الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: نمو قوي لاحتياطيات مصرف لبنان في النصف الأول من تموز

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: نمو قوي لاحتياطيات مصرف لبنان في النصف الأول من تموز
التقرير الأسبوعي لبنك عوده: نمو قوي لاحتياطيات مصرف لبنان في النصف الأول من تموز
A+ A-

وسط تقارير بأن السعودية تستعد لتقديم دعم جديد للبنان لمساعدته في مواجهة تحدياته الاقتصادية والمالية، وفي ظل المنحى التصاعدي الذي سلكته سندات الخزينة الأميركية وتوقعات بخفض معدل الفائدة الأساسي في اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي المقبل في نهاية تموز 2019، شهدت الأسواق المالية اللبنانية تصحيحاً تصاعدياً للأسعار في سوق سندات الأوروبوند، وارتفاعاً طفيفاً في الأسعار في سوق الأسهم، وتراجعاً مستمراً في أحجام التحويلات لصالح الدولار في سوق القطع والذي تلازم مع نمو قوي للموجودات الخارجية لدى مصرف لبنان، كما ورد في التقرير الأسبوعي لبنك عوده. في التفاصيل، سجلت سوق سندات الأوروبوند اللبنانية تحسناً في الأسعار هذا الأسبوع على وقع احتمال دعم سعودي جديد للبنان وفي ظل تراجع المردود على سندات الخزينة الأميركية. وهذا ما انعكس تراجعاً في متوسط المردود المثقل بمقدار 20 نقطة أساس إلى 10.2%، في حين سجل هامش مقايضة المخاطر الائتمانية لخمس سنوات اتساعاً أسبوعياً مقداره 10 نقاط أساس إلى 935 نقطة أساس. وعلى صعيد سوق الأسهم، سجل ارتفاع طفيف في مؤشر الأسعار نسبته 0.4%، مدعوماً بشكل أساسي بزيادات هامة في أسعار أسهم "سوليدير"، فيما ظلت أحجام التداول خجولة. أخيراً، ظلت سوق القطع تشهد تراجعاً في أحجام التحويلات لصالح العملات الأجنبية. وسجلت الموجودات الخارجية لدى مصرف لبنان نمواً لافتاً مقداره 629 مليون دولار في النصف الأول من تموز 2019 لتبلغ زهاء 37 مليار دولار، في إشارة إلى تعزز الخطوط الدفاعية النقدية المنوطة بالحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة.

الأسواق

في سوق النقد: ظل معدل الفائدة من يوم إلى يوم مستقراً عند 6% طوال هذا الأسبوع وسط تراجع أحجام التحويلات لصالح الدولار في سوق القطع. في موازاة ذلك، أظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 4 تموز 2019 أن الودائع المصرفية المقيمة تراجعت بقيمة 99 مليار ليرة نتيجة تقلص الودائع المقيمة بالليرة بقيمة 418 مليار ليرة وسط انخفاض في الودائع تحت الطلب بالليرة بقيمة 405 مليار ليرة وتراجع في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 13 مليار ليرة، بينما زادت الودائع المقيمة بالعملات الأجنبية بقيمة 319 مليار ليرة (أي ما يعادل 212 مليون دولار). في هذا السياق، سجلت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) تقلصاً أسبوعياً مقداره 65 مليار ليرة وسط تراجع في حجم النقد المتداول بقيمة 29 مليار ليرة وارتفاع في سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 63 مليار ليرة.

في سوق سندات الخزينة: أظهرت النتائج الأولية للمناقصات بتاريخ 18 تموز 2019، أن مصرف لبنان سمح للمصارف الاكتتاب بكامل طروحاتها في فئة الستة أشهر (بمردود 5.85%) وفئة الثلاث سنوات (بمردود 7.50%) وفئة السبع سنوات (بمردود 9.0%). في موازاة ذلك، أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 11 تموز 2019 اكتتابات بقيمة 332 مليار ليرة، توزعت بين 26 مليار ليرة في فئة السنة (بمردود 6.50%) و306 مليار ليرة في فئة الخمس سنوات (بمردود 8.0%). في المقابل، ظهرت استحقاقات بقيمة 148 مليار ليرة، ما أسفر عن فائض اسمي أسبوعي بقيمة 184 مليار ليرة.

في سوق القطع: شهدت سوق القطع هذا الأسبوع تراجعاً في أحجام التحويلات الصافية لصالح الدولار مع تسلل بعض الشعور بالارتياح عقب إعلان السعودية عن استعدادها لتقديم دعم جديد للبنان، وفي ظل ازدياد الطلب على الليرة من أجل سداد مستحقات الضريبة على القيمة المضافة. في موازاة ذلك، سجلت الموجودات الخارجية لدى مصرف لبنان نمواً لافتاً خلال النصف الأول من تموز 2019 بقيمة 629 مليون دولار لتبلغ زهاء 37.0 مليار دولار في منتصف تموز. ويأتي هذا النمو مدعوماً بزيادة لافتة في ودائع القطاع المالي لدى مصرف لبنان خلال النصف الأول من الشهر نتيجة العمليات الجديدة. في هذا السياق، ارتفعت نسبة تغطية الموجودات الخارجية لدى مصرف لبنان للكتلة النقدية بالليرة من 73.9% في نهاية حزيران 2019 إلى 75.2% في منتصف تموز 2019.

في سوق الأسهم: ظلت أحجام التداول خفيفة هذا الأسبوع، إذ اقتصرت قيمة التداول الاسمية على 1.8 مليون دولار مقابل 1.2 مليون دولار في الأسبوع السابق ومتوسط أسبوعي بقيمة 3.9 مليون دولار منذ بداية العام 2019. وعلى صعيد الأسعار، سجلت بورصة بيروت نمواً طفيفاً في الأسعار ، كما يستدل من خلال ارتفاع مؤشر الأسعار بنسبة 0.4% ليقفل على 74.15. فمن أصل 9 أـسهم تم تداولها، ارتفعت أسعار 4 أسهم، فيما تراجعت أسعار ثلاثة أسهم وظلت أسعار سهمين مستقرة. في التفاصيل، قادت أسهم سوليدير "أ" الأسعار صعوداً في بورصة بيروت هذا الأسبوع، إذ سجلت ارتفاعاً لافتاً نسبته 10.3% لتقفل على 6.55 دولار، تلتها أسهم سوليدير "ب" بزيادة نسبتها 6.4% إلى 6.49 دولار. وعلى صعيد الأسهم المصرفية، ارتفعت أسعار أسهم "بنك عوده العادية" بنسبة 0.3% إلى 3.86 دولار. وأقفلت إيصالات إيداع "بنك لبنان والمهجر" على زيادة نسبتها 0.1% لتبلغ 7.59 دولار. الجدير ذكره أن بورصة بيروت سجلت خلال العام 2019 انخفاضاً في الأسعار نسبته 11.6% في ظل الركود الاقتصادي السائد واستمرار التجاذبات السياسية الداخلية والفوائد المغرية على ودائع القطاع المصرفي. وقد ترافق هذا التقلّص في الأسعار مع تراجع في تقلّبية هذه الأسعار، التي تُقاس بالإنحراف المعياري الأسعار نسبةً الى متوسطها، والتي بلغت 4.5% في العام 2019 مقابل 7.0% في العام 2018.

في سوق سندات الأوروبوند: شهدت سوق سندات الأوروبوند اللبنانية بعض التصحيح التصاعدي للأسعار هذا الأسبوع في ظل عمليات شراء صافية بأحجام معتدلة من قبل المتعاملين المؤسساتيين الأجانب، إثر تحسن المناخ الداخلي بعد تقارير مفادها أن السعودية تستعد لتقديم الدعم للبنان في ظل التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها. كذلك، اتبعت سندات الدين اللبنانية المنحى التصاعدي لأسعار سندات الخزينة الأميركية بعد أن أشار أحد المسؤولين في البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى الحاجة إلى دعم مبكر لمواجهة نسب التضخم المتدنية عندما يناهز سعر الفائدة الصفر. في هذا السياق، سجلت سندات الدين اللبنانية المقومة بالدولار والتي تستحق بين العام 2020 و2037 ارتفاعاً أسبوعياً في الأسعار تراوح بين 0.13 دولار و1.50 دولار. وهذا ما انسحب تراجعاً في متوسط المردود المثقل من 10.42% في نهاية الأسبوع السابق إلى 10.22% في نهاية هذا الأسبوع. كذلك، تقلص متوسطBid Z-spread المثقل من 886 نقطة أساس في نهاية الأسبوع السابق إلى 876 نقطة أساس في نهاية هذا الأسبوع، أي بما مقداره 10 نقاط أساس. وعلى صعيد كلفة تأمين الدين، اتسع هامش مقايضة المخاطر الائتمانية لخمس سنوات من 900-950 نقطة أساس في نهاية الأسبوع السابق إلى 910-960 نقطة أساس في نهاية هذا الأسبوع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم