السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أفغانستان: 21 قتيلاً في حادث سير بين صهريج وحافلة ودراجة

المصدر: "أ ف ب"
صورة نشرتها إدارة معلومات هلمند الأفغانية في 17 آذار 2024، وتظهر رجال أمن ومتطوعون يقفون بالقرب من حطام حافلة ركاب وناقلة نفط محترقة بعد اصطدامهما بدراجة نارية على طريق هرات-قندهار السريع في منطقة غريشك بإقليم هلمند (أ ف ب).
صورة نشرتها إدارة معلومات هلمند الأفغانية في 17 آذار 2024، وتظهر رجال أمن ومتطوعون يقفون بالقرب من حطام حافلة ركاب وناقلة نفط محترقة بعد اصطدامهما بدراجة نارية على طريق هرات-قندهار السريع في منطقة غريشك بإقليم هلمند (أ ف ب).
A+ A-
قُتل 21 شخصاً على الأقل وأُصيب 38 آخرون، الأحد، من جراء حادث تصادم بين حافلة ودراجة نارية وشاحنة صهريج، ما أدّى إلى اشتعال النيران في هذه المركبات، في جنوب أفغانستان التي غالباً ما تشهد طرقها حوادث مميتة.

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية هلمند، محمد قاسم رياض، لوكالة فرانس برس إن "21 شخصاً قتلوا في وقت مبكر من صباح اليوم في حادث بين حافلة وشاحنة صهريج ودراجة نارية" على طريق في الولاية.

وأكدت إدارة الإعلام في الولاية في وقت لاحق أنّ 38 شخصاً أصيبوا بجروح.

وقع الحادث على الطريق الرئيسية التي تربط هرات في غرب أفغانستان، بقندهار (جنوب) ثم بالعاصمة كابول في الوسط. ووفقاً لمسؤولي المرور في ولاية هلمند، فقد اصطدمت الحافلة المتجهة من هرات إلى كابول بالدراجة النارية أولاً، ما أسفر عن مقتل سائق الدراجة والراكب الذي كان معه، في منطقة غريشك.

ثم فقد سائق الحافلة السيطرة عليها واصطدم بشاحنة صهريج تنقل البنزين وكانت تسير في الاتجاه المعاكس ومتجهة من قندهار إلى هرات.

ولقي ثلاثة أشخاص على متن الشاحنة الصهريج حتفهم، كما قُتل 16 راكباً كانوا في الحافلة.

وأفاد المتحدث باسم حاكم الولاية بأن جثث العديد من الضحايا متفحمة.

واظهرت صور نشرتها إدارة الإعلام في الولاية على مواقع التواصل الاجتماعي حافلة متفحمة ومقصورة الشاحنة الصهريج ملتوية بسبب النيران.

وعملت السلطات بسرعة على فتح الطريق.

وأفادت إدارة الإعلام بأنّ 11 من الجرحى الـ38، أصيبوا بجروح خطيرة. وغادر بعض المصابين بجروح طفيفة المستشفى في منتصف النهار.
 

أ ف ب
- نافذة مكسورة -
كان غلام سروار داخل الحافلة ونجا لأنه تمكن من القفز من نافذة.

وقال لوكالة فرانس برس من أمام مستشفى لشكركاه عاصمة الولاية "داخل الحافلة، كنا جميعاً لاجئين مطرودين من إيران".

وأضاف "عندما اصطدمت الحافلة بالصهريج، اخترقت الخزان فاشتعلت النيران فيه".

وقال "تصاعدت ألسنة اللهب واحترق جميع الركاب في مقدم الحافلة. ولكن في الخلف تحطمت نافذة وتمكن الناس من الفرار عبر القفز منها".

وتابع "لو لم تُكسر هذه النافذة لكنا جميعاً في عداد الأموات".

وأفاد بأنّ الحادث وقع قرابة الساعة الثالثة صباحاً (السبت الساعة 22,30 ت غ).

وأضاف "كان الناس يصرخون، كان الأمر مروعاً"، مضيفا أن نساء وأطفالاً كانوا في الحافلة.

وعزا هذا الناجي الحادث الى "خطأ ارتكبه سائق الحافلة".

وأضاف "كان يقود في الجانب الخطأ من الطريق واصطدم بالمركبة الأخرى".

وقال ناج آخر يدعى محمد رضا لوكالة فرانس برس إن الركاب كانوا نائمين أثناء وقوع الحادث.

وتابع "اشتعلت النيران في الحافلة وكان الجميع يصرخون"، مضيفاً أن الركاب في الصفوف السبعة أو الثمانية الأخيرة تمكنوا من القفز من نافذة، وأصيب بعضهم بجروح.

وأضاف "كان الجميع يحاولون الهرب. كل من كانوا في المقدم بمن فيهم نساء وأطفال، احترقوا".

وغالباً ما يسقط قتلى على طرقات أفغانستان التي تفتقر الى صيانة مناسبة بسبب تداعيات النزاع في البلاد وفي ظل عدم احترام قوانين السير.

وقتل 31 شخصا في كانون الأول 2022 في ممر سالانغ في سلسلة جبال هندو كوش جراء انقلاب شاحنة صهريج، ما تسبب باندلاع حريق في مركبات أخرى، في المنطقة الواقعة على ارتفاع أكثر من 3800 متر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم