية القبرصية إلى #لبنان المرتبطة حصراً بقضية النزوح السوري، لا جولات مرتقبة لمسؤولين دوليين في وقت قريب للبحث في ملف الجنوب ولا في الشأن الرئاسي والاستحقاقات المعلقة. وما بات محسوماً هو أن المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين لن يعود إلى لبنان حالياً في ظل التصعيد القائم واحتمالات الرد الإيراني على ضربة القنصلية في دمشق وتوجه الأنظار إلى جبهة الجنوب كساحة أساسية للمعركة، خصوصاً مع انسداد الأفق حول التفاوض الذي لم يصل إلى نتائج في السابق، ولا تزال ظروف نضجه مرتبطة بوقف إطلاق النار في #غزة. وفي الوقت عينه تُطرح تساؤلات عما إذا كانت اللجنة الخماسية ستواصل جولاتها بعد عيد الفطر، وسط تشكيك في إمكان استئناف الموفد الفرنسي جان - إيف لودريان مهمته في بيروت.
 


وفي قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي: خطّة مصرفية لحلّ مشكلة الودائع بالدولار؟ تسوية لودائع الـ100 ألف دولار وصندوق لما يناهزها

لم يكن ظهور الفجوة المالية في #مصرف لبنان وتوسّع ارتداداتها السلبية على مجمل النشاط النقدي والاقتصادي، انكشافاً لواقع مالي ومصرفي خطير ومزرٍ فحسب، بل أتى تتويجاً لمسار سياسي وثقاقة حكم، أمعنت في استهلاك موجودات مصرف لبنان واحتياطاته بالعملات الصعبة المكوّنة بغالبيتها من ودائع المصارف لديه والمقدّرة بنحو 81 مليار دولار.

هذا المسار أنهك مصرف لبنان وأفلس معه المصارف، إما باستنزاف موجوداتهما وأموالهما الخاصة، أو بفقدان كلي للثقة العريقة بالقطاع المصرفي اللبناني التي كان يتغنى بها المصرفيون بعدما تبخرت ودائع اللبنانيين والمودعين العرب.
 


أما تربويّاً، فكتبت روزيت فاضل: مَن يضبط "الفلتان" في الزيادات على الاقساط المدرسية؟ الأشقر لـ"النهار": مخالفة للأصول وللقانون 515!

حذّر رئيس مصلحة التعليم الخاص في #وزارة التربية #عماد الأشقر في اتصال مع "النهار" من "شريعة الغاب" التي تتحكم بإقرار نسب متفاوتة للزيادات على #القسط المدرسي للسنة المقبلة، معتبراً أن "اي زيادة هي غير قانونية ومخالفة للأصول القانونية كلها، ولاسيما القانون 515، ما جعلها فعلياً زيادة غير مبنية على أصول ثابتة وغير مبررة في ظل غياب سلسلة رتب ورواتب واضحة".

وأعلن الأشقر "أننا نعمل على تعديل القانون 515 ليتضمن أسساً ثابتة وعملية لاحتساب القسط المدرسي تفادياً لانزلاقنا في فوضى عارمة".
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم