الجمعة - 23 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

مزاد علني دعماً لبيروت: 37 فناناً حول العالم اجتمعوا حبّاً بالمدينة

المصدر: "النهار"
شربل بكاسيني
شربل بكاسيني
"أرز عين زحلتا"، زيتية بريشة الرسام جوزف العريض معروضة في المزاد.
"أرز عين زحلتا"، زيتية بريشة الرسام جوزف العريض معروضة في المزاد.
A+ A-
 
لعلّ أكثر ما يحتاج إليه لبنان بعد جريمة الرابع من آب، هو تكاتف أبنائه، الأمر الذي حقّقته مبادرة "Art Auction for Lebanon"، عبر تنظيم مزاد علني على مجموعة أعمال لفنانين من لبنان وسوريا والعراق وفرنسا وأرمينيا، في محاولة لتضميد جراح بيروت وأهلها. 
 
تهدف المبادرة إلى دعم المنظمات غير الحكومية التي تعمل على إغاثة المتضررين من انفجار مرفأ بيروت، "لِما للفن، في أنبل أشكاله، من قدرة قوية على الشفاء". رسّامون من لبنان ومن الخارج قدّموا عصارة مجهودهم بإخلاص، لجمع الأموال للمدينة المنكوبة، من خلال بيع أعمالهم الفنية في المزاد، لدعم المنظمات الموجودة على الأرض، التي تعمل يوماً بعد يوم على إعادة بناء ما تضرّر في الحجر وفي البشر.
 
أسطح وسط بيروت، زيتية بريشة توم يونغ.
 
يضمّ المزاد الذي أشرفت على تنسيقه المستشارة الفنية كريستيان أشقر، أكثر من 80 عملاً لـ37 فناناً، ويمتد من 23 أيلول حتى 28 منه.
دعماً وحبّاً لبيروت وأهلها، عمل الفنانون على خفض أسعار أعمالهم، بهدف زيادة التبرعات والدعم للمتضررين من الانفجار، فتتراوح أسعار القطع بين 100 دولار و8000 دولار. وتشمل الأعمال المعروضة لوحات فنية ومنحوتات وصوراً ومطبوعات. وحاولت القيّمات على المبادرة اختيار مزيج من الأعمال المتنوّعة، فكان بعضها يُظهر الوجه الجميل للبنان، فيما اختلفت مواضيع البعض الآخر التي أُضيفت لخلق بعض من الأمل والفرح. ومن بين الأعمال المعروضة في المزاد، مجموعة لوحات ومنحوتات قدّمها معرض Inception في نانت الفرنسية، دعماً للمبادرة.
 
 
"عناق كبير"، أكريليك بريشة أنس حمصي.
 
علاء أبو شاهين، يوسف عون، سامي الكور، جوزف العريض، نيفين بويز، ستيفان سيبر، منصور الهبر، ديفيد هارب، عيسى حلوم، رانيا حمود ، أنس حمصي، شارل خوري، وضّاح مهدي، نيفين مطر، جميل موليب، ريبال ملاعب، جان موراروس، علي مرابط، ريتشارد أورلنسكي، فريتز بانيير، جورج بانوسيان، ليتيسيا ربيز، مازن الرفاعي، رؤوف الرفاعي، ميساك ترزيان، توم يونغ، إيلي بخعازي، رانيا مطر، بول عتيق، ساندرا صهيون، لارا زنقول، علاء أبو شاهين، فادي الشمعة، مارتين الخوري، ديانا كحيل، نايا رسامني، فاهان روميليان وغيلان الصفدي. أسماء من لبنان، سوريا، العراق، فرنسا وغيرها من البلدان التي وقفت إلى جانب البيروتيين المنكوبين، اتّفقت مع الفريق المنظّم على تقاضي نسبة 30 في المئة فقط من العائدات، في حين تُقدَّم الـ70 في المئة إلى أربع جهات، هي: مستشفى الكرنتينا، مركز سرطان الأطفال، جمعية "باب وشباك"، وجمعية "Rebuild Beirut".
لزيارة الموقع الالكتروني للمزاد، اضغط هنا.
 
"الأرزة الصامدة"، بريشة ميساك ترزيان.
 
الكلمات الدالة