الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح النهار - رسالة خاطفة لهوكشتاين... أبشروا بـ"الإنجاز الشامل"!

المصدر: "النهار"
الموفد الأميركي آموس هوكشتاين (نبيل إسماعيل).
الموفد الأميركي آموس هوكشتاين (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الأربعاء 8 تشرين الثاني 2023:
 
 
 استعادت الزيارة المفاجئة غير المعلن عنها سابقا والخاطفة لكبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة أموس #هوكشتاين، المهندس والعراب لاتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و#إسرائيل، لبيروت امس، الوجه "التقليدي" القديم لزيارات كبار الموفدين الأجانب للبنان في حقبات الحرب حين كانت تواكب حضورهم ومهماتهم جولات التصعيد الحربي القتالي!
 
 
إسرائيل تزعم أنّ جيشها بلغ "قلب مدينة غزة" وتحذّر "حزب الله" من ارتكاب "خطأ عمره"

أعلنت #إسرائيل مساء الثلثاء أن جيشها بات "في قلب مدينة #غزة" مع دخول الحرب مع #حماس شهرها الثاني، مجددة رفضها وقف إطلاق النار رغم الدعوات المتكررة لهدنة إنسانية في غزة وتجاوز حصيلة القتلى عشرة آلاف بحسب الحركة الفلسطينية.

وواصلت الدولة العبرية القصف الجوي المكثف على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس، والتقدم براً بعدما طوقت مدينة غزة وقسمت القطاع إلى شطرين بحسب الجيش.
 
 
هواجس أمميّة على النازحين المعارضين وتأكيدٌ بضرورة حماية معلوماتهم

لا تنحسر الاهتمامات الداخلية الهادفة إلى معالجة مضامين ملف النازحين السوريين مع إبقاء "رمقٍ قائم" على تفاصيله، رغم المستجدات الحربية الطارئة منذ أسابيع على الحدود اللبنانية الجنوبية التي أخذت "الحيّز الواسع" للاستطلاع. وإذا كان المضمار الأول الذي شكّل محلّ اكتراث شاخص تمثّل في الحدّ من موجات نزوح إضافية كانت تكثّفت في الأسابيع الماضية، فإنّ المجال الآخر الذي حاز عناية الأوساط الحكومية والأمنية اللبنانية تمحور حول انتظار الحصول على "داتا النازحين" من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون النازحين.
 
 
التدابير الأمنية المتخذة إدارياً وميدانياً تتواصل بمنأى عن جبهة الحدود جنوباً

خفّت التقارير الأمنية أخيرا نسبياً عن حركة النزوح الحدودية وضبط اسلحة داخل مخيمات النازحين السوريين بعد تسجيلها في ايلول الماضي واوائل تشرين الاول الماضي تطوراً على هذا الصعيد، حيث سُجلت ضبطيات اسلحة رشاشة ومسدسات حربية و"درون" للتصوير في مخيم بقاعي، وكذلك مصادرة كمية من الاسلحة الحربية واسلحة صيد عثرت عليها دورية لأمن الدولة مخبأة في خيمة للنازحين في سهل مدينة زحلة وتوقيف سوريين دخلا #لبنان خلسة.
 
 
8 خطوات لصحة القلب تُبطئ الشيخوخة البيولوجية لـ6 سنوات

هل تريد أن تعيش لفترة أطول؟ أظهرت دراسة حديثة وجود صلة بين #صحة القلب القوية وتباطؤ الشيخوخة البيولوجية، حيث يمكن لبعض الخطوات أن تساعدك على تحقيق ذلك.
ووجد التحليل، الذي استخدمت فيه بيانات لنحو 6500 مشارك في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية في الفترة من 2015 إلى 2018، أن التمتع بصحة قلبية وعائية عالية قد يبطئ وتيرة الشيخوخة البيولوجية. ووفقاً للبحث، فإن البالغين الذين يتمتعون بصحة قلبية وعائية عالية كانوا أصغر سناً بيولوجياً بنحو 6 سنوات من عمرهم الفعلي، وفق ما نشر موقع CBS News.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

أكثر ما استوقفنا في ضجيج الردود والتعليقات التي أثارها الخطاب الأخير للسيد حسن #نصرالله، "طرافة" عدم إتيانه إطلاقاً على ذكر #بشار الأسد في مجريات ما يُسمّى "وحدة الساحات والميادين"! استفقد كثيرون تغييب الأسد من الخطاب المنتظر ولم يلحظوا قط تغييب كل الهيكلية الدستورية والمؤسساتية والجمهورية اللبنانية قاطبة، بصرف النظر عن المضمون الآخر المتصل باتجاهات المواجهة مع إسرائيل. ليست إثارة هذه "الطرافة" الآن من باب العودة الى ذاك الخطاب فيما الكلمة الثانية للسيد تتحفز على الباب بعد أيام، ولكن من باب آخر مرادف هو نصح الغيارى الذين يتفجعون على تمزيق القرار 1701 ومعادلة الشرعية الدولية – اللبنانية في الجنوب بامتلاك أعصابهم لأن الآتي أسوأ.
 
 
 
وكتب سركيس نعوم: تسليم غزّة لـ"السلطة" هو الخيار الأول لإسرائيل!

"عندما ينتهي الاجتياح العسكري البري لقطاع غزة فإن #إسرائيل قد تتطلّع الى السلطة الوطنية ال#فلسطينية كخيار أول لحكمه. لكن نقص "الشرعية" عند الأخيرة وغياب الإرادة عندها للتعاون مع إسرائيل يمكن أن يكون العائق الرئيسي لإعادة "السلطة" الى السلطة في القطاع". هذا ما جاء في التقرير البحثي الذي وضعه مركز أبحاث أميركي جدّي جداً معروف بمقدرته على الوصول الى مصادر المعلومات في الولايات المتحدة وخارجها، والذي نشر "الموقف هذا النهار" قسماً منه يوم أمس. وهو يضيف: "يمكن أن يستمر الغزو البري أسابيع عدة لإنجاز المهمات التي وضعتها حكومة إسرائيل.
 
 
 
حتى الآن لا يزال قرار #وزارة التربية والتعليم العالي هو إقفال كل المدارس في المناطق المتاخمة للحدود أو المحاذية للشريط الذي يشهد عمليات وقصفاً إسرائيلياً يصل أحياناً إلى عمق 5 كيلومترات. أقفلت 18 مدرسة وثانوية رسمية في شكل كامل في القرى الحدودية وفق جدول أخير للتربية بينها 12 في قضاءي مرجعيون وحاصبيا و6 في قضاءي صور وبنت جبيل، إضافة إلى عدد محدود من المدارس الخاصة، إذ إن أغلب هذه الأخيرة يقع في قرى خلفية باستثناء مثلاً بلدة عين إبل التي بقيت مدارسها الخاصة مفتوحة.
 
 
وكتب رضوان عقيل: بكركي لن تقبل بغير ماروني على رأس الجيش... و"كفى استكباراً"

كان من المتوقَّع أن يرفع البطريرك الماروني بشارة الراعي الصوت قبل حلول موعد انتهاء ولاية قائد الجيش العماد #جوزف عون في العاشر من كانون الثاني المقبل.

وفي حال حصول هذا الأمر وعدم التمديد للرجل ستتجرّع #بكركي الكأس الثالثة من عدم وجود ماروني في رئاسة الجمهورية وحاكمية مصرف #لبنان وقيادة الجيش. ولا تنطلق مواقفها هذه من باب الحفاظ على المناصب التي يشغلها الموارنة بل من حرصها على انتظام المؤسسات وتسيير أعمالها حيث لن تهضم ولن تتقبل حصول أزمة في المؤسسة العسكرية على أساس أنها تهم كل اللبنانيين. وإذا لم يُمدَّد لجوزف عون، فإن مواقف بكركي آخذة نحو التدحرج وإعلاء الصوت أكثر.
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم