الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الدولي لألعاب القوى: كشف كل انتهاك يعزّز صدقية برنامجنا لمكافحة المنشطات

A+ A-

غداة مبادرة عداءي المسافات القصيرة الاميركي تايسون غاي (30 سنة) صاحب ثاني أفضل رقم في العالم في سباق الـ100 متر 9:69 ثوان، والجامايكي أسافا باول (30 سنة) صاحب الرقم الرابع الافضل في هذا السباق 9:72 ثوان، الى كشف ثبوت تناولهما مواد منشطة في فحصين خضعا لهما، رأى الاتحاد الدولي لالعاب القوى ان صدقية هذه الرياضة تتعزز كلما أميط اللثام عن حالة تنشط.


وقال الناطق باسم الاتحاد نيك ديفيس في بيان أصدره أمس: "ان التزام الاتحاد الدولي لألعاب القوى مكافحة التنشط في ألعاب القوى لا يتزعزع... إن صدقية برنامجنا لمكافحة المنشطات، ورياضتنا ألعاب القوى، تتعزز ولا ينتقص منها كلما استطعنا ان نكشف حالة جديدة، ونحن نحظى بالدعم الكامل لجميع اللاعبين والمدربين او المسؤولين الذين يؤمنون برياضة نظيفة".
وأضاف: "لدينا واجب اخلاقي حيال غالبية اللاعبين الذين يؤمنون برياضة نظيفة. من أجلهم بنينا برنامجا غنيا بعيد المدى ومعقدا. إن كوننا قادرين على كشف اللاعبين الذين انتهكوا تنظيمنا لمكافحة المنشطات وابعادهم عن رياضتنا ينبغي ان يفهم على هذا النحو".
وكانت رياضة العاب القوى قد اهتزت مرتين مساء الاحد، عندما أدلى غاي، ثم باول بتصريحاتهما ليقر أولهما بثبوت تناوله مادة ممنوعة لم يذكرها بالاسم، والآخر بأن المادة التي أظهرها تحليل عينة من بوله هي "الاوكسيلوفرين"، وإن يكن كلاهما شدد على التبرؤ من كل تنشط بمعرفته أو بارادته. كذلك أعلن كلاهما عزوفه عن المشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها موسكو بعد نحو ثلاثة أسابيع، من 10 آب الى 18 منه.
على ان اعترافات العداءين لن تحدث زلزالا، ذلك ان اسميهما سيضافان الى سلسلة من الاسماء الكبيرة واللامعة التي انفضح أمرها على مر السنين بعدما ذاقت المجد وكللت بالغار، أمثال عدائي السبرنت الكندي بن جونسون في دورة الالعاب الاولمبية 1988، والاميركيين تيم مونتغومري وجاستين غاتلين وماريون جونز والبريطاني لينغولد كريستي والجامايكيين يوهان بلايك وشيلي – آن – فرايزر – برايس.
وفي مقابل هؤلاء جميعا يقف العملاق الجامايكي أوساين بولت الذي سوف يستأثر بالاضواء في موسكو والذي أكد حديثا في تصريح له عندما سئل عن المنشطات: "انا نظيف. ليست لدي أي مشكلة مع هذا. في ما عدا ذلك، لا يمكنني أن أجيب عن الآخرين".


لم يوقف أحد
على صعيد آخر، نفت وكالة "انسا" الايطالية للانباء بعد ظهر أمس ما ورد أول من أمس في الحساب الرسمي لأسافا باول في موقع "تويتر" عن توقيف المحضر البدني الكندي للعداء الذي انضم قبل أشهر الى الفريق الجامايكي لألعاب القوى الذي يقيم حاليا معسكرا في لينيانو سابيادورو قرب أودينيزي. وكتبت وكيلة باول تارا بلايفير – سكوت في رسائل بالحساب الرسمي ان الشخص الذي قدم الى باول الاضافات الغذائية، التي ربما كانت وراء ثبوت تناوله منشطا، قد أوقف وأن السلطات الايطالية فتشت غرفته في الفندق.
لكن "أنسا" أكدت تفتيش غرف أفراد الفريق الجامايكي، بمن فيهم أسافا باول، وأن أدوية واضافات غذائية قد صودرت احترازاً.
ويشار الى أن خمسة لاعبين، بينهم عداءان للمسافات القصيرة أحدهما باول، ثبت تناولهم منشطات خلال بطولة جامايكا في كينغستون والمؤهلة لبطولة العالم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم