الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

خالد يوسف: فشلت في إقناع حنان ترك بالتراجع عن الحجاب... وجهات سيادية كانت تراقب أفلامي

المصدر: "النهار"
خالد يوسف
خالد يوسف
A+ A-
خالد يوسف، واحد من أشهر المخرجين في مصر والوطن العربي، يمتاز بجرأته الشديدة ليس فقط في تناول الموضوعات الفنية، لكن في تصريحاته التي يطلقها خلال مقابلاته الإعلامية، التي تحظى دائماً باهتمام جماهيري ملحوظ، وقد يتعرض بعدها لموجة هجوم وانتقادات، لكن ذلك لم يدفعه للتراجع عن أفكاره المتحررة المؤمن بها.
 
يوسف، حلّ ضيفاً على برنامج "حبر سري"، في الحلقة الماضية، والذي تقدمه الإعلامية أسما إبراهيم، وخلاله تحدث عن بداية مشواره الفني، والتي كانت مصادفة، حيث كان يرغب في دراسة الهندسة وبالفعل التحق بكليتها، لكنه تعرّف إلى المخرج الراحل يوسف شاهين، الذي أجبره على ترك الهندسة والاتجاه إلى الإخراج، وبسبب عدم دراسته له واجه صعوبات كثيرة أثناء تعلّمه على يديه، مؤكداً أنّ النجاح الذي حققه نتيجة مجهوده فقط وليس لأي أسباب أخرى.

المخرج المصري كشف عن مفاجأة تتعلق بمواطنته الفنانة المعتزلة حنان ترك، التي قررت ترك الفن وارتدت الحجاب، وابتعدت تماماً عن الساحة الفنية، حيث أكّد أنّ قرار اعتزالها خسارة كبيرة للفن للمصري، وأنّه حاول إقناعها بالتراجع عنه وعن ارتدائها الحجاب إلا أنّ هذه المحاولة باءت بالفشل.
 
كشف أيضاً عن أنّه يرفض فرض رقابة على المصنفات الفنية، وفي حال كان القرار بيديه، لألغى هذه المؤسسة، مع احتمالية أن يسمح بوجود تصنيف عمري، كما رفض مصطلح السينما النظيفة، مشيراً إلى أنّ الفن لا بدّ أن يكون متحرراً من القيود.
 
أعمال خالد يوسف، تحظى باهتمام ملحوظ، لا سيّما أنه يوجه رسائل غير مباشرة من خلال بعضها، قد يعترض من خلالها على أوضاع سياسية واقتصادية في بلده، وهذا ما كشف عنه خلال المقابلة، حيث أكد أن كانت هناك جهات سيادية تراقب أعماله بسبب جرأتها.

ويشار إلى أنّ خالد يوسف، أخرج أخيراً رواية "الإسكندراني" للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، من خلال فيلم سينمائي لعب بطولته أحمد العوضي، وعرض في نهاية العام الماضي، وتحدث عنه خلال استضافته ببرنامج "حبر سري" حيث قال إنه لم يقدم الرواية كما هي بحذافيرها لكنه أجرى بها العديد من التطورات، كما أكد أنّ العوضي كان يستحق هذه الفرصة، وطالب الجهة المنتجة للعمل، بشن حملة ترويجية كبيرة له.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم