الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"الملثّم" وعار "كريستيز": سحب لوحة أيمن بعلبكي هو أيضًا إرهاب

المصدر: "النهار"
عقل العويط
عقل العويط
Bookmark
لوحة "الملثّم" للفنّان التشكيليّ اللبناني أيمن بعلبكي.
لوحة "الملثّم" للفنّان التشكيليّ اللبناني أيمن بعلبكي.
A+ A-
سحبت إدارة "كريستيز" لوحتَين للفنّان التشكيليّ اللبناني أيمن بعلبكي (لوحة "الملثّم"، 2012، أكريليك على قماش، 200سمX150سم، ولوحة "مجهول") كان مقرّرًا بيعهما في مزاد الدار لفنون الشرق الأوسط الحديث والمعاصر يوم 9 تشرين الثاني في لندن، بعد "سلسلة من الشكاوى حول هذين العملين"، دون الكشف عن طبيعة هذه الشكاوى. وصرّحت دار المزادات في بيان عقب سحب العملين بأنّ "القرارات المتعلّقة بالمبيعات ستظلّ سرّيّة بين كريستيز والوسطاء"، وردًّا على بريدٍ إلكترونيّ من مالك اللوحة الذي فضّل عدم الكشف عن هوّيّته، أوضحت الدار أنّها "تلقّت الكثير من الشكاوى التي في إمكانها التأثير على عمليّات البيع، لذا فضّلنا سحب العملين".العملان ليسا مزوّرين بالطبع، بشهادة مَن يمنح الشهادات التي تعلو على كلّ الشبهات، وليس ثمّة احتمال سرقة أو تبييض أموال، أو سوى ذلك من الأسباب المريبة التي تسيء إلى سمعة دار المزادات وصدقيّتها، فلماذا يُسحب عملان فنّيّان إذا كانا بريئين من الأسباب الموجبة للسحب؟ ما يعنيني خصوصصا لوحة "الملثّم". وهي في الغالب الأعمّ وجهٌ لشابٍ مقاتلٍ أو مؤيّدٍ للقضيّة الفلسطينيّة. وجهٌ صامت، بعينين واثقتين. الخلفيّة تجسّد منمنمةً واسعةً من الورد الأحمر والأبيض، في تماهٍ مع لونين من ألوان الكوفيّة المتعدّدة. والعمل يتأرجح بين مماثلةٍ فنّيّة تستمدّ مشروعيّتها من الموضوع، أي العالم الخارجيّ، وبين العرض الفنّيّ الذي يقدّم العمل باعتباره تجربةً فرديّة دقيقة حيث يختبر المنحى الشخصيّ للفنّان الأسلوب التعبيريّ في اللطخات العنيفة واللزجة للون في ثقله وقوة حضوره. لماذا يا "كريستيز"؟ ألأنّ "الملثّم" يحمل...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم