الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مجموعة دول وسط أفريقيا تعيد ضمّ الغابون بعد انقلاب 2023

المصدر: أ ف ب
اجتماع مجلس وزراء ايكاس التحضيري للدورة الـ24 لمؤتمر رؤساء دول ايكاس وحكوماتها في سيبوبو بغينيا (7 آذار 2024، أ ف ب).
اجتماع مجلس وزراء ايكاس التحضيري للدورة الـ24 لمؤتمر رؤساء دول ايكاس وحكوماتها في سيبوبو بغينيا (7 آذار 2024، أ ف ب).
A+ A-
أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (ECCAS) في بيان، الأحد، أنّها ستعيد ضمّ الغابون التي عُلّقت عضويتها بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح الرئيس علي بونغو أونديمبا في 30 آب.

وأعلن المجلس العسكري بقيادة الجنرال أوليغوي نغويما الذي عيّنه لاحقاً قادة الجيش والشرطة رئيساً انتقالياً، "نهاية نظام" علي بونغو بعد ساعة واحدة من إعلان إعادة انتخابه التي وصفها الانقلابيون بالمزوّرة.

واتهم العسكريون الأشخاص المقرّبين من رئيس الدولة المخلوع بـ"الفساد الكبير" والحكم الكارثي. ولقي ذلك ترحيب غالبية من الغابونيين مع وضع حدّ لـ55 عاماً من حكم عائلة بونغو في الدولة الصغيرة الغنية بالنفط.

غير أنّ الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا دانا الانقلاب وعلّقا عضوية الغابون في مؤسساتهما حتى "العودة إلى النظام الدستوري".

وقرّر ممثلو الـ11 في المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا خلال قمّتها السنوية العادية التي عُقدت السبت في مالابو في غينيا الاستوائية، "رفع تعليق مشاركة الغابون"، وفقاً للبيان الختامي الذي نُشر على الموقع الالكتروني للمنظمة الأحد.

وأفاد البيان بأنّ عملية إعادة ضم الغابون إلى المنظمة تقرّرت مع الأخذ في الاعتبار "التقدّم الكبير في عملية العودة إلى النظام الدستوري التي تمّت بدعم الشعب ووضع جدول زمني لمرحلة انتقالية مدّتها 24 شهراً".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم