السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ما هي القضايا الملحّة في أجندة اجتماع منظمة التجارة العالميّة في أبوظبي؟

المصدر: رويترز
شعار منظمة التجارة العالمية في مقرها الرئيسي في جنيف (5 شباط 2024، أ ف ب).
شعار منظمة التجارة العالمية في مقرها الرئيسي في جنيف (5 شباط 2024، أ ف ب).
A+ A-
يجتمع وزراء من أنحاء العالم لحضور اجتماع لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي في الفترة من 26 شباط إلى 29 منه لمحاولة إبرام اتفاقات، منها ما يتعلق بإصلاح منظومتها الخاصة بالمنازعات وخفض دعم صيد الأسماك.

ويأتي الاجتماع رفيع المستوى الذي يعقد كل عامين، وسط تنامي التجاهل لقواعد التجارة في وقت تواجه فيه المنظمة التي تأسست قبل 29 عاما مشكلات جيوسياسية العالمية وخطر يهدد استمرارية التجارة العالمية.

وفي ما يلي نظرة على الملفات الرئيسية:

* إصلاح
تسعى منظمة التجارة العالمية إلى وضع اللمسات الأخيرة على حزمة من الإصلاحات خاصة بالطريقة التي تفصل بها في المنازعات التجارية.

وتجمد نشاط المحكمة العليا التابعة لها لأربعة أعوام بسبب معارضة الولايات المتحدة تعيين قضاة تجدد، ما عطل منازعات تجارية بمليارات الدولارات.

ويُنظر إلى مسودة مقترحة حاليا باعتبارها الفرصة الأخيرة لمنظمة التجارة العالمية لإصلاح المنظومة، لكن المنظمة لم تحدد بعد كيفية استئناف عمل المحكمة بسبب عدم وجود توافق في الآراء، مما دفع الهند والصين للتعبير عن مخاوف.

* صيد الأسماك
يقول نشطاء في مجال البيئة إن إلغاء دعم بمليارات الدولارات يشجع على نشاط الصيد غير المستدام هو أهم شيء يمكن أن تفعله الدول للمساعدة في وقف تراجع المخزون السمكي.

وتوصلت الدول إلى اتفاق مبدأي في الاجتماع الوزاري الأخير بجنيف في 2022 بشأن حظر بعض أشكال الدعم، منها الدعم للصيد غير القانوني والصيد من أعالي البحار.

لكن يمكن القول إن المفاوضين لم يتفقوا على حلول لقضايا شائكة المتعلقة مرتبطة بالدعم، مثل أشكال الدعم التي تسهم في الإفراط في الطاقة المستخدمة للصيد والصيد الجائر.

* التجارة الإلكترونية
لا يوجد اتفاق بين أعضاء منظمة التجارة العالمية حاليا على تمديد قرار الوقف المؤقت لتطبيق رسوم على عمليات النقل الإلكتروني المعمول به منذ 1998، والهند وإندونيسيا من بين الدول التي عارضت ذلك.

ومن المقرر انتهاء صلاحية القرار هذا العام إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، ويقول محللون إن هذا قد يؤدي إلى فرض الدول رسوم جمركية على عناصر مثل تنزيل الأفلام في خطوة تعارضها جماعات الضغط التجارية بشدة.

* الزراعة
يقول السفير التركي ألب أرسلان أجارسوي، الذي يترأس المحادثات، إن المواقف التفاوضية لا تزال "متفاوتة على نطاق واسع" حول العديد من المسائل، وحتى مسؤولو المنظمة يقرون بأن أفضل ما يرون أنه سيتم التوصل إليه هو خطة عمل مستقبلية.

وتدور أكثر المناقشات سخونة حول مسعى من الهند وائتلاف من دول نامية للحصول على إعفاء دائم قائم بذاته من قواعد المنظمة التي تقيد حاليا الدعم الزراعي المحلي لمواد غذائية مثل الأرز.

ويقول معارضون من دول متقدمة مثل الولايات المتحدة إن المفاوضات بشأن هذا الموضوع لا يمكن تناولها بمعزل عن غيرها. وتشمل الموضوعات الأخرى القضية الحساسة الخاصة بخفض الدعم المحلي للقطاع الزراعي وتحسين الوصول إلى السوق من خلال تطبيق حد أقصى للرسوم الجمركية أو حصص للرسوم الجمركية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم