الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

الفلسطينيّون يبلغون واشنطن برفضهم... حذار "المسّ بالوضع القائم" في القدس

المصدر: أ ف ب
الفلسطينيّون يبلغون واشنطن برفضهم... حذار "المسّ بالوضع القائم" في القدس
الفلسطينيّون يبلغون واشنطن برفضهم... حذار "المسّ بالوضع القائم" في القدس
A+ A-

أبلغت #السلطة_الفلسطينية #الادارة_الاميركية رسميا رفضها اي قرار بنقل السفارة الاميركية الى #القدس، او الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.  

ونقل نائب رئيس الحكومة الفلسطينية زياد ابو عمرو رسالة رسمية من السلطة الفلسطينية الى الادارة الاميركية، خلال لقاء جمعه اليوم في مكتبه في #رام_الله، بالقنصل الأميركي العام دونالد بلوم. وقال بيان رسمي إن أبو عمرو أبلغ القنصل الأميركي "رفض السلطة الفلسطينية أي إجراء أو قرار تتخذه الإدارة الأمريكية للمس بالوضع القائم في مدينة القدس". واضاف: "إقدام الإدارة الأميركية على إجراء من هذا النوع عمل مستهجن ويتعارض مع دور الإدارة الأميركية كوسيط وراعٍ لعملية السلام، ويخرجها من هذا الدور، ويغلق كل باب أمام الاستمرار في عملية سلام جادة". 

وأكد ان نقل السفارة الأميركية إلى القدس أو اعتراف الإدارة الأميركية بالقدس كعاصمة لإسرائيل "أمر مرفوض وينطوي على مخاطر لا تحمد عقباها"، محذرا من "ان ذلك يدفع بالمنطقة برمتها إلى مزيد إلى التوتر وعدم الاستقرار". 

وأكد أبو عمرو "ان اي اجراء في اتجاه نقل السفارة او الاعترف بالقدس كعاصمة لاسرائيل، سيجابه باحتجاجات واسعة داخل الاراضي الفلسطينية، وفي انحاء اخرى من العالم الإسلامي". وحمّل "الادارة الاميركية مسؤولية التداعيات الخطيرة الناجمة" عن مثل هذا القرار، مطالبا "الادارة الاميركية بمراجعة موقفها للحفاظ على ما تبقى من فرص لتحقيق السلام". 


وتنتهي اليوم المهلة المحددة لاتخاذ الرئيس الاميركي دونالد ترامب قرارا حول ما اذا كان سيمدد قرار تجميد نقل سفارة الولايات المتحدة في اسرائيل الى القدس، خلافا لقرار الكونغرس الذي طلب منذ العام 1995 نقلها.  

ورغم ان قرار الكونغرس ملزم، فانه يتضمن بندا يسمح للرؤساء بتأجيل نقل السفارة 6 اشهر لحماية "مصالح الامن القومي". ووقّع الرؤساء الاميركيون المتعاقبون بانتظام أمر تأجيل نقل السفارة مرتين سنويا، معتبرين ان الظروف لم تنضج لذلك بعد. وهذا ما فعله ترامب في حزيران الماضي. والخيار الآخر هو ان يعطي ترامب الضوء الاخضر لنقل السفارة، كما وعد خلال حملته الانتخابية. 


وقال مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية نبيل شعث ان الفلسطينيين لن يقبلوا "باي عملية سلام ترعاها الولايات المتحدة الأميركية" في حال الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم