الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

الصحافة المكتوبة في كندا ستتلقّى ثلثي مساهمات "غوغل" تعويضاً عن خسارة عائدات إعلانية

المصدر: "أ ف ب"
صحيفة ورقية (تعبيرية).
صحيفة ورقية (تعبيرية).
A+ A-
أعلنت الحكومة الفدرالية الكندية أنّ الصحافة المكتوبة في أوتاوا ستحصل على نحو ثلثي المساهمات المالية التي تعهّدت بها مجموعة "غوغل" العملاقة مؤخراً إلى وسائل الإعلام، في مقابل نشر محتويات خاصة بهذه الأخيرة.
 
في أواخر تشرين الثاني، وبعد أشهر من المفاوضات، أبرمت أوتاوا مع المجموعة العملاقة التي تتخذ في كاليفورنيا مقراً رئيسياً لها، اتفاقاً "تاريخياً" ينصّ على أنّ "غوغل" ستقدّم 100 مليون دولار في السنة لمجموعات الصحافة الكندية كتعويضات على خسارة عائدات إعلانية.
 
وقال مسؤول حكومي خلال إحاطة للإعلام الجمعة أنّ "حصة هيئات التلفزيون والإذاعة تبلغ 30 في المئة، في مقابل 7 في المئة إلى هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية العامة (CBC/Radio-Canada)، فتبقى نسبة 63 في المئة للصحافة المكتوبة".
 
تعود أكبر حصة من المساعدات للصحافة المكتوبة لأنّها "تعتمد فعلاً" على المنصات الإلكترونية لنشر محتوياتها، وفق ما صرّح المسؤول الفدرالي.
 
وقالت وزيرة التراث الكندي باسكال سانت-أونج، في تصريحات إعلامية، إنّ "كندا أنجزت خطوة تاريخية"،مذكّرة بأنّ "دوائر التحرير تشهد أزمة تؤثّر على الصحافة التي هي من ركائز ديموقراطيتنا".
 
يندرج الاتفاق المبرم بين "غوغل" وكندا في سياق القانون الجديد بشأن الأخبار على الإنترنت المعروف بـ "سي-18" الذي دخل حيّز التنفيذ الثلثاء بمبادرة من حكومة جاستن ترودو، في مسعاها للحدّ من تدهور الصحافة في كندا على حساب عمالقة الإنترنت.
 
وما زالت "ميتا"، الشركة الكبرى الأخرى المعنيّة بهذا التشريع تعارض النصّ القانوني. ومنذ الأوّل من آب، تحجب "فايسبوك" و"إنستغرام" منشورات المستجدات في كندا لتفادي تقديم تعويضات للمؤسسات الصحافية في البلد.
 
وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الجمعة أمام الصحافيين في فانكوفر: "سنواصل الضغط على ميتا التي تحقّق أرباحاً بمليارات الدولارات من دون نيّة للاستثمار في الاستقرار والدقّة على مستوى الصحافة".
 
وتواجه وسائل إعلام كندية عدّة وضعاً مالياً صعباً، وقد أُعلن عن عدّة خطط اجتماعية في الأسابيع الأخيرة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم