الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

ملك بريطانيا تشارلز الثالث يزور فرنسا للاحتفال بالصداقة بين البلدين

المصدر: أ ف ب
الملك تشارلز الثالث (في الوسط) والملكة كاميلا والاميرة آن يحضرون تجمع برايمار السنوي في برايمار وسط اسكتلندا (2 ايلول 2023ـ أ ف ب).
الملك تشارلز الثالث (في الوسط) والملكة كاميلا والاميرة آن يحضرون تجمع برايمار السنوي في برايمار وسط اسكتلندا (2 ايلول 2023ـ أ ف ب).
A+ A-
أعلنت لندن وباريس، الأربعاء، أنّ زيارة الملك تشارلز الثالث المرتقبة إلى فرنسا ستشكّل فرصة للاحتفال بالصداقة طويلة الأمد بين فرنسا وبريطانيا.

وتضرّرت العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكذلك بسبب أزمة الهجرة، مع وصول عشرات الآلاف من المهاجرين إلى الشواطئ الإنكليزية من فرنسا.

غير أنّ زيارة الدولة التي سيقوم بها الملك إلى باريس وبوردو، في الفترة من 20 أيلول الى 22 منه، تأتي لترمز إلى إعادة الدفء إلى العلاقات الفرنسية البريطانية، الأمر الذي كان قد استُؤنف خلال عهد رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وقال السكرتير الخاص للملك كريس فيتزجيرالد للصحافيين، إنّ "زيارة الدولة ستحتفل بعلاقة بريطانيا مع فرنسا، وتسلّط الضوء على تاريخنا وثقافتنا وقيَمنا المشتركة".

وأضاف "ستكون أيضاً فرصة للتطلّع إلى المستقبل وإظهار الطرق العديدة التي تعمل من خلالها المملكة المتحدة وفرنسا معاً".

كذلك، أشار مسؤول في وزارة الخارجية البريطانية إلى أنّ العلاقات "تتحسّن باستمرار" منذ القمة الثنائية التي عقدت في باريس في آذار الماضي وحضرها ريشي سوناك وعدد من وزرائه، في تناقض واضح بعد التوتر الذي شهدته العلاقات الثنائية خلال حكومة بوريس جونسون وليز تراس.

وفي باريس، رحّب الإليزيه بالزيارة التي "تشكّل شرفاً لفرنسا وتوضح عمق العلاقات التاريخية التي توحّد بلدينا".

وشدّد الإليزيه على "العلاقات القوية بين الملك تشارلز الثالث وفرنسا، والعلاقة طويلة الأمد بين رئيسي الدولتين".

- فرانكوفونية -
وقال "عندما كان لا يزال أميراً لويلز، بين العامين 1969 و2022، زار تشارلز فرنسا 34 مرة في رحلات رسمية". وتعود آخر رحلة رسمية لتشارلز إلى حزيران 2019، عندما ذهب إلى نورماندي كجزء من إحياء الذكرى الخامسة والسبعين للإنزال هناك.

ويتحدث الملك تشارلز، على غرار والدته الملكة اليزابيث الثانية، الفرنسية.

وكان ماكرون دعا الملك تشارلز لزيارة فرنسا خلال حضوره جنازة الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت في الثامن من أيلول 2022.

والتزم قصر باكنغهام الصمت بشأن تفاصيل الزيارة. لكن البرنامج يتضمن كلمة للملك أمام النواب وأعضاء مجلس الشيوخ، بحسب فيتزجيرالد. 

ومن المقرر أن يزور تشارلز الثالث، البالغ 74 عامًا، قبر الجندي المجهول في قوس النصر. وسيقام عشاء رسمي في قصر فرساي. 

ويلتقي الزوجان الملكيان بشخصيات رياضية. وتأتي زيارتهما في خضم بطولة كأس العالم للركبي في فرنسا، وهو "شغف يشترك فيه بلدانا"، وفق ما أكد الإليزيه.

كذلك، سيستأنف رئيسا الدولتين نقاشهما حول قضية تغير المناخ، والذي أطلقاه بشكل خاص خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 26) في غلاسكو عام 2021، عندما ترأس ماكرون وتشارلز، عندما كان آنذاك ولياً للعهد، اجتماعاً ثنائياً حول هذا الموضوع.

في بوردو، يلتقي الملك المتضررين من الحرائق التي أتت على جزء من المنطقة في صيف 2022. 

ويزور تشارلز الذي يولي منذ عقود عناية خاصة بالقضايا البيئية، وكاميلا مزرعة عنب عضوية.

الزيارة التي كان من المقرّر إجراؤها في شهر آذار، كانت ستكون أول زيارة للملك بعد اعتلائه العرش لكن تمّ تأجيلها لأسباب أمنية في خضمّ الحركة الاجتماعية ضدّ إصلاح نظام التقاعد.

وفي المقابل، ذهب تشارلز الثالث وزوجته كاميلا إلى ألمانيا. واعتبرت هذه الزيارة ناجحة. حتى أن مسؤولي وزارة الخارجية أكدوا أنها حققت بالفعل "فوائد حقيقية" للمملكة المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم