الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

أوساكا وكيربر وفوزنياكي نحو القمّة بعد الأمومة

المصدر: "أ ف ب"
كارولين فوزنياكي
كارولين فوزنياكي
A+ A-
الألمانية أنجليك كيربر والدنماركية كارولين فوزنياكي وجهاً لوجه في دور الـ16، واليابانية ناومي أوساكا تأمل في الانضمام إليهما: ثلاث متصدّرات سابقات للتصنيف العالمي في كرة المضرب عائدات بقوّة من عالم الأمومة إلى أعلى مستويات اللعبة في دورة إنديان ويلز الأميركية.
 
الأمثلة كثيرة للرياضيات/الأمهات أبرزها أخيراً الأميركية سيرينا ويليامز. تُجسّد دورة إنديان ويلز، التي يعدّها البعض بمثابة خامس البطولات الكبرى بعد رباعي الغراند سلام، مثالاً جديداً على ذلك.
 
راكم الثلاثي أوساكا، كيربر وفوزنياكي ثمانية ألقاب في البطولات الكبرى (4 لأوساكا، 3 لكيربر وواحد لفوزنياكي). عُدن إلى التنافس الجديّ في دورة ضمّت 7 لاعبات عرفنَ معنى الأمومة. 4 منهنّ يُكملن المشوار، بينهنّ الصديقتان كيربر وفوزنياكي اللتين تتواجهان في دور الـ16.
 
وخاطبت كيربر الجمعة طفلتها المولودة في شباط 2023، على مذياع الملعب: "آمني بأحلامك".
 
وعادت الألمانية البالغة 36 عاماً إلى ملاعب التنس مطلع كانون الثاني، بعد توقف لفترة سنة ونصف السنة. خاضت بطولة للفرق ثم أُقصيت من الأدوار الأولى في أستراليا ثم في دورة لينتس النمسوية (500).
 
وحققت ثلاثة انتصارات في كاليفورنيا، آخر اثنين أمام مصنفتين بين العشرين الأوّليات: اللاتفية يلينا أوستابنكو (10) ثم الروسية فيرونيكا كودرميتوفا (19).
 
وأكدت كيربر أنه: "ليس من السهل العودة بعد غياب طويل واللعب على أعلى مستوى. الأمر يستغرق وقتاً. يتعيّن التحلّي بالصبر".
 
وتابعت: "لقد تدرّبت أربعة أشهر من دون كلل. أنا سعيدة لخوض الدورات مجدّداً".
 
وفي ثمن النهائي، تُواجه صديقتها فوزنياكي (33 عاماً) الفائزة على الأميركية كايتي فولينيتس (131) بعد الكرواتية دونا فيكيتش (36).
 
ورُزقت الدنماركية بطفلين، في حزيران 2021 ثم تشرين الأوّل 2022، ما أجبرها على الغياب أكثر من ثلاث سنوات بين كانون الثاني 2020 و2023.
 
وروت فوزنياكي: "أنا قريبة جداً من أنجي (كيربر)، نتحدّث دوماً، سألتني عن الأمومة خلال فترة حملها".
 
وأضافت: "أمس (السبت) أمضيت النهار مع أطفالي. لم أتدرّب. لقد استمتعنا كثيراً!".
 
وأردفت: "سأخوض عدد دورات أقل من قبل. السفر مع كل أفراد العائلة ليس سهلاً. لن يكون ذلك جيّداً كل أسبوع، حتى ولو أنني أحب ذلك".
 
مثال سفيتولينا-مونفيس
ولو أنها من جيل مختلف، إلا أنّ أوساكا (26 عاماً) رُزقت بطفلتها في تموز 2023، وغابت نحو سنة بين أيلول 2022 وكانون الثاني 2024.
 
وبعد إقصائها من الدور الأوّل في بطولة أستراليا المفتوحة في كانون الثاني، بلغت ربع النهائي في دورة الدوحة للألف منتصف شباط، وسيطرت على الروسية المصنفة 15 عالمياً ليودميلا سامسونوفا في الدور الثاني من إنديان ويلز.
 
وقالت اليابانية: "من الجميل أن تعود إلى اللعب. خلال فترة حملي، رغبت كثيراً باللعب. لكن عندما أعود إلى المنزل، أكون والدة".
 
وتحضر الأوكرانية إيلينا سفيتولينا مع طفلتها، علماً أنّ الوالد ليس إلا لاعب كرة المضرب الفرنسي غايل مونفيس.
 
ولعبت سفيتولينا (29 عاماً و17 عالمياً) دوراً مثالياً. بعد عودتها من إجازة الأمومة، بلغت ربع النهائي في رولان غاروس ونصف نهائي ويمبلدون العام الماضي، وذلك بعد إنجابها في تشرين الأول 2022 وعودتها في نيسان التالي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم