الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار" - إسرائيل تقتحم مستشفى الشفاء والمواجهة الجنوبية أمام مفترق حاسم في أسبوعين

المصدر: "النهار"
تظاهرة داعمة لغزّة أمام السفارة البريطانية في بيروت (نبيل إسماعيل).
تظاهرة داعمة لغزّة أمام السفارة البريطانية في بيروت (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الأربعاء 15 كانون الثاني 2023:
 
مانشيت "النهار": المواجهة الجنوبية أمام مفترق حاسم في أسبوعين
على رغم الانحسار النسبي في وتيرة المواجهات التي شهدتها امس الحدود ال#لبنانية الجنوبية مع #إسرائيل، حافظ الواقع الميداني على منسوب مرتفع من الحماوة وسط جولات متقطعة من عمليات القصف الصاروخي من جانب "#حزب الله" على المواقع الإسرائيلية والقصف المدفعي الإسرائيلي على مناطق حدودية. وبدا واضحا ان الأسبوعين المقبلين قد يكونان الأخطر في مسار استشراف حجم وطبيعة المواجهات المتدرجة نظرا الى ما تردد على السنة مسؤولين إسرائيليين في الساعات الأخيرة عن "مهلة دولية" أخيرة لإسرائيل لفترة أسبوعين لانجاز حسم في غزة، الامر الذي يبقي الباب مفتوحا على مفاجأت تصعيدية قد تنسحب على "الجبهة اللبنانية" اقله لجهة المخاوف التي يبديها كثيرون من محاولات استدراج لبنان الى الحرب.
 
 
 
إطلاق 4 رصاصات على سيارة الشاب سليمان سركيس الذي يصارع الموت: عملية ثأرية وفوضى تفلّت السلاح

تتكشف يوماً بعد يوم فداحة تفّلت السلاح و"الأخذ بالثأر" في ساحة مفتوحة على كل شيء. وما جرى مع الشاب العريس #سليمان سركيس، ابن الـ28 عاماً يكشف هشاشة الوضع اللبناني "الواقف على صوص ونقطة" نتيحة سفك الدماء انطلاقاً من عمل فردي أو تقاليد عشائرية.

من مسيرة داعمة لغزة إلى عملية ثأرية نُفذت عن سابق تصور وتصميم، دفع ثمنها الشاب سليمان سركيس أمام محله في #شكا، وهو يصارع الموت في مستشفى المعونات في جبيل.
 
 
 
 
انفجارات كبيرة وغبار... إسرائيل تقتحم مستشفى الشفاء في غزة وتطالب حماس بالاستسلام (صور - فيديو)

أفاد الجيش ال#إسرائيلي بأنّه ينفذ عملية ضدّ نشطاء حركة #حماس في #مستشفى الشفاء بقطاع #غزة اليوم وطالب جميع أعضاء الحركة في المستشفى بالاستسلام.

قبيل ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إن إسرائيل أبلغت المسؤولين في القطاع بأنها ستقتحم مجمع مستشفى الشفاء "خلال دقائق".

وأضاف "الاحتلال لم يحدّد هل سيدخل المجمع هو قال إنه سيتم خلال الدقائق اقتحام مجمع الشفاء الطبي ولكن كيفيّة الاقتحام وآلية ونوايا الاقتحام لا نعلم".
 
 
 
 
لا تزال مناقصة الـ 1.5 مليون طن متري من زيت الوقود الثقيل لمصلحة "#كهرباء لبنان"، تعاني تبايناً بين #وزارة الطاقة من جهة، وهيئة الشراء العام من جهة أخرى، وبينهما #مصرف لبنان.
منذ عقود وأزمات استيراد مادة الفيول وفتح الإعتمادات لها، والشكوك التي أحاطت بعقود الإستيراد، ونوعية البضاعة المورّدة الى خزانات "كهرباء لبنان"، مثار جدل ونقاش دائم يبدأ بالقانون ولا ينتهي بالسياسة والمحسوبيات.
 
 
 

الأجنحة العسكرية من "الفجر" إلى "البعث"... هل تخدم جبهة الجنوب؟

تطغى التطورات العسكرية في الجنوب على المشهد العام في لبنان مع الخشية من انزلاق المعارك اذا ما قررت حكومة بنيامين #نتنياهو توسيع دائرة المواجهات ضد "#حزب الله" الذي يشكل رأس حربة في "محور الممانعة". وثمة من يرفض دخول فصائل عسكرية لبنانية وفلسطينية على خط الاشتباكات وسط تحذير من استعادة مشاهد تعود الى ما قبل 1982 اذا تدحرجت الامور على الحدود بعد تعرّض القرار 1701 لأكثر من اهتزاز. مع التذكير بان جهات سياسية ودينية وكتلاً نيابية لا تؤيد مقاومة "حزب الله" في الاصل وتنبّه من جر لبنان الى حرب في لحظة قمة جنون حكومة اليمين في تل ابيب.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:

كتب نبيل بومنصف: رعب الرعونة أشد وطأة!
 
 لا موجب لأي تأكيدات بديهية بأن صفة الجنون الهستيري هي الأكثر انطباقاً من ناحية التدقيق المتجرد في كل مجريات الحرب ال#إسرائيلية الانتقامية على غزة بعد السابع من تشرين الأول الماضي. ولا موجب في المقابل للجزم بأن غالبية اللبنانيين بلا أي استثناء تخاف من التورط في حرب مدمرة بما لا سابق له مع إسرائيل مجنونة كهذه ولو امتلك "#حزب الله" ترسانة من شأنها أن تحدث فيها دماراً وتكاليف غير مسبوقة أيضا.
 
 
 
وكتب سركيس نعوم: "حماس" قبل "طوفان الأقصى"

عملية "#طوفان الأقصى" التي نفّذتها "#حماس" في غلاف غزة صباح السابع من تشرين الأول الماضي، والتي أوقعت #إسرائيل في الارتباك والفوضى وحتى الخوف في الساعات الـ48 التي أعقبت بدءها رغم ترسانتها العسكرية التقليدية والحديثة والمتطورة جداً فضلاً عن النووية، هذه العملية لماذا قرّر قادة "حماس" القيام بها، علماً بأنهم يُفترض أن يعرفوا أن شعبهم في قطاع غزة سوف يدفع ثمنها دماً وأرواحاً ودماراً على يد "جيش الدفاع الإسرائيلي" المهتز السمعة وفي حماية العالم الغربي كله بقيادة الولايات المتحدة؟
 
 
 
 
وكتب إبراهيم حيدر: الجامعة أسيرة التعاقد... في انتظار التفرغ!

تواجه #الجامعة اللبنانية معضلة تتعلق بأساتذتها المتعاقدين الذين تبلغ نسبتهم بين الكادر التعليمي 70 في المئة تقريباً، وبينهم من بلغ عدد سنوات تعاقده 10 أو 12 سنة، فيما دخل إلى الجامعة متعاقدون جدد في احتصاصات مختلفة بسبب النقص الذي أحدثته إحالات التقاعد، وهجرة آخرين أو ترك الجامعة. في الوقت الراهن لا يمكن للجامعة أن تستمر من دون حل مشكلة المتعاقدين على الرغم من أن #التعاقد ليس جديداً، لكنه كان في مراحل عدة ملفاً سياسياً بامتياز وحتى طائفياً، بفعل التدخلات في شؤون الجامعة والتي حملت في طياتها الكثير من التوظيف والتنفيعات.
 
 
وكتب عبدالوهاب بدرخان: متى تتوسّع الحرب فعلاً؟

لم يأتِ بيان القمة العربية - الإسلامية في الرياض على ذِكر حركة "#حماس" وقتالها ضد قوات الاحتلال ال#إسرائيلي في غزة، ولا على ذِكر عملية "طوفان الأقصى"، لكنه ركّز على جرائم الحرب الاسرائيلية والأوضاع القاسية التي يمرّ بها الفلسطينيون في #غزّة وكذلك في الضفة الغربية، داعياً الى وقف فوري للحرب، وهو ما أصبح مطلباً للرأي العام الدولي، بمعزلٍ عن الحكومات الغربية الداعمة والمربَكة بدعمها لإسرائيل.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم