الأحد - 22 أيار 2022
بيروت 22 °

إعلان

تغطية "النهار" من كل لبنان لانتخابات 2022… اللبنانيون يختارون مصيرهم

Alternate Text

أقفلت صناديق الاقتراع في السابعة مساء، بعد 12 ساعة من عملية انتخابية لم تخلُ من الحماوة والحدّة، على إثر الخلافات المتكررة بين "القوات اللبنانية" و"حزب الله" في مناطق محدّدة، كزحلة، وجزين، وجبيل وبعلبك الهرمل.

وقد شكر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من وزارة الداخلية بعد إقفال صناديق الاقتراع "جميع القيمين على الانتخابات التي حصلت من موظفين إلى رؤساء أقلام.

وقال: "كل انتخابات تحصل فيها شوائب وتمكن الفريق من معالجتها، وخرجنا بنصر كبير للدولة اللبنانية وللمواطنين".

وعند السابعة من صباح اليوم، دقّت ساعة الحقيقة في لبنان، بعد تشكيك متواصل ومتعمَّد في إمكانية إجراء الانتخابات النيابية 2022. توجّه الشعب اللبناني إلى صناديق الاقتراع محمّلاً بهمومه المعيشية، مع نبض ثورة 17 تشرين، وندوب لهيب آب. لا صَوت سيعلو على صوت الحقّ... "صوتَك غالي، ما تروحو خسارة". عامان من الأزمات، ذاق فيهما المواطن طعم الذلّ والنار، وحان الوقت في الـ15 من أيار لرفع شعار التغيير والأمل بمستقبل أقل قسوة للبنان.


دارت المعركة في 15 دائرة انتخابية، بين أحزاب السلطة المتمسّكة بالكرسي لعشرات السنوات، وقوى التغيير الطامحة للوصول إلى المجلس النيابي وإحداث خرق ضمن البيئات الحزبية، تأكيداً منها على حاجة لبنان لدم جديد يُعيد الحياة إلى مفاصل الدولة ومؤسساتها وشعبها المثقل بالأزمات.

ومواكبة لليوم الانتخابي الطويل في كلّ الأراضي اللبنانية، "النهار" معكم في تغطية مباشرة مع شبكة مراسلين ومصوّرين على الأرض، لنقل المشهد بالصوت والصورة، لحظة بلحظة، من ساعات الصباح الأولى إلى أولى طلائع النتائج بعد إقفال صناديق الاقتراع ليل الأحد وحتى صباح الإثنين.
 

الشمال 3: دائرة المرشّحين لرئاسة الجمهورية... ثماني لوائح خاضت المواجهة والإقبال دون الآمال

من الانتخابات في البترون.
الانتخابات النيابية في دائرة الشمال الثالثة، أنجزت من دون أي عراقيل أو إشكالات بارزة، وانطلقت السابعة صباحاً بحضور خجول ثم أخذت الوتيرة تتصاعد تباعاً مع تقدم ساعات النهار، لكنها ظلت دون الأمل المعقود عليها للتغيير والخروج من النفق الذي نحن فيه.
 
الناخبون في أقضية الكورة والبترون وزغرتا وبشري، منهم من توجّه الى الصناديق ومنهم من اعتكف وقاطع وبقي في منزله بذريعة أن "صوته لن يقدّم ولن يؤخر". وفشلت محاولات إقناع هذا البعض بضرورة المشاركة. أما الذين اقترعوا، فتوزعت أصواتهم بنسب مختلفة بين أحزاب السلطة والمعارضة التغييرين، علماً بأن قسماً منهم يأخذ على التغييريين عدم توحّدهم واندماجهم في لائحة واحدة "لأنه كان ساعتها بمقدورهم تحصيل حواصل عدة".
 
لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا

كسروان - جبيل: تسونامي معاكس بعد 17 عاماً... والميزان لمصلحة قوى حزبية أم مدنية؟!

من كسروان - جبيل.
كسروان - جبيل: لعلّها الدائرة التي اتقنت جيدا لعبة توزيع الأصوات... والخروق، بحيث لن تكتسح لائحةٌ لائحةً أخرى بفوزها بأكثرية المقاعد، ولن تدّعي الارجحية التامة في النجاح. انها أرضية سياسية بامتياز لمعركة حامية على اكثر من جبهة.
 
أولا، جبهة تشكيل اللوائح وارتفاع عددها في التنافس، والتي وصلت الى 7 لوائح "تتعارك" على 8 مقاعد مارونية.
 
ثانيا، رمزية تلك المعركة الكسروانية - الجبيلية على الصعيد السياسي عموما، والماروني خصوصا. ولعل المقاعد المارونية الخمسة هي التي تختصر شدة المعركة في كسروان - جبيل، لاسيما ان الناخبين المسيحيين يشكلون 86 في المئة في هذه الدائرة.
 
ثالثا، من كسروان انطلق تسونامي الـ2005، لما سُمي "القوة النيابية المسيحية القوية" التي طبعت الأعوام التي تلت، وكادت ان تكون المحرك الأساسي لكل اللعبة السياسية.
 
للمزيد، اضغط هنا

مفاجآت بيروت الثانية مباشرة من قصر العدل

"القوات" و"حزب الله" خطفا أضواء انتخابات دائرة البقاع الأولى... الحملات الكلامية تحوّلت عنفاً ومواجهتين في معلّقة والكرك

كما في الحملات الانتخابية، كذلك يوم الانتخاب، خطف كلٌّ من حزب "#القوات اللبنانية" و"#حزب الله" الاضواء من سائر المتنافسين، بالمواجهات بينهما التي كانت كلامية عالية النبرة في الحملات، وأضحت عنفاً جسدياً يوم الانتخاب. وفي الحالتين كانا وحدهما المستفيدَين دون باقي اللوائح، لكونهما الفائزَين حكماً ببلوكات اصواتهما، فيما تعطّل العملية الانتخابية وتباطؤها ينعكسان سلباً على باقي اللوائح، ليستمر التنافس بين الطرفين الرئيسيين على من يجمع حواصل أكبر ربطاً بكثافة الاقتراع لطرف منهما، والتي يزيدها التصويت المسيحي لـ"القوات" من خارج مناصريه، في حين ان بلوك التصويت الشيعي الذي يتحكم به الحزب وأصوات حلفائه محدود.

للمزيد

عبدالرحمن البزري يتصدّر المشهد في صيدا... أجواء احتفالية صاخبة

يتوقع مصدر متابع لعمليات فرز الأصوات، في #صيدا، احتمال حصول لائحة "ننتخب للتغيير" التي خاضت معركتها الانتخابية في مواجهة لوائح السلطة والثنائي الشيعي على حاصل ثالث ممّا يشكل المفاجأة التي لم يكن أحد يتوقعها، علماً أن "النهار" كانت قد أشارت إلى احتمال حصول مثل هذا الأمر. كما ترافق ذلك مع أجواء احتفالية صاخبة في منزل عبدالرحمن البزري وفي مركز معروف سعد الثقافي في صيدا.
 
هذا وتتواصل عمليات فرز الأصوات للمرشحين في دائرة الجنوب الأولى، صيدا- جزين، وتظهر النتائج شبه النهائية تقدّماً واضحاً للمرشحين عن المقعدين السنيين في صيدا أسامة سعد وعبد الرحمن البزري.
 
ومن المقرّر انتهاء عملية فرز كامل الأصوات لـ29 مرشحاً في الدائرة توزعوا على 7 لوائح متنافسة على مقعدين للسنة في صيدا، ومقعدين للموارنة، ومقعد واحد للروم الكاثوليك في جزين.

مراسل "النهار" في البقاع الغربي: لائحة حسن مراد وحركة "أمل" حصلت على حاصلَين مع كسر عال، كما حصلت لائحة بو فاعور- القرعاوي على حاصل وكسر عال أيضاً

معلومات عن حصول لائحة "بيروت التغيير" على حاصلَين انتخابيّيَن في بيروت الثانية

معلومات عن حصول لائحة "بيروت التغيير" على حاصلَين انتخابيّيَن في بيروت الثانية

هل طلب تيار "المستقبل" من مناصريه التصويت لأسامة سعد في صيدا؟

كيف علّق "المستقبل" على هذه الأخبار؟ إليكم التفاصيل

بالفيديو - جعجع لـ"النهار": العملية الانتخابية كانت مقبولة باستثناء في مناطق وجود "حزب الله"

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.
أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير #جعجع في حديث لـ"النهار" أن "العملية الانتخابية كانت مقبولة باستثناء المناطق التي يوجد فيها #حزب الله خصوصاً بعلبك الهرمل التي شهدت اعتداء على خصوم الحزب".
 
وهنأ رئيس الحكومة ووزير الداخلية على إصرارهم على إتمام عملية الانتخاب، لافتاً إلى أن بعض الأطراف حاولت العرقلة سيّما رئيس التيّار الوطني الحر.
 
لمشاهدة الفيديو، اضغط هنا

قراءة في النتائج الأولية مع مدير تحرير جريدة "النهار" غسان حجار

معلومات أوليّة عن نتائج بيروت الأولى: 3 حواصل لـ"القوات اللبنانية"، حاصلان لـ"الوطني الحر"، حاصل لـ"لبنان السيادة"، حاصل لـ"لوطني"

لائحة "معاً نحو التغيير" تخرق في الجنوب الثالثة... من هم النواب الفائزون وفق التقديرات الأولية؟

تظهّرت النتائج الأولية في دائرة الجنوب الثالثة المؤلفة من أربعة أقضية (حاصبيا - مرجعيون - النبطية - بنت جبيل)، وشهدت الدائرة خرقاً لافتاً لقوى التغيير مع المرشح عن مقعد الروم الأرثوذكس في قضاء حاصبيا مرجعيون على لائحة "معاً نحو التغيير" الياس جرادي مقابل مقعد المرشح أسعد حردان.
 
 
وتُظهر الأرقام الأولية فوز لائحة "الأمل والوفاء" بأعضائها العشرة بعد خرق جرادي، وفقاً للتالي:
 
- لائحة "الأمل والوفاء" عن المقعد الشيعي في بنت جبيل: حسن فضل الله، أشرف بيضون، أيوب حميد
 
- عن المقعد الشيعي في النبطية: محمد رعد، هاني قبيسي، ناصر جابر
 
- عن المقعد الشيعي في مرجعيون حاصبيا: علي فياض
 
- عن المقعد الدرزي في مرجعيون حاصبيا: مروان خيرالدين
 
- الخرق في مقعد الروم الأرثوذكس الياس جرادي في لائحة "معاً نحو التغيير"

مسيرات سيّارة للثنائي تجوب العاصمة

ماكينة المرّ الانتخابية تتابع رصد نتائج المعركة

من مكتب ميشال المرّ (حسام شبارو).
يخوض المرشح عن المقعد الأرثوذكسي ميشال المرّ الحفيد معركة انتخابية حادة في المتن، حاملاً إرث جدّه الراحل ميشال المرّ، الذي خاض منازلة كبيرة بوجه العهد في الـ2018 وانتصر فيها. المر الحفيد عمل منذ فترة على التواصل مع الناس، عملا بوصية جدّه بعدم تركهم، لأزمات البلد المعيشية والاجتماعية.

باسيل: فكرة إلغاء "التيّار" سقطت فهو سينال نواباً في كل لبنان

باسيل: واضح أنه يجب انتظار الأرقام والنتائج قبل الحديث، لكن الأكيد أن التيّار خرج منتصراً من المعركة

النائب جبران باسيل مباشرة من مقر "التيار الوطني الحرّ" في ميرنا شالوحي

"القوات" و"حزب الله" خطفا أضواء انتخابات دائرة البقاع الاولى... الحملات الكلامية تحوّلت عنفاً ومواجهتين في معلّقة والكرك

تعبيريّة (النهار).
كما في الحملات الانتخابية، كذلك يوم الانتخاب، خطف كلٌّ من حزب "القوات اللبنانية" و"حزب الله" الاضواء من سائر المتنافسين، بالمواجهات بينهما التي كانت كلامية عالية النبرة في الحملات، وأضحت عنفاً جسدياً يوم الانتخاب. وفي الحالتين كانا وحدهما المستفيدَين دون باقي اللوائح، لكونهما الفائزَين حكماً ببلوكات اصواتهما، فيما تعطّل العملية الانتخابية وتباطؤها ينعكسان سلباً على باقي اللوائح، ليستمر التنافس بين الطرفين الرئيسيين على من يجمع حواصل أكبر ربطاً بكثافة الاقتراع لطرف منهما، والتي يزيدها التصويت المسيحي لـ"القوات" من خارج مناصريه، في حين ان بلوك التصويت الشيعي الذي يتحكم به الحزب وأصوات حلفائه محدود.
 
للمزيد، اضغط هنا

باسيل: واضح أنه يجب انتظار الأرقام والنتائج قبل الحديث، لكن الأكيد أن التيّار خرج منتصراً من المعركة

"النهار" مباشرة من الماكينة الانتخابية لـ"الاشتراكي" في دائرة "الشوف عاليه"... إليكم آخر الأرقام

مراسل "النهار" - جرِح مواطن برصاص طائش خلال تجمّع واحتفال بمركز معروف سعد بعد معلومات غير رسمية عن تقدم أسامة سعد وفوزه

مراسل "النهار" - جرِح مواطن برصاص طائش خلال تجمّع واحتفال بمركز معروف سعد بعد معلومات غير رسمية عن تقدم أسامة سعد وفوزه

فوضى أقلام ورشى و"هجمة" استهدفت طرد مندوبي "القوّات"... إقبال شيعي ومسيحي لافت وعزوف سنّي ومخالفات بالجملة

من بعلبك الهرمل.
غبار المعركة الانتخابية في دائرة #البقاع الثالثة (#بعلبك الهرمل) في الأحد الطويل، لم يحجب ما شهدته من إشكالات غير مسبوقة في غالبية المراكز، بين أنصار لائحة "حزب الله" وحلفائه ولائحة "بناء الدولة" المدعومة من "القوات اللبنانية"، ترجمة للشحن الإعلامي والسياسي لدى الناخبين الشيعة والسنة.
 
للمزيد، اضغط هنا

معلومات "النهار" - خروج 4 لوائح من المنافسة حتى الساعة في دائرة البقاع الثالثة بعلبك الهرمل وتبقى لائحتي "الأمل والوفاء" و"بناء الدولة" والأرقام الأولية تؤكد خرق النائب الحالي أنطوان حبشي لائحة "الأمل والوفاء"

وزير الداخلية: نسب التصويت التقريبية للاقتراع في الانتخابات التشريعية بلغت نحو 41%

هل خرقت لائحة "معاً نحو التغيير" لائحة الثنائي في الجنوب الثالثة؟

"النهار" مباشرة من ماكينة "الكتائب" في الصيفي... ماذا في الأرقام الأولية؟ (فيديو)

مولوي: التأخر في إصدار النسب النهائية رسمياً يعود إلى استمرار عملية الاقتراع في عدد من الأقلام في عكار وقلمَين في جبل لبنان، لمَن كانوا في باحة تلك المراكز عند الساعة 7 مساءً

خاص "النهار": نسب الاقتراع بين 1992 و 2018

لطالما شكّل الاقتراع في لبنان ترجمة لمشاريع سياسية ولأيّ لبنان يريده الناخب. ولا شك أن نِسب المشاركة كانت دائماً مؤشراً عن التأييد الرسمي لهذا المشروع أو ذاك. مع وجود بعض الاستثناءات للمقاطعة، كالتي حصلت عام 1992، من قبل المسيحيين، كنيسة وأحزاباً، اعتراضاً على الدور السوري ورفضاً لأن تكون الانتخابات وسيلة لتغطية هيمنته، ومنع تطبيق الطائف والبدء بسحب جيشه من لبنان.

التفاصيل

جعجع: مندوبو "حزب الله" يتلاعبون في بعض أقلام بعلبك الهرمل من دون حضور قوى الأمن، ونداء لتدخّل وزير الداخلة ورئيس الحكومة وإرسال لجنة تحقيق خاصة لاستكمال عملية الفرز

فيديو قد ينسف الانتخابات... حبشي: هكذا يدير "حزب الله" الانتخابات في بعلبك الهرمل

أشار المرشح في دائرة بعلبك الهرمل النائب أنطوان حبشي في تغريدة عبر "تويتر"، إلى "تبديل ظروف الأصوات في بلدة جوار الحشيش"، لفت الى انه "هكذا يدير حزب الله الانتخابات في بعلبك الهرمل، هكذا تغيب الدولة، تزوير فاضح". التفاصيل هنا 

 

تبديل ظروفة الاصوات في بلدة جوار الحشيش،
هكذا يدير ح ز ب الله الانتخابات في بعلبك الهرمل، هكذا تغيب الدولة، تزوير فاضح.#وزارة_الداخلية #قيادة_الجيش_اللبناني #بسام_مولوي pic.twitter.com/jmr9ATCT3B

بعد مشاركته في إشكال زحلة... الأب طوني رزق لـ"النهار": "لن نسكت على من يعتدي علينا"

شكّلت دائرة البقاع الأولى – زحلة حدث اليوم في المشهد الانتخابي، حيث توالت الإشكالات بين "القوات" و"حزب الله"، وكبرت ككرة الثلج قبل أن تخمد بتدخّلٍ من الجيش اللبناني، الذي عمل على ضبط الوضع مراراً. المزيد هنا 

إليسا: أصوّت ضد السلاح... ولا يحق لهم أن يرهبونا (فيديو)

وصفت الفنانة إليسا المعركة الانتخابية اليوم بـ"الحاسمة"، معتبرة أنّها "معركة تغيير وإصلاح بكلّ ما للكلمة من معنى، وليس التغيير والإصلاح اللذين حُكي عنهما"، مضيفة: "بعلبك والهرمل تعتبران أمّ المعارك، والترهيب الممارس هدفه كسر الصوت المسيحي. ولكن مهما فعلوا، يحقّ لنا أن يكون لنا رأي وأن يكون لنا تمثيل". التفاصيل هنا

 

"أنا أصوت ضد السلاح".. من انتخبت الفنانة اللبنانية #إليسا وماذا قالت لـ "الحدث" حول الانتخابات اللبنانية؟#لبنان#الحدث pic.twitter.com/TlljkOFijw

إليكم جدول نسب الاقتراع التقريبية بحسب التوقيت بالدوائر الانتخابية الـ15

أعلنت وزارة الداخلية والبلديات أن نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية بلغت 37,52 في المئة قبل نصف ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع. المزيد هنا
 

صناديق الاقتراع أُقفلت في معظم المناطق... نسبة التصويت بلغت 37،52% قبل نصف ساعة من إغلاقها (صور- فيديو)

أُقفلت صناديق الاقتراع في معظم المناطق اللّبنانية عند السابعة مساء. وأبقيت بعض الأقلام مفتوحة أمام الناخبين الموجودين داخل مراكز الاقتراع الذين يحق لهم وفق القانون الإدلاء بأصواتهم. المزيد هنا 

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

بعد إغلاق صناديق الاقتراع... ترقّب لنسبة التصويت وبدء الفرز

ميقاتي بعد إقفال صناديق الاقتراع: خرجنا بنصر كبير للدولة

شكر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من وزارة الداخلية بعد إقفال صناديق الاقتراع "جميع القيمين على الانتخابات التي حصلت من موظفين إلى رؤساء أقلام. هنا

ميقاتي لـ"النهار": نسبة الاقتراع عادية، والتمثيل السنّي في البرلمان سيكون منوعاً

قال رئيس الحكومة نجيب #ميقاتي أن "الانتخابات اليوم نصر للبنانيين وللديموقراطية وللدولة". ورأى أن "تمديد فتح أقلام الاقتراع إلى الساعة التاسعة مساء مخالف للقانون، لكن كل من يكون في حرم قلم الاقتراع حتى السابعة يحق له الاقتراع". المزيد هنا

مراسل "النهار"- مولوي يعلن إقفال مراكز الاقتراع

خبر حزين : وفاة مواطن في حراجل إثر أزمة قلبية

في خبر حزين، توفي مواطن يبلغ من العمر 45 عاماً، إثر نوبة قلبية في أحد مراكز الاقتراع في حراجل بعد انتظاره طويلاً للإدلاء بصوته للتيار الوطني الحر. وفارق الحياة قبل أن يتلقَّ الإسعافات أو يصل إلى المستشفى، وعُلم أنه يعاني من مشاكل في القلب. التفاصيل هنا

النبض السني هادئ في بيروت الثانية: بركة المقاطعة، وناخبون أصروا على الاقتراع "لأنهم حطونا ع الحديدة"

النبض السني هادئ، حامٍ في مراكز معدودة. في اليوم الانتخابي في بيروت الثانية، حيث تصب أعداد كبيرة من الأصوات السنية، فتحت صناديق الاقتراع في موعدها، في وقت ترقبت العيون وصول المقترعين، ومقدار تفاعل الشارع السني مع عزوف رئيس الحكومة السابق سعد الحريري والمقاطعة. المزيد هنا 

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

تنافس حاد في جبيل... واعتداءات

افتتحت منذ الساعة السابعة صباحاً صناديق الاقتراع في جبيل، وتتصاعد مؤشّرات معركة انتخابية مرتفعة الوتيرة على صعيد دائرة "جبل لبنان الأولى" (كسروان، جبيل)، بما يجعلها إحدى أبرز الدوائر الشاهدة على حمم تنافسية بين اللوائح الأساسية. التفاصيل هنا

وفاة مواطن في حراجل بأزمة قلبية أثناء انتظار دوره للاقتراع

في شكا... إشكال بين "القوات" و"الوطني الحرّ" أثناء زيارة باسيل (فيديو)

وقع بعد ظهر اليوم إشكال بين مناصري حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" في شكا، أثناء مرور موكب النائب جبران باسيل، ما استدعى تدخل عناصر الجيش اللبناني والقوى الأمنيّة لتهدئة الأجواء.

بالفيديو- إدخال ناخب على سرير الإسعاف للإدلاء بصوته

يبدو أن المنافسة الانتخابية تفرض مَشاهد استثنائية لكسب الأصوات، ومن بينها وصول سيارة إسعاف تابعة للهيئة الصحة الإسلامية تنقل مريضاً على السرير المتحرّك حتى يتمكن الناخب من الإدلاء بصوته. المزيد هنا
 

هل يتمّ تمديد مدة الاقتراع بعد السابعة مساءً؟

أوضح المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات بسام مولوي أن "قرار تمديد مدة الاقتراع لم يُقرّر بعد على عكس الشائعات التي يتمّ تناقلها".
 وأشار المكتب في بيان أنّه "يتم التداول في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في موضوع إمكانية إصدار وزير الداخلية قراراً بتمديد مدة الاقتراع ما بعد الساعة السابعة مساءً وأنه سبق أن اعتمد هذا التدبير في #الانتخابات النيابية العامة للعام 2018". المزيد هنا

على وَقع الإشكالات والمخالفات... نسب اقتراع عاديّة حتى الثالثة ظهراً (صور وفيديو)

هدأت المعركة الانتخابية نسبيّاً مع انتصاف اليوم الانتخابي، ومن المتوقّع أن تحتدم مجدّداً قبيل إقفال صناديق الاقتراع عند ساعات المساء الأولى.

العين في فترة بعد الظهر على المشهد في دائرة بيروت الثانية، حيث يصطفّ عدد كبير من الناخبين في مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، في ظلّ عزوف تيار "المسقبل" ورئيسه على المشاركة في الانتخابات. 

لمزيد من التفاصيل


قرع أجراس الكنائس في زحلة لحض الناخبين على الاقتراع

جعجع لـ"العربية": الأرقام الأولية في المناطق المسيحية تشير إلى تقدم "القوات" على "التيار"، وهذا يعني أنّ الرأي العام المسيحي الذي بقي مُصادراً طوال 17 سنة بيد "حزب الله" انتقل إلى الضفة الأخرى

فنانون صوّتوا للتغيير: "يا لبنانيين استرجعوا الوطن" (فيديو)

حرص عدد كبير من نجوم الفن في لبنان على المشاركة في الاستحقاق الانتخابي، مجدّدين دعوتهم اللبنانيين إلى ضرورة ممارسة حقّهم الانتخابي في سبيل إحداث التغيير والتخلّص من فساد الطبقة الحاكمة.

التفاصيل

إشكال بين "القوات" و"التيار" في الحدث- بعلبك

25,7% نسبة الاقتراع في زحلة وبعد الظهر ستكون حاسمة!

بعد أن خطفت دائرة البقاع الأولى الأنظار مع تسجيل اشكالات متنقلة ومحتدمة بين "القوات" و"حزب الله"، يبدو أن حالاً من الهدوء يسطير في هذه الفترة على المنطقة. ومن المتوقع أن تشهد حركة كثيفة واقبالاً أكبر مع تقدم ساعات النهار.

وبلغت نسبة الاقتراع حتى اللحظة 25,7 في المئة.

للمزيد

سماع إطلاق نار متقطّع في محيط العاصمة بيروت

نسب الاقتراع في لبنان والدوائر الانتخابية حتى الساعة

بعد تأخّر لساعات في إصدار نسب جديدة لعملية الاقتراع من غرفة العمليات في وزارة الداخلية والبلديات، أعلنت الوزارة انّ النسبة العامة في لبنان، حتى الساعة الثالثة ظهراً، بلغت 25,26 في المئة.

وتوزّعت النسب في الدوائر الانتخابية على الشكل التالي:


هل يتمّ تمديد مدة الاقتراع بعد السابعة مساءً؟

أوضح المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات بسام مولوي أن "قرار تمديد مدة الاقتراع لم يُقرّر بعد على عكس الشائعات التي يتمّ تناقلها".
 
وأشار المكتب في بيان أنّه "يتم التداول في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في موضوع إمكانية إصدار وزير الداخلية قراراً بتمديد مدة الاقتراع ما بعد الساعة السابعة مساءً وأنه سبق أن اعتمد هذا التدبير في الانتخابات النيابية العامة للعام 2018".

مع بدء إعلان النتائج الأولية... إطلاق نار وسقوط جرحى في مناطق عدّة

مع بدء صدور النتائج الأوليّة للجولة الرابعة من الانتخابات النيابية، قام عدد من الأهالي في بعض المناطق بالاحتفال عبر مسيرات سيّارة أو إطلاق النيران، ممّا أدّى إلى سقوط عدد من الجرحى.

 

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

بارود لـ"النهار": وقاحة الإنفاق المالي في انتخابات 2022 فاضحة

من الحلقة.

ستريدا جعجع أدلت بصوتها في بشري: يوم تاريخي والانتخابات في بشري تسير بأجواء ديموقراطية وبسلاسة

الاعتداء على المرشح واصف الحركة في برج البراجنة

مراكز اقتراع دائرة بيروت الثانية تشهد إقبالاً كثيفاً للناخبين

انسحاب مندوبي مرشّح لائحة "بناء الدولة" عباس الجوهري من الماكينة الانتخابية وإخلاء كافة أقلام الاقتراع لصالح لائحة "الأمل والوفاء"

تفاصيل الاشكال بين "القوات" و"حزب الله"... تضارب واتهام بالرشاوى

تشتد المنافسة في زحلة ومعها ارتفع منسوب التوتر بين حزبين رئيسين "القوات" و"حزب الله" بعد تسجيل أكثر من إشكال وتدخل قوى الأمن لتهدئة الوضع.

وفي التفاصيل حسب ما أفادت مراسلة "النهار" أن الأجواء الانتخابية قرابة الظهيرة في منطقة المعلقة الشمالية- الكرك بعد وقوع مواجهتين بين القوات اللبنانية من جهة وحزب الله من جهة ثانية.

للمزيد

لادي لـ"النهار": فوضى عارمة في مراكز الاقتراع

مراسل "النهار": تطوّر إشكال فردي بين أفراد من آل زعيتر إلى إطلاق نار متبادل بالقرب من من أحد أقلام الاقتراع في بعلبك الهرمل ما أثار حالة هلع

في انتخابات 2022... كبار السن و"ذوو الحاجات الخاصة" يحملون على الأدراج (فيديو)

في انتخابات 2022، لا يزال المشهد المخزي نفسه: مواطنون من ذوي الحاجات الخاصة وكبار السن الراغبين في ممارسة حقّهم الديموقراطي عبر المشاركة في العملية الانتخابية غير قادرين على التواجد في أماكن الاقتراع إلا بحملهم لاعتلاء الأدراج. المزيد هنا

 

إشكالات بين مؤيدي المرشّحين... توقّف العمليّة الانتخابيّة في بلدتَيّ فنيدق والبيرة في عكّار

توقّفت العمليّة الانتخابية في مركزَيّ الاقتراع في بلدتيّ فنيدق والبيرة بسبب الفوضى والإشكالات والتجاوزات التي تحصل بين مندوبي ومؤيدي المرشحين، وأُصيب أحد الأشخاص. التفاصيل هنا

سامي الجميّل يدلي بصوته في بكفيا

مولوي: استقدام صندوق اقتراع آخر إلى أحد أقلام الاقتراع في دائرة بيروت الثانية، وهناك كثافة لم تكُن متوقّعة وأهل بيروت أوفياء للبنان وليس لأحد معيّن

أجواء تنافسيّة في دائرة الجنوب الثانية: كم بلغت نسبة الاقتراع؟

وسط أجواء حماسيّة على وَقع الأغاني الوطنيّة والحزبية والحركة الناشطة في الشوارع، وصلت نسبة الاقتراع في دائرة الجنوب الثانية حتّى الساعة إلى 24,56%، موزّعة كالآتي هنا

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

حجز مرشح لائحة "سهلنا والجبل" في البقاع الغربي - راشيا حاتم الخشن في قلم رقم 143 من قبل النقيب المسؤول

الانتخابات في الجنوب الثانية... نسب الاقتراع متواضعة ومضايقات للمندوبين

انطلقت عند الساعة السابعة صباحا عملية الاقتراع في دائرة الجنوب الثانية (صور الزهراني)، حيث تتنافس أربع لوائح على سبعة مقاعد، تتوزّع على الشكل التالي:
- صور: 4 مقاعد شيعية.
- الزهراني: 2 شيعة وواحد روم كاثوليك. التفاصيل هنا 

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

لوائح مغلوطة في كسروان... التصويت تأثّر سلباً!

لم يتمكن المقترعون في قلم بحراجل من الإدلاء بأصواتهم بسبب وصول لوائح مغلوطة في القلم. وأفاد رئيس القلم عن إبلاغه وزارة الداخلية والبلديات بالأمر. واضطر رئيس القلم الى الاستعانة باللوائح من قلم قريب ما ادى الى التأُثير  سلباً على  وتيرة التصويت بسبب النقص في اللوائح. هنا

دائرة الشمال الثالثة... المنافسة قوية فماذا عن نسب الاقتراع؟

فتحت صناديق الاقتراع في دائرة الشمال الثالثة (بشري - البترون - الكورة - زغرتا) عند الساعة السابعة، في سياق الانتخابات الجارية، اليوم الأحد. وتتنافس في هذه الدائرة  7 لوائح على 10 مقاعد. التفاصيل هنا

جريصاتي رداً على أن الرئيس عون خرق الصمت الانتخابي: الجهل عذر مخفف

اعتبر مستشار رئيس الجمهورية سليم جريصاتي أن "الجهل عذر مخفف، ومن يقول إن رئيس الجمهورية العماد ميشال #عون خرق الصمت الانتخابي، قد يكون فاته قانون الانتخاب وتحديداً مادة الإعلام والإعلان والدعاية الانتخابية". المزيد هنا

ميقاتي: الدولة قادرة والأمور مضبوطة وكل الفضل يعود للقوى الأمنية

تفقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي غرفة العمليات في قيادة الجيش بحضور وزير الدّفاع موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزاف عون، واطّلع على الإجراءات المتّخذة في مواكبة سير العملية الانتخابات. المزيد هنا 

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

جنبلاط ادلى بصوته في المختارة

عون واكب مسار العملية الانتخابية في المناطق اللبنانية كافة، من خلال غرفة المتابعة التي استحدثتها المديرية العامة للرئاسة في قصر بعبدا، وتلقى تقارير من الأجهزة المختصة حول بعض الحوادث الأمنية التي رافقت العملية الانتخابية

"القوات": تعرّض المرشّح عواد ومندوبين في دائرة جبيل- كسروان للاعتداء، ومطالبة الأجهزة الأمنية بتوقيف الفاعلين

توقُّف العملية الانتخابية في مركزَي الاقتراع في بلدة فنيدق بسبب الفوضى والإشكالات بين مندوبي المرشحين ومؤيّديهم

أبي رميا يدلي بصوته في هذه الأثناء

النائب فريد الخازن يدلي بصوته في هذه الأثناء

النائب طوني فرنجيّة أدلى بصوته في زغرتا

ميشال سليمان أدلى بصوته في عمشيت: على الناخب مسؤولية كبيرة

جعجع: أطالب الأجهزة المعنية القضائية والعسكرية والأمنية بتوقيف المعتدين على مندوبي لائحة "وحدتنا في صيدا وجزين"، حيث فوجئ مندوبو هذه اللائحة في بلدة كفرحونة بهجوم مفتعل ومنظّم من مجموعة تابعة لـ"حزب الله" وحركة "أمل" ضمّت أكثر من خمسين عنصراً

وزير الداخلية أعطى تعليماته غرفة العمليات في وزارة الداخلية والبلديات لإبلاغ رؤساء الأقلام بضرورة منع دخول أي كان وراء العازل مع المقترع، والتقيد بالقانون والتعليمات والتعاميم الصادرة عن الوزارة

جبيل تقترع بهدوء

افتتحت منذ الساعة السابعة صباحاً صناديق الاقتراع في جبيل، وتتصاعد مؤشّرات معركة انتخابية مرتفعة الوتيرة على صعيد دائرة "جبل لبنان الأولى" (كسروان، جبيل)، بما يجعلها إحدى أبرز الدوائر الشاهدة على حمم تنافسية بين اللوائح الأساسية. التفاصيل هنا

 

بالأرقام- نسب الاقتراع حتى الساعة بحسب الدوائر

مشهد من انتخابات 2022 (مارك فياض).
بلغت نسبة الاقتراع في لبنان حتى الساعة الحادية عشرة 14,6 في المئة، وتوزّعت بحسب الدوائر على الشكل التالي:
 
- بيروت الأولى: 9,78 في المئة
- بيروت الثانية: 12,80 في المئة
- جبل لبنان الأولى (جبيل - كسروان): 13,63 في المئة
- جبل لبنان الثانية (المتن): 18,28 في المئة
- جبل لبنان الثالثة (بعبدا): 18,16 في المئة
- جبل لبنان الرابعة (الشوف - عاليه): 18,02 في المئة
- الجنوب الأولى (صيدا - جزين): 15,65 في المئة
- الجنوب الثانية (قرى صيدا - صور): 13,13 في المئة
- الجنوب الثالثة (حاصبيا - مرجعيون - النبطية - بنت جبيل): 16,08 في المئة
- الشمال الأولى (عكار): 10,04 في المئة
- الشمال الثانية (المنية - الضنية - طرابلس): 10,66 في المئة
- الشمال الثالثة (زغرتا - بشري - الكورة - البترون): 20,60 في المئة
- البقاع الأولى (زحلة): 12,57 في المئة
- البقاع الثانية (راشيا - البقاع الغربي): 12,70 في المئة
- البقاع الثالثة (بعلبك - الهرمل): 15,88 في المئة

توقيف مندوب بعد شتم الرئيس... وفيديو لسحل شاب (فيديو)

أشار المُرشح على المقعد الماروني في بعبدا على لائحة "نحنا التغيير" ميشال شمعون الى خطف مندوب اللائحة شربل تحومي في الضاحية. وأشار في اتصال مع "النهار". الى أنه "لا معلومات حتى الساعة عن الجهة التي خطفته".

المزيد هنا

وصول وزير الداخلية إلى غرفة العمليات في قوى الأمن الداخلي لمراقبة عملية سيْر الانتخابات

بالصور - إقبال كبير على الاقتراع في دائرة الجنوب الثالثة

تشهد صناديق الاقتراع في دائرة الجنوب الثالثة؛ النبطيّة، مرجعيون، بنت جبيل، وحاصبيّا، حركة ناخبين كثيفة منذ ساعات الصباح الأولى، لا سيّما كبار السنّ، حيث أفاد مراسل "النهار" بأنّ حركة المقترعين كبيرة جدّاً حتّى الساعة.

التفاصيل هنا 

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

 

 

 

بيروت الأولى: كثافة مقترعين وعجقة في أقلام للسنة... "نريد التغيير"

بيروت الأولى على الموعد... ناخبون بدأوا الاقتراع، بتفاوت. أجواء هادئة في مراكز، وحاشدة في مراكز أخرى، ومراقبون من الاتحاد الأوروبي يجولون في مراكز اقتراع، على ما شاهد مراسل "النهار" أحمد بغدادي.

المزيد هنا 

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

صمت يسود صيدا... المدينة شبه خالية من حركة من السيارات والمشاة (صور وفيديو)

وسط تدابير أمنية وأجواء هادئة جداً، انطلقت العملية الانتخابية في دائرة صيدا جزين (الجنوب الأولى)، حيث يتنافس 29 مرشحاً بينهم ثلاث سيدات في 7 لوائح بعضها لأحزاب السلطة وأخرى لقوى التغيير، والتنافس سيكون على أشدّه من أجل الفوز بمقعدين للسنّة في صيدا ومقعدين للموارنة وواحد للروم الكاثوليك في جزين. 

التفاصيل هنا

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

 

وزير الداخلية: الازدحام مؤشر على ارتفاع نسبة الاقتراع ونريد من المواطن أن يشارك في بناء الغد

دعا وزير الداخلية بسام مولوي خلال تفقده ثانوية جورج إفرام الرسمية في جونية المواطنين" إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع  والإدلاء بأصواتهم من أجل لبنان"،  وأكد أن "المشكلات الإدارية الحاصلة في بعض الأقلام فيما خص بعض المستلزمات تتم معالجتها بسرعة"،  مشدداً على أن" الإجراءات الأمنية مؤمنة بشكل جيد أمام كل مراكز الاقتراع ". 

المزيد هنا

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

 

 

المتن... التصويت انطلق على خيارات مصيرية (صور وفيديو)

فتحت صناديق الاقتراع في المتن اليوم، في تمام الساعة السابعة صباحاً، مع وصول المندوبين، رغم انتشار أقاويل حول احتمال تأخر فتح الصناديق نحو ربع الساعة.
 
ووفق مراسلة "النهار" من المنطقة، فإنّ حركة المقترعين خفيفة جدّاً حتّى الساعة في مركز عمارة شلهوب- مركز الشرطة. التفاصيل هنا

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

عون بعد الإدلاء بصوته: المواطن لا يمكنّه أن يكون محايداً (فيديو)

 أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد الإدلاء بصوته في حارة حريك، أن "الاقتراع واجب والمواطن لا يمكنه ان يكون محايداً في قضية مهمة في اختيار نظام الحكم". هنا

 

 

بالأرقام- نسب الاقتراع حتى الساعة بحسب الدوائر

بلغت نسبة الاقتراع في لبنان حتى الساعة التاسعة 1,67 في المئة، وتوزّعت بحسب الدوائر على الشكل التالي هنا
 

الباحث في "الدولية للمعلومات" محمد شمس الدين لـ"النهار": ما يحفّز الناخبين هو المال الانتخابي بشكل فاضح، وشراء الأصوات بكمّيات كبيرة قد يغيّر النتيجة

مع ساعات الاقتراع الأولى... خروقات رصدتها "لادي"

ناشدت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات (لادي) وزارة الداخلية والبلديات إصدار تعميم فوري لهيئات القلم يقضي بتوقيع رئيس القلم والكاتب على الجانب الخلفي لورقة الاقتراع الرسمية، وبتوقيع رئيس القلم على الظرف الرسمي الممهور. المزيد هنا

 

من أبرز المخالفات التي رصدتها #لادي حتى اللحظة.#انتخابات_٢٠٢٢#لأربع_سنين pic.twitter.com/Sb6WwFdBhO

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

 

قائمقام جبيل تشرح لـ"النهار" ما حصل في قلم الغابات

أشارت قائمقام ناتالي مرعي جبيل في حديث لـ"النهار" إلى "تأخّر فتح الصناديق في قلم الغابات- جبيل بعد تعطّل سيارة المسؤول عن فتح المركز"، مؤكّدة "إرسل شخص للمساعدة ولفتح القلم بأسرع وقت". هنا

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

  

دائرة جبل لبنان الأولى... من أبرز الدوائر الشاهدة على حمم تنافسيّة

تشهد المناطق الكسروانية إقبالاً كثيفاً منذ ساعات الصباح وسط أجواء هادئة، بعد أن توقفت العملية الانتخابية في أحد أقلام الاقتراع بعد وصول أوراق الاقتراع الخاصّة بجبيل بدل أن تكون تلك الخاصّة بكسروان.

المزيد هنا 

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

 

سحب مراقبين لـ"لادي" من الرمادية ومزرعة التوت بعد تعرّضهم للتهديد من مندوبين تابعين لـ"أمل" و "حزب الله"

تجمع لمناصري المستقبل لدى حضور مرشح السنيورة عن المقعد السني بلال الحشيمي إلى مركز الاقتراع في كفرزبد، من دون حصول احتكاك

الاقتراع يحسم معركة البقاع الثالثة... انقطاع كهرباء والكباش على المقعد الماروني

تحتدم المعركة في دائرة البقاع الثالثة، ويبدو مستغرباً غياب كبير لمندوبي المعارضة في العديد من المراكز واعتماد البعض الآخر ملابس مدنية. كما طُرد 4 مندوبين من لائحة "بناء الدولة" التي يرأسها الشيخ عباس الجوهري والمدعومة من حزب "القوّات اللبنانية "، داخل أحد أقلام الاقتراع في بلدة الكنيسة ذات الأغلبية الشيعية. المزيد هنا

وزير الداخلية: ضرورة الإدلاء بأصواتكم من أجل لبنان

مراسل "النهار" من عكار: انسحاب مندوبي المرشح أحمد رستم على لائحة "الاعتدال الوطني" من مركز اقتراع بلدة بربارة من دون معرفة الأسباب

وزير الداخلية من كسروان: نعالح المشاكل اللوجستية التي تواجهنا والأجراءات الأمنية جيدة

"لادي" تسجّل خرق مرشحين وسياسيّين، بينهم رئيس الجمهورية ميشال عون، للصمت الانتخابي في شكل متواصل

"لادي": قوى أمنية تقطع الطريق تمهيدًا لوصول موكب رئيس مجلس النواب نبيه بري للاقتراع في مجمع بري التربوي في تبنين - بنت جبيل

منازلة طرابلس بدأت... وتخوّف من مشاكل

انطلقت العملية الانتخابية في دائرة الشمال الثانية عند الساعة السابعة صباحاً اليوم، وأدلى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بصوته عند الساعة الثامنة صباحاً في ثانوية حسن الحجة (الملعب) في #طرابلس ترافقه عقيلته مي ونجله مالك. وقال ميقاتي بعد الإدلاء بصوته إنّ "الدولة بكل أجهزتها مستنفرة لإنجاز هذا الاستحقاق الديموقراطي وبإذن الله تسير الأمور على ما يرام". االتفاصيل هنا

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

فتح الصناديق على وقع مرحلة حامية في البقاع الأولى... النزال على مقعدين في زحلة

انطلقت العملية الانتخابية في دائرة البقاع الأولى - قضاء زحلة حيث توافد الناخبين إلى مراكز الاقتراع منذ الصباح. وكان لافتاً إلصاق لوائح الشطب بشكل خاطئ في مراكز الاقتراع. وتتنافس 8 لوائح انتخابية على مقاعد دائرة البقاع الأولى- قضاء زحلة، تضمّ 44 مرشّحاً. وقد ساهمت التحالفات الجديدة بولادة ثماني لوائح انتخابية، 2 منها مدعومتان من الأحزاب، و2 محليّة زحلية، و4 لوائح أخرى تمثل المجتمع المدنيّ ومستقلين. هنا للمزيد 

النهار الانتخابي: انتخابات 2022

بالصور- الكهرباء مقطوعة... الناخبون يبحثون عن الأسماء في ضوء الهاتف

يختبر اللبنانيون خلال مشاركتهم في الانتخابات النيابية، التي انطلقت عند الساعة السابعة صباحاً اليوم، المشاكل عينها التي يعانون منها في يومياتهم، ومنها انقطاع التيار الكهربائي وتعطّل مولّد الكهرباء الخاصّ في مركز الاقتراع. 

المزيد هنا

 النهار الانتخابي: انتخابات 2022

المشهد الانتخابيّ من دائرة الشمال الثالثة

انطلقت منذ ساعات الصّباح الأولى عمليّة الاقتراع في قضائيّ زغرتا والبترون- دائرة الشمال الثالثة التي تتنافس مباشرةً بين أقطاب سياسيّة.
 
تتشكّل الأرضيّة التنافسية من 7 لوائح متنوّعة، كالآتي: "نبض الجمهورية القوية" كلائحة محسوبة على "القوات اللبنانية". "شمال المواجهة" كلائحة مدعومة من حزب الكتائب و"حركة الاستقلال" بالتحالف مع مجد حرب. "رح نبقى هون"، وهي لائحة "التيار الوطني الحرّ". "لائحة وحدة الشمال" المحسوبة على تيار "المرده".

التفاصيل هنا

النهار الانتخابي: انتخابات 2022 

العملية الانتخابية في دائرة البقاع الغربي وراشيا: العين على الصوت السنّي

فُتحت مراكز الاقتراع في دائرة البقاع الثانية – البقاع الغربي وراشيا، ومن المتوقّع أن نشهد مشاركة مسيحية لافتة على خلاف الانتخابات الماضية، وغياب تيار المستقبل عن خوض المعركة.

التفاصيل هنا

النهار الانتخابي: انتخابات 2022 اضغط هنا

قائمقام جبيل لـ"النهار": تأخّر فتح الصناديق في قلم الغابات- جبيل بعد تعطّل سيارة المسؤول عن فتح المركز، وأرسلنا شخصاً للمساعدة ولفتح القلم بأسرع وقت

وزير الداخلية بسام مولوي بعد الإدلاء بصوته في طرابلس: الطريقة الوحيدة لبناء لبنان الغد هي عبر الاقتراع الكثيف

 

 

مصطفى علوش يدلي بصوته في الانتخابات

 

 

وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي يدلي بصوته الآن في طرابلس

حشد كبير في مركز اقتراع صربا - جونية

 

المشهد من أحد مراكز الاقتراع في المتن- عمارة شلهوب

 

مراسل "النهار" - انقطاع التيار الكهربائي في قلم الريش الشرقي - بعلبك جراء تعطل المولد الكهربائي

حضور لافت للماكينات في كل شوارع النبطية وبعيداً من مراكز الاقتراع

 

 

مراسل "النهار" - إضاءة بالهواتف داخل القاعات في مراكز الاقتراع في بعلبك

 

المشهد من بنت جبيل

 

المشهد من جبيل

 

المشهد من البقاع الغربي

 

 

بالفيديو - كيف بدا المشهد في طريق الجديدة صباحاً؟

 

مراسل "النهار" من جبيل: فتح قلم الاقتراع في صالة مار جريس - جبيل

 

من تكميلية حلبا الرسمية قبل 10 دقائق من فتح صناديق الاقتراع

 

مراسل "النهار" - حشد كبير من الناخبين أمام ثانوية عمر فروخ

صوتك غالي... ما ترَوحو خسارة

بدء توافد المندوبين إلى مراكز الاقتراع في النبطية

 

انطلاق العملية الانتخابية النيابية وسط إجراءات أمنية للجيش وقوى الأمن

مفاجأة صادمة قبل الانتخابات... رفع الدعم عن بعض الأدوية السرطانيّة "توقيت مريب؟"

الكارثة حلّت... رفع الدعم عن بعض الأدوية السرطانية.
هذا الخبر الذي كنّا نتخوّف منه تحقّق بطريقة "مقنعة"، وستكون حتماً "بالتقسيط"، لن يأتي قرار الرفع الكلّي دفعة واحدة، بل سيكون على أجزاء لامتصاص غضب المرضى والاستنكار. توقيت مريب، قبل 48 ساعة من الانتخابات، وبينما الكلّ منشغل بحماوتها، تمّ تمرير قرار #رفع الدعم عن بعض الأدوية السرطانيّة بصمت... إنها لجريمة ملغومة.
 
للاطلاع على المزيد، اضغط هنا

مانشيت "النهار" أرّخت انتخابات لبنان من 1943 إلى 2018... الكيان بين الماضي والحاضر

من أرشيف "النهار".
تعود "النهار" بالذاكرة إلى عهد الاستقلال وما جرى بعده من دورات انتخابية، فتورد على مراحل سلسلة من عدّة حلقات عدد الدورات الانتخابية من عام 1943 حتى عام 2018، وأبرز ما اتّسم بها من أحداث وتطوّرات.
 
للاطلاع على المزيد، اضغط هنا

أيّ خريطة سياسية سينتهي إليها اليوم الانتخابي الحاسم؟

من أجواء الانتخابات (مارك فيّاض).
في السابعة صباح اليوم الأحد 15 أيار تُفتَح صناديق الاقتراع أمام الناخبين اللبنانيين في كل المناطق اللبنانية لانتخاب الأعضاء الـ128 لمجلس النواب الجديد بعد حملات انتخابية حامية طبعت الأسابيع الأخيرة بطابع مقلق نظراً إلى ما عكسته من تفاقم هائل في الانقسامات السياسية والطائفية من جهة، وعمق تداعيات الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية الناشئة عن الانهيار الذي أصاب لبنان منذ ثلاث سنوات، من جهة أخرى.
 
وإذا كان من الصعوبة بمكان رسم تقديرات استباقية موضوعية ومتجرّدة للنتائج المحتملة التي قد يفضي إليها الأحد الانتخابي الطويل، فإنّ المراقبين الجادين يرصدون بدقة عالية الوضع الذي ستكون عليه مناطق عدة لجهة نسب الإقبال وكثافتها التي تلعب دوراً حاسماً في تقرير وجهة الانتخابات ونتائجها. ومع أنّ الاستطلاعات والاحصاءات تمادت طويلاً في سوق الكثير من السيناريوات المسبقة للنتائج المفترضة، فإنّ معظم المعطيات الجادة تعكس توقعات بمفاجآت عديدة قد يسفر عنها هذا اليوم.
 
للاطلاع على المزيد، اضغط هنا

"استثنائياً ولمرة واحدة"... المجلس النيابي اللبناني مدّد لنفسه أكثر من 10 مرات!

كلّ ما يجب أن تعرفه قبل الذهاب إلى صندوق الاقتراع (فيديو)

يحق لكل لبناني أتمّ الواحدة والعشرين الاقتراع في الانتخابات النيابية سواء أكان مقيماً أم غير مقيم على الأراضي اللبنانية، ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وغير موجود في إحدى حالات عدم الأهلية المنصوص عليها في هذا القانون، أن يمارس حقه في الاقتراع.

كيف تعرف أين تقترع؟ وكيف؟ ما هو الصوت التفضيلي؟ وماذا يعني التصويت بورقة بيضاء؟

المدير العام لهيئة "أوجيرو" عماد كريدية ينفي لـ"النهار" الأخبار المتداولة عن انقطاع شبكة الإنترنت على الأراضي اللبنانية عشية الانتخابات

كريدية لـ"النهار": "الهيئة تعمل على المحافظة عليها بأفضل المستويات خلال العملية الانتخابية غداً وفي مرحلة الفرز"، و(أوجيرو) ستتعرّض لحملة الليلة وغداً خلال الانتخابات، من خلال إطلاق أخبار كاذبة مماثلة

خاص "النهار": لا تبدّلات كبرى بعد الانتخابات النيابية ولبنان لا يستقطب الاهتمام الخارجي

يُتوقع ان تفضي الانتخابات النيابية في لبنان اايوم، استناداً الى التقديرات الاكثر جدية وموضوعية، إلى تعديلات طفيفة في صورة المجلس النيابي، اذ ان انتخاب بعض النواب الجدد، الذين وضع المجتمع المدني آمالاً كبيرة جدا على انتخابهم، لعلّهم يتمكنون من تحريك الركود في عمل المجلس، لن يكون بحجم تلك الآمال، وفرز القوى السياسية التقليدية ما زال كما في المجلس الحالي ولم يتبدل، الأمر الذي لن يسهل القيام بالاصلاحات الضرورية.

للمزيد

مولوي: 80 ألف عنصر أمن لحماية الانتخابات وأدعو الجميع لعدم المقاطعة

عون في رسالة إلى اللبنانيين عشية الانتخابات: حانت لحظة المحاسبة وثورة صناديق الاقتراع ستكون الحاسمة

لبنان استعدّ لليوم الكبير... مشهد المناطق والعين على التغيير (صور وفيديو)

اكتمال التحضيرات للاستحقاق الانتخابي في لبنان

كيف بدا المشهد في المناطق عشية الانتخابات؟ التفاصيل