الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

​5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- مصرف لبنان سيلغي تدريجياً "صيرفة" والاتحاد يتمرجل... خسِر رياض سلامة وخسَّر لبنان

المصدر: "النهار"
شبّان في ممر شط العرب المائي هرباً من الحرّ في مدينة البصرة جنوب العراق (أ ف ب).
شبّان في ممر شط العرب المائي هرباً من الحرّ في مدينة البصرة جنوب العراق (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 18 تموز 2023:

 
مع أنه بدا من غير المتوقع الحكم بدقة على نتائج اللقاء الخماسي في الدوحة قبل تبلّغ الجهات اللبنانية الرسمية، وتالياً السياسية، المعطيات الحقيقية والموضوعية التي تتصل بنقاشات ممثلي الخماسي ونتائج ما أفضى إليه الاجتماع، فإن صدور بيان عنه تضمن حضاً ملحاً وقوياً "للقيادة اللبنانية على انتخاب رئيس للجمهورية وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الضرورية"، بالإضافة إلى التلويح اللافت بعقوبات على الذين يعرقلون إحراز تقدم في هذا المجال، شكّل تطوراً بارزاً ومهمّاً أخرج مسار هذه المجموعة من إطار المقاربات الغامضة إلى رسم إطار واضح بمواقف حازمة نسبياً. 
 

 
 
 أصدر رئيس دائرة التنفيذ في بيروت القاضي غابي شاهين قراراً بإلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال العينية العائدة لكل من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا سلامة ومساعدته ماريان الحويك في لبنان.

وجرى تنفيذ القرار على جزء من هذه الممتلكات في انتظار استكمال تنفيذه على الجزء الباقي.
 
 
 
أعلنت روسيا تعليق مشاركتها في اتّفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعد نحو عام على عقده، وفي هذا السياق، فإنّ أسعار القمح بدأت بالارتفاع عالمياً بعد دقائق قليلة من الإعلان، كنتيجة مسبقة للنقص الذي ستعانيه الأسواق مستقبلاً، نسبةً لأنّ أوكرانيا تُعدّ من أبرز المصدّرين للقمح والزيوت النباتية.

في الإطار، فإنّ الأنظار المحلية اتجهت إلى كيفية تأثّر لبنان بوقف العمل بالاتفاق، وما إذا كانت الأسواق ستُعاني نقصاً بالقمح والزيوت، أو سترتفع الأسعار، ثمّ إلى الكميات الموجودة في مخازن السوق المحلي وقدرتها على تلبية الاحتياجات حتى تأمين البدائل.
 

 
 
قال النائب الثالث لحاكم مصرف لبنان سليم شاهين، لـ"رويترز" إن البنك المركزي سيوقف عمل منصة "صيرفة" بعد انتهاء فترة عمل الحاكم رياض سلامة التي استمرت 30 عاماً في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأضاف شاهين أن قيادة المصرف تجري محادثات مع صانعي السياسات في الحكومة والبرلمان، وكذلك مع صندوق النقد الدولي، بشأن الحاجة إلى الابتعاد عن هذه المنصة نظرا لافتقارها إلى الشفافية والحوكمة.
 

5- انتهاء صلاحية اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بعد رفض روسيا تمديده
انتهت عند منتصف الليل في اسطنبول (21,00 ت غ) صلاحية الاتفاق الذي يسمج لأوكرانيا بتصدير الحبوب إلى الأسواق الدولية عبر البحر الأسود بعد رفض روسيا تمديده.
وتحدّد موعد انتهاء العمل بالاتفاق الذي توسطت الأمم المتحدة وتركيا للتوصل إليه في تموز 2022 بعدما جرى تمديده آخر مرة لمدة شهرين في أيار الماضي.


 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

 
بعد ثلاثة عشر يوماً تنتهي ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. طبعاً لم يدر في خلده يوماً أنه سيغادر منصبه المهم وهو متّهم إعلامياً وسياسياً وقضائياً، وإن من دون أحكام، بأنه مسؤولٌ مباشرةً عن انهيار العملة الوطنية، وعن إدارة عملية فساد واسعة في البلاد لمصلحة غالبية المنظومات السياسية الطائفية والمذهبية كما لمصلحته.
 

 
وكتب راشد فايد: الاتحاد يتمرجل
 
 لا داعي للوم الاتحاد الأوروبي على قرار "يدعم إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان"، فهو نهج كانت ذروته تبلورت في مواقف مؤتمر بروكسيل قبل أسابيع، حين تم رفض عودة النازحين إلى بلادهم. وكما أثار موقف بروكسيل موجة غضب سياسية في بيروت، يومها، من دون أن يصدر أي تعليق رسمي عن الحكومة اللبنانية أو وزارة خارجيتها، يتكرر الأمر اليوم، ويتيح الصمت اللبناني، للمحايدين، الاستنتاج أن البرلمان الاوروبي محق في "اتهام الشعب اللبناني بالسماح للخطاب المناهض للاجئين بالازدهار"، وفق قول النائب الفرنسي في البرلمان الأوروبي اليميني تييري مارياني، إن "البرلمان الأوروبي صوّت بأغلبية ساحقة على قرار يدعم إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان".

 
 
 في انتظار عودة شرايين الدولة إلى وظائفها التي تعطلت منذ مطلع الأزمة المالية وانهيار سقف الأمان الاجتماعي للبنانيين، يحاول من بقي على قيد المسؤولية اجتراح ما أمكن من أفكار وقرارات تصبّ في خدمة الاستقرار، أو تقليص الأضرار على المواطنين بما أمكن.

 
 
 في الوقت الضائع القاتل المرشح للتفاقم مع بدء العطلة الصيفية في آب المقبل، أي بعد أقل من أسبوعين، يرصد الداخل اللبناني محطتين في المشهد السياسي، يعوّل عليهما في إمكان حصول خرق في الاستحقاق الرئاسي المأزوم، أو ربما في احتمال رفع حظوظ انعقاد حوار داخلي أو خارجي حول الأزمة اللبنانية.
 
 
الشيخة انتصار الصباح، رائدة الأعمال الاجتماعية الكويتية، ضيفة رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني هذا الأسبوع. حوار يدور في فلك المرأة العربية وريادة الأعمال والجوانب الشخصية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم