الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

نافاس بطل كبير في كوستاريكا

المصدر: "أ ف ب"
نافاس بطل كبير في كوستاريكا
نافاس بطل كبير في كوستاريكا
A+ A-

بعمر الثامنة برزت موهبة الحارس كيلور نافاس. ترك قريته ثم بلده قبل حصد الأمجاد مع #ريال_مدريد الاسباني ووصوله إلى منزلة النجم الأول في #المنتخب_الكوستاريكي، الذي يستعد للمشاركة في #كأس_العالم 2018 في روسيا.

بدأت هذه النجاحات بمحطة فاشلة: عندما خاض الاختبارات لدخول تشكيلة صغار بيريز سيليدون، نادي منطقته في جنوب كوستاريكا ضمن الدرجة الاولى، لم يحتفظ به.

آنذاك كان خوان دي ديوس مادريس، صاحب شركة للحافلات، في طريقه لتأسيس مدرسة كروية في قرية بيدريغوسو القريبة. ويروي لوكالة "فرانس برس" في قهوته في سان ايسيدرو بالقرب من استاد بيريز سيليدون "أخبرني شقيقي عن فتى جيد في حراسة المرمى وأنا كنت أبحث عن واحد".

يضيف: "زرت منزل كيلور، تحدثت مع والدته واتفقنا على دخوله المدرسة".

هكذا، وبعمر الثامنة، بدأ كيلور نافاس المولود في 15 شباط 1986، مسيرة أوصلته الى قمة كرة القدم، ليتوج بلقب دوري أبطال أوروبا في المواسم الثلاثة الأخيرة، ويصبح النجم الأول لمنتخب كوستاريكا في روسيا.

بعدها بست سنوات، ترك قريته للانضمام الى فريق سابريسا في العاصمة، وبلغ الفريق الأول في عام 2005.

من العاصمة انتقل الى الاحتراف الخارجي مع ألباسيتي في دوري الدرجة الثانية في اسبانيا، ثم ارتقى الى الاولى مع ليفانتي في العام التالي.

في العام 2014، بلغ قمة مسيرته بانضمامه الى صفوف ريال مدريد، نتيجة تألقه في مونديال البرازيل. مع الفريق الملكي، انتزع لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات بين 2016 و2018، وهي نتيجة خارقة للاعب كان مدربه الاول سائق حافلة عاديا هو الحارس الهاوي ديدييه أورينيا.

يتذكر مدربه: "كان أسلوب كايلور لامعا، من دون خجل وباتقان كبير في قدميه. كان منضبطا جدا عندما يحين وقت العمل".

لفت خوان دي ديوس مادريس الفقر المدقع للصبي: "كان علينا أن نمنح كل شيء لكيلور. طلبنا من أهله دفعة شهرية ومساعدة لتغطية تكاليف المدرسة (الكروية)، لكن بحالة كيلور لم تكن عائلته قادرة على دفع أي شيء".

حافظ كيلور على رابط قوي مع خوان، ودفع ثمن تذكرتي طائرة له ولزوجته لحضور ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال ضد باريس سان جيرمان الفرنسي في 14 شباط الماضي. فتح لهم أيضا باب منزله للإقامة لديه.

لم ينس روجر مورا مدرب حراس سابريسا موهبة الشاب الصاعد: "ذهنياً، كان صلباً جداً، كان يعرف ماذا يريد وكان أكثر تيقظا من باقي الصبية، كان قوياً وسريعاً. ربما لم يكن موهوبا من الناحية التقنية لأنه كان في خضم تعلمه، بيد انه كان يمتلك الجينات التي نبحث عنها لدى الحراس".


وتابع: "في غضون أشهر قليلة، رأينا كيف تحسن، أظهر لنا كيف سيصبح من أفضل حراس كوستاريكا، وان لم نكن نتصور انه سيصل الى هذا الموقع بسرعة كبيرة". 

عرف كيلور أبرز لحظات مجده مع المنتخب الوطني، خلال مباراة ضد اليونان في ثمن نهائي مونديال 2014. تعادل المنتخبان 1-1 بعد التمديد، وفي ركلات الترجيح أوقف نافاس ركلتين يونانيتين، ما فتح باب تأهل مفاجئ لكوستاريكا للمرة الاولى في تاريخها الى ربع النهائي.

لا يمكن لروجر مورا اخفاء تأثره لدى تذكر هذه المباراة الحاسمة. برؤية إنجاز فتاه الصغير: "بدأت أتذكر كل شيء منذ بداياته، كل التضحيات التي قام بها للوصول الى هنا. كنت جزءا من ذلك، لقد ساهمت بما حصل. بدءا من هذه النقطة، قلنا +كيلور ذاهب، سيلعب مع فريق أوروبي كبير+. بعد قليل فوجئنا بتعاقده مع ريال مدريد".

يتأثر خوان دي ديوس مادريس ايضا لدى تذكر مسار نافاس: "كنت أدربه على هذا الملعب في بيدريغال المليء بالطين والحفر، ثم أن تراه على هذا الملعب الكامل في مدريد.. هذا لا يصدق".


مدرب كوستاريكا راميريز للسير على خطى بينتو

نجح المدرب أوسكار راميريز في قيادة منتخب كوستاريكا للمشاركة مرة ثانية تواليا في كأس العالم، بعد تسمله مهمته في عام 2015.

كان المنتخب المشارك في تصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي أحد المفاجآت في كأس العالم 2014 تحت إشراف المدرب الكولومبي خورخي لويس بينتو، فتصدر مجموعة نارية ضمت العمالقة ايطاليا، الأوروغواي وانكلترا، قبل خروجه بصعوبة أمام هولندا بركلات الترجيح في ربع النهائي.

تلاشت تلك النشوة بسرعة بعد رحيل بينتو اثر انتهاء كأس العالم وذلك بسبب فشل تجديد عقده. حل بدلا منه هداف المنتخب السابق باولو وانشوب الذي تخلى عن منصبه في 2015 بعد عراك مع احد موظفي الملاعب في التصفيات الأولمبية في بنما سيتي.

أوكلت الى راميريز قيادة السفينة وحجز مكان في مونديال روسيا 2018، ضمن مجموعة موحدة في تصفيات كونكاكاف ضمت ستة منتخبات.

تعززت آمال كوستاريكا في بلوغ النهائيات بعد الفوز الكبير على الولايات المتحدة 4-0 في تشرين الثاني 2016، وحسمه المواجهة التالية مع الأميركيين 2-0 في 2017. حجز مقعده في النهائيات بعد تعادله مع هندوراس 1-1 في سان خوسيه في تشرين الأول الماضي.

يعد اسم راميريز (53 عاما) مألوفا في كوستاريكا، اذ حمل الوان منتخب بلاده 75 مرة، من ضمنها كأس العالم 1990 في ايطاليا، وهي الاولى لـ"لوس تيكوس". دافع ايضا عن أبرز ناديين في البلاد، ألاخوالنسي وسابريسا، وذلك في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.

يقول مدير موقع "كرونيكا" الرياضي رودريغو كالفو: "أسلوبه متوازن، لكنه مهتم أكثر بالدفاع من الهجوم. فريقه مصنوع للقيام بالمرتدات".

أما المحلل غوستافو خيمينيز، فقال: "لم تكن (التصفيات) رائعة، باستثناء المواجهتين ضد الولايات المتحدة".

وبحسب الصحافي خاير فييغاس: "هو اكثر شخص مؤهل بسبب معرفته التكتيكية، لأنه وضع منصة قوية للدفاع تعتمد عليها كوستاريكا كثيرا لترجمة الفرص الهجومية القليلة".

المدرب المحبوب من قبل لاعبيه يملك حس الفكاهة، وقد سمح لحارسه كيلور نافاس بحلق رأسه بعد حسم منتخبه التأهل الى روسيا في تشرين الاول الماضي.

وفي ما يأتي بطاقة تعريف عن منتخب كوستاريكا:

- المشاركة الخامسة في كأس العالم (1990، 2002، 2006، 2014، 2018). أفضل نتيجة: ربع النهائي في البرازيل 2014

- بطل كأس كونكاكاف (1963، 1969، 1989)

- تصنيف الفيفا: 25 (17 أيار 2018)

- اللقب: "لوس تيكوس" و"لا سيلي"

- المدرب: أوسكار راميريز (منذ آب 2015)

- أبرز اللاعبين: كيلور نافاس (حارس ريال مدريد الاسباني)

- رئيس الاتحاد: رودولفو فيالوبوس

- أبرز الأندية: ليغا ديبورتيفا الاخوالنسي، ديبورتيفو سابريسا، كلوب سبورت هيريديانو

- تأهل الى نهائيات 2018 بحلوله ثانيا في مجموعة كونكاكاف الحاسمة وراء المكسيك

- المباريات التحضيرية:

ضد ايرلندا الشمالية في 3 حزيران

ضد انكلترا في 7 حزيران

ضد بلجيكا في 11 حزيران


- تشكيلة اللاعبين الـ 23: 

- حراسة المرمى: كيلور نافاس (ريال مدريد الاسباني)، باتريك بمبرتون (ألاخوالنسي)، ليونيل موريرا (هيريديانو)

- الدفاع: كريستيان غامبوا (سلتيك الاسمتلندي)، ايان سميث (نوركوبينغ السويدي)، رونالد ماتاريتا (نيويروك سيتي الاميركي)، براين أوفييدو (سندرلاند الانكليزي)، أوسكار دوارتي (اسبانيول الاسباني)، جانكارلو غونزاليس (بولونيا الايطالي)، فرانسيسكو كالفو (مينيسوتا يونايتد الاميركي)، كندال واتسون (فانكوفر وايتكابس الكندي)، جوني أكوستا (ريونيغرو أغيلاس الكولومبي)

- الوسط: دافيد غوزمان (بورتلاند تيمبرز الاميركي)، يلتسين تيخيدا (لوزان السويسري)، سيلسو بورخيس (ديبورتيفو لاكورونيا الاسباني)، راندال أسوفيفا (هيريديانو)، رودني والاس (نيويورك سيتي الاميركي)، كريستيان بولانيوس (سابريسا)، براين رويز (سبورتينغ البرتغالي)

- الهجوم: دانيال كوليندريس (سابريسا)، جويل كامبل (ريال بيتيس الاسباني)، يوهان فينيغاس (سابريسا)، ماركو اورينيا (لوس انجلس الاميركي).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم