الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

زوكربيرغ يفوز في رفض هذه الدعاوى المرفوعة ضده

المصدر: "النهار"
مارك زوكربيرغ (النهار) / ديما قصاص
مارك زوكربيرغ (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
فاز مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" برفض بعض الادعاءات في عشرات الدعاوى القضائية التي تتهمه بالإخفاء عن الجمهور أن منصتي "فايسبوك" و"إنستغرام"ـ، التابعتين لـ"ميتا"، تضرّان بالأطفال.
 
وجاء ذلك في إطار مئات الدعاوى القضائية التي تتهم شركة "ميتا" وشركات التواصل الاجتماعي الأخرى بإدمان الأطفال على منصاتها.
 
وسعت 25 من هذه القضايا إلى تحميل زوكربيرغ المسؤولية الشخصية، قائلين إن مؤسس "ميتا" الملياردير خلق انطباعًا خاطئًا حول سلامة المنصات على الرغم من التحذيرات المتكررة بأنها غير صالحة للأطفال.
 
وقال المدعون بأن مكانته العامة ودوره الكبير باعتباره "الصوت الموثوق به في كل ما يتعلق بشركة ميتا" خلق واجبًا بموجب قوانين العديد من الولايات على زوكربيرغ للتحدث بشكل كامل وصادق عن المخاطر التي تشكلها هذه المنصات على الأطفال.
 
وتقول الدعاوى القضائية إن الأطفال عانوا من ضرر جسدي وعقلي وعاطفي من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك القلق والاكتئاب وحتى الانتحار.
 
وتطالب الدعوى بالتعويضات ووقف الممارسات التي اعتبر المتهمون أنها ضارة. وفي هذا السياق، رفعت العديد من الولايات ومديريات التربية والتعليم دعاوى قضائية ضد "ميتا"، ولكنها لا تزال معلقة.
 
 
 
مجلس الشيوخ الأميركي يستجوب زوكربيرغ
 
 يذكر أن مارك زوكربيرغ كان قد اعتذر، من العائلات التي قالت إنّ أطفالها تعرّضوا للأذى بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك خلال جلسة استماع حامية في مجلس الشيوخ الأميركي في شهر شباط.
 
وتحظى هذه المسألة بإجماع السياسيين على مختلف توجّهاتهم، وعدد كبير من الجمعيات التي تتهم شبكات التواصل الاجتماعي بعدم توفير الحماية الكافية للشباب، خصوصاً ضدّ مخاطر الاستغلال الجنسي أو الانتحار.
 
 
ولمدة أربع ساعات تقريبًا، جرى استجواب زوكربيرغ هو ورؤساء كل من الشركات "تيك توك" و"سناب" و"إكس" و"Discord" من قِبل أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين. وواجه كل من زوكربيرغ وليندا ياكارينو (إكس)، وشو زي تشيو (تيك توك)، وإيفان شبيغل (سناب تشات)، وجايسن سيترون (ديسكورد) سيلاً من التعليقات الغاضبة.

 
وخلال الجلسة، أراد المشرّعون معرفة ما تفعله الشركات العالمية لحماية الأطفال على الإنترنت، إذ يسعى الكونغرس إلى مساءلة شركات التواصل الاجتماعي عن المواد المنشورة على منصّاتها.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم