الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"أبل" تصل إلى تسوية بقيمة 490 مليون دولار في دعوى تتّهم "كوك" بالاحتيال على المساهمين

المصدر: "النهار"
"أبل" (النهار) / ديما قصاص
"أبل" (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
وافقت شركة "أبل" على دفع 490 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية تتّهم الرئيس التنفيذيّ تيم كوك بالاحتيال على المساهمين من خلال إخفاء انخفاض الطلب على أجهزة "أيفون" في الصين.
 
تمّ تقديم التسوية الأولية اليوم الجمعة إلى المحكمة الجزئية الأميركية في أوكلاند، كاليفورنيا، وتتطلب موافقة قاضية المقاطعة الأميركية إيفون جونزاليس روجرز.
 
نشأ ذلك عن إعلان شركة "أبل" غير المتوقع في 2 كانون الثاني 2019 بأنّ الشركة المصنّعة لهواتف "أيفون" ستخفّض توقّعات إيراداتها الفصلية بما يصل إلى 9 مليارات دولار، ملقية باللوم على التوتّرات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
 
وكان كوك قد أخبر المستثمرين في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 أنّه على الرغم من أنّ شركة "أبل" تواجه ضغوط مبيعات في أسواق مثل البرازيل والهند وروسيا وتركيا، حيث ضعفت العملات، إلّا "أنّني لن أضع الصين مع هذه الفئة"، وفقاً لقوله.
 
وكان انخفاض توقّعات الإيرادات هو الأول لشركة "أبل" منذ إطلاق "أيفون" في عام 2007. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 10 في المئة في اليوم التالي.
 
وأظهرت أوراق المحكمة أنّ الشركة، التي يقع مقرّها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، أنكرت مسؤوليتها، لكنّها لجأت للتسوية.
 
ووصف شون ويليامز، الشريك في "Robbins Geller Rudman & Dowd" الذي يمثّل المساهمين، التسوية بأنّها "نتيجة رائعة".
 
وستغطّي التسوية المستثمرين الذين اشتروا أسهم "أبل" في الشهرين بين تعليقات كوك وتوقعات الإيرادات.
 
يذكر أنّ شركة "أبل" سجلت 97 مليار دولار من صافي الدخل في آخر سنة مالية لها. وتضاعف سعر سهم الشركة الأميركية أكثر من أربعة أضعاف منذ كانون الثاني 2019، ما يمنح الشركة قيمة سوقية تزيد عن 2.6 تريليون دولار.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم