الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"رسوم غير عادلة"... "أبل" تفشل في رفض دعوى قضائية في المملكة المتحدة

المصدر: "النهار"
"أبل" (النهار) / ديما قصاص
"أبل" (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
فشلت محاولة شركة "أبل" في رفض دعوى قضائية تبلغ قيمتها ما يقارب مليار دولار، اليوم الجمعة، وحكم القاضي بأنها يجب أن تواجه مزاعم بأنها فرضت رسوماً غير عادلة على أكثر من 1500 مطوّر مقيم في المملكة المتحدة على شراء التطبيقات وغيرها.
 
ورُفعت الدعوى في محكمة في لندن العام الماضي، والتي تزعم أن شركة "أبل" فرضت على المطورين عمولات غير عادلة تصل إلى 30 في المئة.
 
ويقول المحامو إن شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة أساءت استغلال مركزها المهيمن في السوق لتوزيع التطبيقات على أجهزة "أيفون" وأجهزة "أبل" الأخرى وتسعى للحصول على تعويضات.
 
 
ضغوط متزايدة 
 
كانت شركة "أبل" قد واجهت ضغوطًا متزايدة من الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة وأوروبا بشأن الرسوم التي تفرضها على مطوّري الطرف الثالث الذين يقومون بتوزيع التطبيقات عبر متجر التطبيقات.
 
وتقول الشركة إن 85 في المئة من المطورين في متجر التطبيقات الخاص بها لا يدفعون أي عمولة على الإطلاق.
 
وفي الاتحاد الأوروبي، أجبرت القوانين الجديدة الشركة على السماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من مصادر منافسة، بما في ذلك مواقع الويب ومتاجر التطبيقات البديلة.
 
أما في الولايات المتحدة، أجرت الشركة، في الوقت نفسه، تغييرات على متجر التطبيقات الخاص بها بعد معركة قانونية طويلة الأمد مع "Epic Games"، الشركة التي تقف وراء لعبة "Fortnite".
 
وقال محامي شركة "أبل"، دانييل بيتشينين، في جلسة استماع في شهر كانون الثاني، إنه لا يمكن للمطورين رفع دعوى في المملكة المتحدة ما لم يتم فرض رسوم عليهم مقابل عمليات الشراء التي تتم من خلال متجر التطبيقات في المملكة المتحدة. 
 
وتواجه شركة "أبل" أيضًا قضية منفصلة ضد بطاريات "أيفون" "المعيبة" نيابة عن نحو 24 مليون مستخدم لهاتف "أبل"، والتي اعتمدت العام الماضي. وتطعن الشركة في كلتا القضيتين، ومن غير المتوقع تقديمهما للمحاكمة قبل عام 2025، وفقاً لـ"رويترز".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم