الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

العثور على العنبر اللبناني في عكار على خط الفالق الزلزالي

المصدر: "النهار"
عكار - ميشال حلاق
العثور على العنبر اللبناني في عكار على خط الفالق الزلزالي
العثور على العنبر اللبناني في عكار على خط الفالق الزلزالي
A+ A-

عكار الغنية بغاباتها وطبيعتها، غنية أيضاً بتربتها وصخورها وكنوزها الدفينية، وهي الواقعة على خط الزلازل بخاصة فالق اليمونة المعروف .

ولتعميم المعرفة العلمية في هذا الإطار، استضاف مجلس البيئة في القبيات، ضمن نشاطاته المتواصلة لإعداد أدلّاء جبليين، محاضرة عن الجيولوجيا بشكل عام، مع الدكتور عطا الياس وبمشاركة عدد من الناشطين البيئيين حيث كانت معاينات ميدانية لبعض المواقع في أعالي عكار.

وتحدث الدكتور الياس عن عمر الأرض وعصورها، وتنوع تضاريسها، وسلم الأزمنة الجيولوجية، وأنواع الصخور من رسوبية وبركانية وتحولية، والحركة الدائمة في هذه الأرض التي ليست جامدة وثابتة كما يعتقد الكثير منا، إنما متحركة ومقسمة إلى دزينة من صفائح يفصل بينها فوالق منها فالق المشرق واسمه في لبنان فالق اليمونة وهو يمر بفلسطين صعوداً إلى اليمونة، عيون أرغش، مرجحين، وادي عودين إلى البقيعة فسوريا.

ثم كانت معاينة ميدانية على أرض المنطقة صعوداً إلى كرم محمية كرم شباط. وفي التلال أعالي وادي عودين حيث أظهر الدكتور الياس بأم العين أين يمر الفالق، وتمكن المشاركون من معاينة الصفيحة الشرقية واسمها الصفيحة العربية والصفيحة الغربية المقابلة واسمها الصفيحة الافريقية.

كما كان شرح عن التربة البازلتية السوداء المتواجدة في أعالي الوادي في بقعة محددة، التي عثر فيها المشاركون، بخبرة الدكتور الياس، على العنبر ما بين بقايا الرماد البركاني، وهو من صمغ الأشجار التي طمرت خلال ملايين السنين، وحافظت في داخلها على حشرات ذاك الزمان أو من فتات الأخشاب.

وفي القموعة، كان غذاء في الهواء الطلق في محلة النبي خالد، ثم زيارة إلى مواقع صخور من العصر الطبشوري Crétacé نحتت فيها عوامل الطبيعة من ماء جارية أشكالاً وعملت على تعرية أسفلها بعدما هبط سقفها، فظهرت على شكل أعمال فنية منحوتة واقفة، وبينها ممرات حفرتها الماء الحامضة التي ذوبت بمساعدة الطقس البارد الصخور الكلسية، فظهر المشهد الكارستي karest.

 







الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم