الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار": الحرب تقترب وازدياد المخاوف على الرئاسة... مبادرات جعجعة بلا طحن!

المصدر: "النهار"
جنوب لبنان (أحمد منتش).
جنوب لبنان (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 19 شباط 2024:

1- مانشيت "النهار": ازدياد المخاوف على الرئاسة من "وحدة الساحات"


تزايدت الغيوم الضبابية في افق الواقع اللبناني بشقيه الحدودي والداخلي بعدما عكست جولة مشاورات ديبلوماسية جديدة دارت فصولها بين #بيروت وبعض العواصم الخارجية انسدادا غير قابل للاختراق في المدى المنظور وأقله حتى جلاء التعقيدات المتصاعدة حيال تسوية او هدنة في غزة. وفي المعطيات المتوافرة لـ "النهار" في هذا السياق ان مجمل اللقاءات والمشاورات التي اجراها عدد من سفراء مجموعة الدول الخماسية المعنية بالازمة الرئاسية في لبنان، أي الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر، في بيروت منذ تحركهم معا في زيارتهم لرئيس مجلس النواب نبيه بري، أدت واقعيا الى نتيجة محددة واحدة هي التوافق الدائم بينهم على العناوين الأساسية المتصلة بحث القوى اللبنانية على الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية نظرا الى تراكم الاخطار الناجمة عن الفراغ الرئاسي وخصوصا في ظل الوضع المتفجر على الحدود الجنوبية مع #إسرائيل. ولكن جولات السفراء منفردين بعد ذاك التحرك، لم تفض الى أي تبديل في واقع الازمة لا بل ان العامل المثير لمزيد من القلق الذي برز عبر هذه التحركات تمثل في إضافة تعقيد جديد الى رزمة التعقيدات القائمة أصلا وهو الربط الضمني ولو غير المعترف به من أي طرف للازمة الرئاسية بوضع الجنوب.

وتبعا لهذه المعطيات تفيد معلومات "النهار" بان زعماء في قوى المعارضة نبهوا عددا من السفراء الى ضرورة التنبه لخطورة محاولات يتولاها فريق معروف لربط أزمات الداخل ولا سيما منها الأزمة الرئاسية بالواقع المتفجر الناشئ في الجنوب بعدما كان هذا الفريق ربط الوضع الجنوبي بوقف الحرب على غزة، بما يعني احكام السيطرة على عملية ربط الأهداف كلها بعضها بالبعض الاخر ومنع أي حل او حلحلة او أي مبادرة خارجية او داخلية للدفع نحو انتخاب رئيس الجمهورية ما لم تضمن فرض مصالح هذا الفريق واستئثاره بالتحكم بقرارات الحكومة وإرغامها وقت التفاوض على ربط الأمور بعضها ببعض وفقا لاهدافه. وبدا واضحا من خلال هذه المعطيات ان الواقع المجمد للازمة الرئاسية لم يعد بسبب الأفخاخ التي وضعت في طريق أي مبادرة خارجية فيما يرفض "الفريق الممانع" الاحتكام الى الجلسات الانتخابية المفتوحة والمتعاقبة حتى انتخاب رئيس للجمهورية فحسب، بل ان الجديد الأخطر بات يتمثل في محاولات متقدمة لاسر مجمل الأزمات والأوضاع في لبنان وربطها بالمسار الميداني في الجنوب تحت عنوان "وحدة الساحات". وهو الامر الذي يهدد لبنان بأوخم العواقب علما ان اخطار اتساع المواجهات وتفجر حرب واسعة وحدها كافية لابراز الدقة الاستثنائية للمرحلة الشديدة الخطورة التي يعبرها لبنان . وفي ظل اتساع هذه المخاوف تعمد الأمين العام لـ"#حزب الله" السيد حسن #نصرالله نفي أهداف فريقه في توظيف التطورات الجارية باسترهان الازمة الرئاسية.
 
 
2- ماذا تقول مصادر وزارية بشأن تحديد سعر الدولار المصرفي بـ25 ألف ليرة؟

نفت مصادر وزارية أن يصدر أيّ قرار اليوم بشأن تحديد سعر الدولار المصرفي بـ 25 ألف ليرة بدل 15 ألفاً المعمول به حالياً، وأنّ القرار المتوقّع لا يزال قيد التشاور، خصوصاً أن وزير المال يفضل صدوره عن #مصرف لبنان وقد أبلغ الأخير المعنيين بأنه لن يقدم على الخطوة.


 
3- إسرائيل تُهدّد بالهجوم على رفح "بحلول رمضان" إذا لم تُفرج "حماس" عن الرهائن

حذّر الوزير ال#إسرائيلي بيني #غانتس، الأحد، من أنّه إذا لم تُفرج "حماس" بحلول شهر رمضان عن كلّ الرهائن المحتجزين لديها فإنّ الجيش الإسرائيلي سيشنّ هجوماً برّياً على رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة والتي يتكدّس فيها 1,4 مليون فلسطيني غالبيتهم نازحون.

وقال غانتس، العضو في حكومة الحرب، إنّه "ينبغي على العالم أن يعرف، وينبغي على قادة حماس أن يعرفوا، أنّه إذا لم يعد الرهائن إلى منازلهم بحلول شهر رمضان، فإنّ القتال سيتواصل في كلّ مكان ليشمل منطقة رفح".

ويأتي هذا التهديد قبل حوالى ثلاثة أسابيع من بدء شهر الصوم لدى المسلمين.
 
 
4- ضربات أميركية جديدة تستهدف صواريخ ومسيّرات للحوثيين في اليمن

أعلنت الولايات المتحدة، الأحد، أنّ قواتها في #البحر الأحمر "نفّذت خمس #ضربات بنجاح في إجراء للدفاع عن النفس" لإحباط هجمات من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في #اليمن.

وقال الجيش الأميركي إنّ الضربات نفذت في الساعة الثالثة والثامنة مساء بتوقيت صنعاء (12,00 و17,00 ت غ)، وهي جزء من سلسلة إجراءات اتخذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد #الحوثيين، بهدف وقف هجماتهم المتكررة في الممرات الملاحية في البحر الأحمر.

وأوردت القيادة المركزية العسكرية الأميركية (سنتكوم)، في بيان، أنّ الضربات شملت إحباط "أول استخدام ملحوظ من الحوثيين لمركبة تحت الماء غير مأهولة منذ بدء الهجمات" في تشرين الأول.
 


5- أرملة نافالني ستلتقي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي... بوريل: تكريم لذكراه

تلتقي يوليا نافالنايا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسيل، اليوم الاثنين، بعد ثلاثة أيام على وفاة زوجها المعارض أليكسي #نافالني في سجن روسي.

وكتب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب #بوريل، الأحد، على منصة "إكس": "الاثنين أستقبل يوليا نافالنايا في مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي".

وأضاف: "وزراء الاتحاد الأوروبي سيبعثون رسالة دعم قوية إلى المقاتلين من أجل الحرية في #روسيا ويكرّمون ذكرى أليكسي نافالني".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: مبادرات جعجعة بلا طحن...

تحدث الديبلوماسي الاميركي اموس #هوكشتاين الى قناة "سي ان بي سي" الاميركية فقال "ان الوضع على الحدود بين #لبنان و#إسرائيل تغيّر بعد 7 تشرين الأول وسيتعيّن علينا القيام بالكثير لدعم #الجيش اللبناني، وبناء الاقتصاد في #جنوب لبنان، وهذا سيتطلب دعماً دولياً من الأوروبييّن وكذلك دول الخليج، وآمل أن نرى منهم الدعم في المرحلة المقبلة". وبدا كلامه للمتابعين كأنه خريطة طريق اميركية للخروج من المأزق الذي تتخبط به اسرائيل اولا، ويتخبط به لبنان، ويتخبط به ايضا العالمان العربي والاسلامي، اذ ان الجميع بات ينشد الخروج من النفق المظلم والمكلف.
 


وكتب نبيل بومنصف: نبض الأحرار… أتذكرون؟

"كانت" #بيروت في الزمن اللبناني "الغابر" درّة العواصم العربية، بل قطعاً وحدها، التي تعكس انفعالات اللبنانيين وحتى الشعوب العربية ضمناً وتفاعلهم مع القضايا والتطورات العالمية المحقّة، وخصوصا حين تمسّ وتتصل بمسائل #حقوق الإنسان والحريات التي "كان" لبنان، على كل ما كان يختزنه من ضعف في بنيته، يزهو بكونه أحد رموزها النادرين في #الشرق الأوسط. شيء كثير من التأسّي على بيروت لا يمكن حجبه حين تمرّ صدمة عالمية في ملف حقوق الإنسان مثل تصفية إجرامية وقحة لأبرز المعارضين الروس لنظام فلاديمير #بوتين، #اليكسي نافالني مروراً صامتاً عندنا فلا تكاد بيروت تنبئ بأنها أخذت علماً بهذه الجريمة ولا تشهد فيها مجرد رفّة جفن تعبيرية عن السخط لاستفحال أنظمة الطغاة في العالم.
 


وكتب إبراهيم حيدر: مساعٍ أخيرة لهوكشتاين لتحييد جبهة لبنان... الحرب تقترب و"حزب الله" يُمسك بـ"التفاوض والميدان"؟

حتى الآن لا مؤشرات تدل على أي تقدم في المفاوضات للوصول إلى تسوية على جبهة الجنوب. الكلمة الأخيرة لا تزال في الميدان مع استمرار التصعيد الإسرائيلي والقصف التدميري في القرى والاستهدافات التي تطال مناطق بعيدة عن الحدود، وارتفاع وتيرة التهديدات بشن حرب على لبنان. وفي المقابل رفع الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله سقف تهديداته بالرد على الهجمات الإسرائيلية، مؤكداً ان لا تفاوض قبل وقف النار في غزة. وعلى الرغم من اشتداد التوتر والمواجهات وانسداد أفق المفاوضات لا تزال تبذل جهود دولية وأميركية تحديداً يقودها مبعوث الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين للتوصل الى تسوية تمنع الحرب في الجنوب.
 
 
وكتب سركيس نعّوم: لماذا وسّعت تركيا عملياتها العسكرية في العمق السوري؟

قام رئيس #تركيا رجب طيب #أردوغان أخيراً بزيارة رسمية الى مصر بعد قطيعة استمرت أكثر من عقد وأجرى محادثات معمّقة مع رئيسها #عبد الفتاح السيسي وإيجابية وفقاً للأخبار التي نشرتها وسائل الإعلام عنها. وهو لم يكن ليُقدِم على هذه الخطوة لو لم تكن الظروف الراهنة في المنطقة، بعد "طوفان الأقصى" وتدمير إسرائيل قطاع غزة بشراً وحجراً واشتعال جبهة الحرب اللبنانية - الإسرائيلية وانشغال عرب المنطقة وإيرانييها بها، تهيّئ أو يُحتمل أن تهيّئ لنظام إقليمي جديد فيها تطمح تركيا الى أن تكون عضواً أساسياً فيه. فهل يقوم أيضاً بالانفتاح رسمياً على #سوريا بشار الأسد يُخلّصه من مشكلاته المُزمنة مع أكرادها المتحالفين ضده مع أكراد العراق وربما أكراد إيران وسائر الأكراد في العالم؟
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم