الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

وسط سباق مع الشمال... كوريا الجنوبية تُطلق قمرها الاصطناعي الثاني للتجسّس (فيديو)

المصدر: "رويترز"
صاروخ "فالكون 9" (أ ف ب).
صاروخ "فالكون 9" (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم، أنّ ثاني قمر اصطناعي للتجسّس، محلّي الصنع، دخل مداره بعد إطلاقه من مركز جون إف كينيدي للفضاء في فلوريدا على متن صاروخ "فالكون 9"، التابع لشركة "سبيس إكس".

وتم بث عملية الإطلاق هذه على منصتَي التواصل الاجتماعي "إكس" و"يوتيوب".
 
 
يأتي ذلك بعد إطلاق أول قمر اصطناعي للتجسّس في سيول إلى مداره من قاعدة القوات الفضائية الأميركية في كاليفورنيا في كانون الأول.

وقالت الوزارة، في بيان، إنّ الصاروخ "فالكون 9" تم إطلاقه في الساعة 23:17 بتوقيت غرينتش أمس الأحد، وإنّ القمر الاصطناعي انفصل بنجاح عن مركبة الإطلاق بعد 45 دقيقة ودخل مداره المحدد.

وأضافت الوزارة أنّ القمر أجرى اتصالات ناجحة مع إحدى المحطات الأرضية بعد مرور حوالي ساعتين و40 دقيقة من عملية الإطلاق.
 
 


وتأتي عمليات الإطلاق المتتالية للأقمار الصناعية للاستطلاع وسط سباق مع كوريا الشمالية على امتلاك قدرات عسكرية في الفضاء.

وبعد محاولتَين سابقتَين انتهتا بتحطُّم صاروخَين، قالت بيونغيانغ، في تشرين الثاني من العام الماضي، إنّها استخدمت مركبة الإطلاق "شوليما-1" الخاصة بها لوضع القمر الاصطناعي للاستطلاع "مالليغيونجغ -1" في مداره.

وتعهّدت كوريا الشمالية في السابق بإطلاق ثلاثة أقمار صناعية جديدة للتجسس في عام 2024.
 


ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك قوله، للصحافيين، إنّ كوريا الشمالية قد تطلق قمراً اصطناعيّاً ثانياً للتجسّس في منتصف نيسان على أقرب تقدير.

وقال جيون ها-غيو، المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في إفادة صحافية، إنّ تعليق شين استند إلى مراقبة الجيش للأنشطة ذات الصلة في كوريا الشمالية.

وتم تجهيز قمر التجسّس الثاني بجهاز استشعار راداري به فتحة تركيبية قادرة على إنتاج الصور بغض النظر عن الظروف الجوية وذلك بفضل الكيفية التي يجمع بها البيانات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم