الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

تعادل مثير بين الأهلي وسيمبا في دوري أفريقيا

المصدر: "أ ف ب"
من المباراة
من المباراة
A+ A-
عاد الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا بتعادل ثمين 2-2، أمام مضيفه سيمبا التنزاني في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أفريقيا لكرة القدم، في نسختها الأولى على الملعب الوطني "بنجامين مكابا الوطني" في دار السلام، الجمعة.
 
وسجّل هدفي الأهلي كل من المغربي رضا سليم (45+1)، ومحمود عبد المنعم "كهربا" (63)، فيما أحرز هدفي سيمبا دينيس كيبو (53) والبديل المالي ساديو كانوتي (59).
 
وتقام مباراة الإياب في 24 الحالي على ملعب الأهلي في القاهرة.
 
وأطلق الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) المسابقة الجديدة العام الماضي وسط ضجة كبيرة وسمَّاها الدوري السوبر بجوائز مالية قياسية لمسابقات الأندية بينها 11.5 مليون دولار للبطل.
 
قامت الفكرة في الوهلة الاولى على أساس تنظيم النسخة الاولى من آب 2023 إلى أيار 2024 بمشاركة 24 فريقاً من كبار الأندية الأفريقية، بمعدل ثمانية من مناطق الشمال والغرب/الوسط والجنوب/الشرق يتم اختيارها على أساس الجدارة ويحصل كل منها على 2.5 مليون دولار مقدماً لشراء اللاعبين وتغطية تكاليف السفر.
 
وكان من المفترض أن تقام 197 مباراة بين دوري مصغر ومباريات خروج المغلوب، قبل المباراة النهائية التي وصفها وقتها رئيس الاتحاد القاري الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي بـ"سوبر بول أفريقيا".
 
لكن الملياردير الجنوب أفريقي اعترف منذ ذلك الحين لوسائل الإعلام المحلية بأن المسابقة تكافح من أجل جذب الرعاة، مما أدى إلى تخفيض كبير في القيمة المالية للنسخة الأولى.
 
في النهاية تم تخفيض الجائزة الأولى إلى أربعة ملايين دولار ومشاركة ثمانية أندية فقط، وبدلاً مباراة نهائية سيكون هناك دور نهائي (ذهاباً وإياباً).
 
وقال موتسيبي إن تغيير الاسم جاء بعد أن أبلغ "أصدقاء أوروبيون" لم يذكر أسماءهم الاتحاد الإفريقي بضرورة إلغاء مسمى "الدوري السوبر".
 
وفي مجريات المباراة، جاء الشوط الأول بأفضلية أهلاوية واضحة، في ظل تراجع وإرباك لدى أصحاب الأرض.
 
وأسفر ضغط الضيوف عن هدف أول في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل عن الضائع، من هجمة مرتدة قبل أن تصل إلى "كهربا" الذي مررها داخل منطقة الجزاء للقادم من الخلف رضا سليم، ليسددها الأخير بيسراه داخل الشباك.
 
وتحسن أداء سيمبا في بداية الشوط الثاني بفضل تغييرات مدربه البرازيلي روبرتو اوليفيرا، ليضغط أصحاب الأرض هجومياً، ومن هجمة منظمة أدرك كيبو التعادل لفريقه (53) قبل أن يمنحه كانوتي التقدم بعد ست دقائق من كرة رأسية إثر ركلة ركنية.
 
لكنّ الأهلي لم ينتظر طويلاً لإدراك التعادل، ومن تمريرة عرضية لياسر إبراهيم، داخل منطقة الجزاء تمكن كهربا من هزّ الشباك (63).
 
وأنقذ حارس الأهلي محمد الشناوي مرماه من هدف ثالث لأصحاب الأرض بتصديه لتسديدة سيدي نتيبازونكيز من بوروندي (69) من داخل منطقة الجزاء، قبل أن تنقذ العارضة الأهلي من هدف وشيك للبديل جان أوثوس (75). وأهدر البديل صلاح محسن فرصة هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل عن الضائع للأهلي، بعدما تلقى تمريرة البديل طاهر محمد طاهر، قبل أن ينفرد ويسدّد بغرابة في قدم المدافع قبل أن تخرج إلى ركنية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم