السبت - 18 أيار 2024

إعلان

سهم "أبل" يرتفع 6% بعد تخطيها التوقعات والكشف عن أكبر برنامج لإعادة شراء الأسهم!

المصدر: "النهار"
"أبل" (النهار) / ديما قصاص
"أبل" (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
ارتفعت أسهم شركة "أبل" بما يصل إلى 6 في المئة أمس الجمعة بعد أن أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة عن أرباح فاقت التوقعات، وعن انخفاضٍ في المبيعات أقلّ ممّا كان متوقعًا، بالتزامن مع الإعلان عن خطّة إعادة شراء أسهم جديدة بقيمة 110 مليارات دولار.
 
وكانت شركة تصنيع "أيفون" قد أعلنت في وقت متأخّر من يوم الخميس عن أرباح الربع الثاني للسهم الواحد والبالغة دولارًا أميركيًا و53 سنتاً، وعن إيرادات قدرها 90.8 مليار دولار أميركي.
 
وكانت "وول ستريت" تتوقع أن تبلغ ربحيّة السّهم 1.50 دولارًا، والإيرادات 90.3 مليار دولار، وفقًا لتقديرات المحللين التي جمعتها "بلومبرغ".
 
وانخفضت إيرادات شركة "أبل" في الصين الكبرى بنسبة 8 في المئة، على أساس سنويّ، إلى 16.37 مليار دولار. ومع ذلك، كان ذلك أفضل ممّا توقّعه المحلّلون وهو 15.87 مليار دولار. وفي هذا الإطار، صرّح المدير المالي لشركة "أبل" لـ"Yahoo Finance" بأن الشركة شهدت نموًا في الصين خلال هذا الربع.
 
وبلغ إجمالي إيرادات "أيفون" 45.96 مليار دولار، بانخفاض من 51.33 مليار دولار في الربع الثاني من العام الماضي.
 
 
110 مليارات دولار لإعادة شراء الأسهم
 
بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة "أبل" أيضًا أنها سمحت بمبلغ إضافي قدره 110 مليارات دولار لإعادة شراء الأسهم، في سياق عملية هي الأكبر في تاريخ الشركة، وزادت أرباحها إلى 25  سنتاً للسهم الواحد.
 
قبل تقرير يوم الخميس، كان سهم الشركة قد انخفض بنسبة 10 في المئة هذا العام، متخلّفًا عن أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى والسوق الأوسع.
 
وفي الربع المالي الثاني، بلغت إيرادات أجهزة "ماك" 7.45 مليارات دولار مقابل 6.79 مليارات دولار متوقعة، في حين بلغت إيرادات "أيباد" 5.55 مليارات دولار. وكان المحللون يتوقعون 5.91 مليارات دولار.
 
أما الأجهزة القابلة للارتداء، والتي تشمل "AirPods وApple Watch وVision Pro"، فقد حققت إيرادات بلغت 7.91 مليارات دولار. وكانت "وول ستريت" تتوقع 8.28 مليارات دولار.
 
 
نقطة مضيئة أخرى
 
نقطة مضيئة أخرى للشركة في هذا الربع، إذ بلغت إيرادات الخدمات 23.87 مليار دولار، مقارنة بـ20.91 مليار دولار في العام الماضي، وهو رقم قياسي على الإطلاق. وكان المحللون يتوقعون 23.28 مليار دولار.
 
ومن المتوقع أن تنمو إيرادات الخدمات بأرقام مضاعفة وبمعدل مماثل لما شهدته الشركة في النصف الأول من سنتها المالية.
 
 
مؤتمر المطوّرين العالميّ والذكاء الاصطناعي
 
تستعدّ شركة "أبل" أيضًا لمؤتمر المطوّرين العالميّ (WWDC) في حزيران، حيث ستكشف النقاب عن أحدث الإصدارات من أنظمة التشغيل "iOS وmacOS وwatchOS وiPadOS وvisionOS". ومن المحتمل أن يكون أحد أكبر الإعلانات في المعرض هو كيفيّة قيام "أبل" بدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في منتجاتها المختلفة.
 
قد تكون شركة "أبل" متأخّرة نسبيًا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث يقوم المنافسون عبر شركات التكنولوجيا الكبرى بالفعل بطرح عروض منتجاتهم الخاصة للمستهلكين وعملاء المؤسسات. ومع ذلك، كانت الشركة مشغولة بشراء شركات الذكاء الاصطناعي وببناء نموذج لغويّ كبير خاص بها لدعم جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي.
 
وتتطلّع "أبل" الآن أيضًا إلى العمل مع "OpenAI" و"غوغل" وغيرهما من أجل رفع مستوى عروض الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وفقًا لمارك غورمان من "بلومبرغ".
 
وفي الإعلان عن أرباح الشركة، أكد الرئيس التنفيذي تيم كوك، قائلاً: "نعتقد أن لدينا مزايا ستميزنا في هذا العصر الجديد".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم