الخميس - 02 أيار 2024

إعلان

بعد مجزرة النبطية... آراء سياسية: "براءة حسين أقوى"... وفاتورة "إسناد غزة" لا يجوز أن يسدّدها اللبنانيون

المصدر: "النهار"
النبطية بعد القصف الإسرائيلي.
النبطية بعد القصف الإسرائيلي.
A+ A-
على إثر القصف الإسرائيلي الذي طال النبطية ليل أمس واودى بحياة سبعة شهداء في حصيلة غير نهائية، صدرت تعليقات عن شخصيات سياسية عديدة، بينها من هاجم "حزب الله" واعتبر أن المدنيين يدفعون ثمن حربه، فيما البعض الآخر فضّل فصل المسألة الإنسانية عن الخلافات السياسية.
 
ميقاتي: شكوى جديدة عاجلة  ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي
وأدان رئيس الحكومة نجيب #ميقاتي "العدوان الإسرائيلي المتمادي على جنوب لبنان والمجازر الجديدة التي يرتكبها في حق المواطنين اللبنانيين لا سيما ما حصل ليل أمس في #النبطية حيث استشهد سبعة أشخاص من عائلة واحدة بالقصف الإسرائيلي".
 
وقال: "إزاء التمادي في هذا العدوان الإسرائيلي وسقوط الشهداء والدمار الهائل الذي يسببه العدوان، تشاورت  مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب في الوضع، وطلبت تقديم  شكوى جديدة عاجلة  ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي". 
 
أضاف: "في الوقت الذي نشدّد على التهدئة وندعو جميع الأطراف إلى الالتزام بعدم التصعيد، نجد العدو الإسرائيلي يتمادى في عدوانه، مما يدفعنا إلى طرح السؤال على المعنيين الدوليين بالمبادرات عن الخطوات المتخذة للجم العدو".
 
وقال: "إزاء  تصاعد  لعدوان طلبت من وزير البيئة الدعوة إلى اجتماع عاجل لهيئة الطوارئ الوطنية لمواكبة الوضع. كما اطلعت من وزير الصحة على الواقع الصحي والاستشفائي في الجنوب والخطوات العاجلة المتخذة".
 
الجميل: أهل الجنوب يدفعون من حرب يفرضها عليهم "حزب الله"
من جهته، اعتبر رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل أن "كل الحجج الإسرائيلية لاستهداف المدنيين مرفوضة ومدانة، وفاتورة نظرية "إسناد غزة" و "إلهاء اسرائيل" لا يجوز ان يسددها اللبنانيون الأبرياء".
 
ولفت إلى أن "أهل الجنوب يدفعون يومياً من دمهم وأرواحهم وأرزاقهم ثمن حرب يفرضها عليهم "حزب الله" بقرار أحادي، وبالأمس كان دور النبطية التي سقط فيها أطفال وأمهات شهداء نقدم كل التعازي لأهاليهم".
 
 
بدوره، قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله اليوم الخميس معلقاً على مقتل مدنيين في ضربات بجنوب لبنان إن "جرائم جيش الاحتلال ضد المدنيين اللبنانيين لن تزيدنا إلا تصميما على الدفاع عن بلدنا".
 
وقال فضل الله ردا على سؤال لرويترز "العدو سيدفع ثمن هذه الجرائم". 
 
أحمد الحريري: براءة حسين أقوى
من جهته، نشر الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري مقطع فيديو للطفل حسين الذي قضى إثر القصف الإسرائيلي، وعلّق: "براءة حسين اقوى من حقدكم و صواريخكم".
 
 
رئيس تيار "المرده" سليمان فرنجية رأى أن "قتل المدنيين العزل والعائلات في بيوتها عادة العدو، ومجزرة النبطية ليل أمس تدمي القلب. فهل تهزّ الضمير؟"
 
وتمنّى "الرحمة للشهداء والشفاء الجرحى وحفظ الجنوب وأهله والمقاومة وحمى الله لبنان".
 
النائب التغييري وضّاح الصادق قال في منشور: "ليس بغريب على الإجرام الاسرائيلي قتل المدنيين والأطفال كما يفعل في غزة والجنوب اللبناني وأمس في النبطية، فهو لا يخطئ أهدافه، بل اعتماده على قوة الحديد والنار لإرهاب الناس وقتل الأطفال والأبرياء هي استراتيجية لطالما اعتمدها في حروبه على مرّ العقود ومجازره المتعددة شاهدة على ذلك من دير ياسين إلى قانا وغيرها".
 
وأضاف: "رحمة الله على شهداء النبطية كل من سبقهم".
 
وفي سياق متصل، سأل عضو تكتّل "لبنان القوي" النائب سليم عون: "هل من جرائم أشنع من جرائم إسرائيل!!! هل من إرهاب أفظع من إرهاب إسرائيل!!! أحدث الأسلحة والطائرات الحربية تستهدف الأبنية السكنية بمن فيها من أطفال ونساء وشيوخ!!!"
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم