الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

بايدن يشيد بخطاب شومر لإجراء انتخابات في إسرائيل ويتعهد بوقف اطلاق النار في غزة

المصدر: أ ف ب
الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن
A+ A-
أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، بخطاب زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر الداعي إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، مؤكدا أنّ الكثير من الأميركيين قلقون بشأن طريقة تعامل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مع الحرب في غزة.

والدعوة التي وجهها شومر، وهو أعلى سياسي أميركي يهودي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة، هي الأشد بحق اسرائيل حتى الآن من جانب مسؤول أميركي كبير منذ هجمات حماس على جنوب اسرائيل  في 7 تشرين الأول.

وقال بايدن رداً على سؤال عن تصريحات شومر بعد لقائه رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار في البيت الأبيض، "لقد ألقى خطاباً جيداً، وأعتقد أنه عبّر عن قلق جدّي لا يشعر به وحده، بل أيضاً كثير من الأميركيين".

وكشف بايدن للصحافيين في المكتب البيضوي أن شومر اتصل بموظفيه ليقول إنه سيدلي بهذه التعليقات، مضيفاً أنه "لن يقدّم تفاصيل بشأن الخطاب".

وأتى خطاب شومر في خضم ضغوط متزايدة من بايدن على نتانياهو لتقليل عدد المدنيين الفلسطينيين الذين يُقتلون في غزة، والسماح بدخول مزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر المهدد بالمجاعة.

وقال شومر في تصريحاته "كدولة ديموقراطية، لإسرائيل الحق في اختيار قادتها". وأضاف أنّ "المهم هو أن يُتاح الخيار للإسرائيليين".

ورأى أنه "يجب أن يكون هناك نقاش جديد حول مستقبل إسرائيل بعد السابع من تشرين الأول".

واعتبر شومر أيضًا أنّ الزعيم الإسرائيلي هو واحد من أربع "عقبات رئيسية" أمام السلام إلى جانب حركة حماس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والإسرائيليين اليمينيين المتطرفين. واتهم نتانياهو بإحاطة نفسه بالمتطرفين.

وخلال لقائه فارادكار، الذي كان قد وجه انتقادات شديدة لإسرائيل بشأن الحرب في غزة، شدد بايدن على ضرورة وقف إطلاق النار.

وقال فارادكار "تعلمون أن وجهة نظري هي أننا بحاجة إلى وقف لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن لإدخال الغذاء والدواء وإخراج الرهائن"، فيما أومأ بايدن برأسه وقائلاً "أوافق".

وأضاف فارادكار "نحن بحاجة للحديث عن كيفية تحقيق ذلك والتحرك نحو حل الدولتين".

وقال بايدن الذي ارتدى ربطة عنق خضراء زمردية احتفالاً بعيد القديس باتريك في ايرلندا الأحد "إن كلانا يعرف أنه يتعين علينا بذل الكثير" في ما يتعلق بالمساعدات لغزة.

ولم يُعلق الرئيس الأميركي عندما سأله صحافيون عن رأيه في اقتراح حماس الجديد بشأن هدنة مدتها ستة أسابيع في غزة ومبادلة عشرات الرهائن الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين.
 

 

وخلال لقائه رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكر، اليوم الجمعة، تعهد الرئيس الأميركي بالعمل على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس".

وقال بايدن عن الوضع في غزة قبل الاجتماع الثنائي مع فارادكر "كلانا يعلم أنه لا يزال أمامنا الكثير من العمل".

وقال الزعيم الأيرلندي، بعد أن تحدث عن العلاقات الثقافية والاقتصادية القوية بين البلدين، إنه يود أن يرى وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، وإن الزعيمين سيناقشان سبل تحقيق ذلك.

وتأتي استضافة بايدن لرئيس وزراء أيرلندا، ضمن حفل الاستقبال السنوي لعيد القديس باتريك في البيت الأبيض رغم مقاطعة جزء من الوفد الأيرلندي المعتاد الفعالية احتجاجا على طريقة تعامل بايدن مع الحرب في غزة.

وفي وقت سابق، استضافت نائبة الرئيس كامالا هاريس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان حفل إفطار أشاد خلاله فارادكر بهاريس على تصريحاتها الأخيرة الداعمة لوقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع.

وقال فارادكر "مثلكم، ندعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وإلى زيادة كبيرة للغاية في المساعدات الإنسانية والغذاء والدواء وتوفير الصرف الصحي وإمدادات الكهرباء، وإنهاء القتال بين الجانبين، إسرائيل وحماس... نحن ندعم عمل الولايات المتحدة".

 

 

وزار بايدن، الذي يتحدث كثيرا عن تراثه الأيرلندي وحبه للشعر الأيرلندي، أيرلندا في نيسان الماضي للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لاتفاقية الجمعة العظيمة (بلفاست) وعبر عن دعمه لاتفاقية السلام هذه.

ومن المتوقع أن يلقى الرئيس الأميركي كلمة في فعالية مأدبة أصدقاء أيرلاندا في مبنى الكونغرس (الكابيتول)، والتي يستضيفها رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون.

وأيرلندا واحدة من أقوى معارضي السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين في أوروبا الغربية، وتتبنى سياسة الحياد العسكري.

وقال الحزب الاشتراكي العمالي، وهو حزب قومي في أيرلندا الشمالية، إنه لن يرسل أي ممثلين إلى واشنطن هذا الأسبوع.

وفي الشهر الماضي، أعلنت أيرلندا عن تقديم أكثر من 21 مليون دولار لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وتجري أيرلندا محادثات مع أعضاء آخرين في الاتحاد الأوروبي يريدون مراجعة اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل على اعتبار أن إسرائيل ربما تنتهك بند حقوق الإنسان في الاتفاقية.

 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم