الثلاثاء - 13 نيسان 2021
بيروت 12 °

إعلان

المسرح الوطني اللّبناني يحتفي بنجيب الريحاني: ستظلّ أعماله باقية

المصدر: "النهار"
المسرح الوطني اللّبناني.
المسرح الوطني اللّبناني.
A+ A-
أعلنت "جمعية تيرو للفنون" و"المسرح الوطني اللبناني المجاني" و"مسرح إسطنبولي" عن إقامة إحتفالية "اليوم العالمي للمسرح" تحية الى رائد المسرح المصري والعربي "نجيب الريحاني"، وذلك في 27 آذار المقبل، في المسرح الوطني اللبناني المجاني في مدينة صور، من خلال عروض مسرحية وسينمائية وموسيقية بين الواقع والإفتراضي.
 
وفي هذا السياق، أكّد مؤسس "المسرح الوطني اللبناني المجاني" الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي "أهمية الاحتفاء برائد المسرح نجيب الريحاني على كل هذا العطاء الفنيّ الكبير ولما قدمه للفن المصري والعربي والتي ستظلّ أعماله باقية في تاريخ المسرح من جيل الى جيل". 

ويُعتبر نجيب الريحاني واحداً من أشهر ممثلي المسرح في القرن العشرين بدأ حياته موظفًا في أحد البنوك الزراعية، ثم انتقل بين عدة وظائف قبل أن يصادق بديع خيري الذي كتب له المسرحيات، وصار شريكًا له في حياته الفنية قدم شخصية كشكش بيه، على المسرح وجذب الأنظار نحوه ثم نقلها إلى السينما. شارك في كتابة مسرحياته مع بديع خيري وأيضًا أفلامه والتي كانت عبارة عن مسرحيات حولت إلى السينما، وصوّر بعض هذة الأفلام في باريس، برغم أنّ أحداثها تدور في مصر، تزوج من الفنانة بديعة مصابني التي كانت تملك كازينو بديعة بميدان الأوبرا. كان يجيد الحديث باللغة الفرنسية. من أشهر مسرحياته: "30 يوم في السجن"، و"الدلوعة" و"الدنيا على كف عفريت" و"إلا خمسة". نافس بمسرحه كلاً من علي الكسار وفوزي الجزايرلي وأيضًا يوسف وهبي، توفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد قبل أن يُعرض فيلمه الأخير "غزل البنات". 

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم