الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

إيران: تزايد أعداد النساء المحتجّات على فرض الحجاب... نحو ثلاثين امرأة بقبضة الشرطة

المصدر: "أ ف ب"
إيران: تزايد أعداد النساء المحتجّات على فرض الحجاب... نحو ثلاثين امرأة بقبضة الشرطة
إيران: تزايد أعداد النساء المحتجّات على فرض الحجاب... نحو ثلاثين امرأة بقبضة الشرطة
A+ A-

أوقفت شرطة #طهران نحو ثلاثين امرأة في طهران، كشفن رؤوسهن في مكان عام، احتجاجاً على قانون يفرض الحجاب منذ الثورة الإسلامية عام 1979، وفق ما أوردت وسائل إعلام إيرانية.

وأفادت وكالتا "فارس" و"تسنيم" للأنباء، ووكالة الأنباء العمالية (إيلنا)، أن النساء أوقفن بتهمة "الإخلال بالنظام العام".

وكان النائب العام محمد جعفر منتظري، قلل الأربعاء الماضي، من أهمية الاحتجاجات المتصاعدة، قائلاً إنها تصرفات "تافهة" وصبيانية" بتحريض من أجانب على الأرجح.

وكان منتظري يرد على سؤال، في شأن توقيف امرأة في وقت سابق هذا الأسبوع، بعد أن وقفت في وسط شارع مزدحم في طهران، وقد خلعت حجابها وعلقته على عصا تلوح بها.

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً لـ11 امرأة على الأقل، ظهرن في طهران بالطريقة نفسها من دون حجاب.

وقالت محامية بارزة ناشطة في مجال حقوق الإنسان لوكالة فرانس برس، يوم الثلثاء الماضي، إن القضاء حدد كفالة تتجاوز 100 ألف دولار (80 ألف أورو) لقاء الإفراج عنها.


وأعرب الإيرانيون المتدينون المحافظون، عن تأييدهم لهؤلاء النساء، وقال العديد منهم، إن القواعد الدينية يجب أن تكون خياراً شخصياً.


وقالت الناشطة المدافعة عن حقوق النساء آزار منصوري، من حزب "اتحاد الشعب الإيراني الإسلامي" الإصلاحي، إن المحاولات للتحكم بما ترتديه النساء فشلت لعقود عدة.

وكتبت في سلسلة من التغريدات هذا الأسبوع: "النساء يظهرن معارضتهن لمقاربات شديدة كتلك المتصلة بملابسهن وعدم تغطية شعورهن، إلى ارتداء الأحذية العالية والسراويل الضيقة".

ويتزايد عدد النساء اللواتي يتحدين قواعد اللباس الشرعي في إيران في السنوات الماضية، وكثيراً ما يكون الحجاب لا يغطي كل شعرهن متراجعاُ إلى أعناقهن.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تتشدد في فرض الالتزام باللباس الشرعي، لكن حضورها أصبح أقل منذ تولي الرئيس حسن روحاني الحكم عام 2013 ووعوده بمزيد من الحريات المدنية.

وكانت ايرانية قد ظهرت في شارع انقلاب المزدحم في كانون الأول الماضي حاسرة الرأس تلوح بحجاب أبيض على عصا. وذكرت تقارير أنها اوقفت لنحو شهر، وتتجنب منذ ذلك الحين الظهور علناً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم