الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

Un homme à la hauteur علاقة تفجّر الطرائف

المصدر: "دليل النهار"
جوزفين حبشي
Un homme à la hauteur علاقة تفجّر الطرائف
Un homme à la hauteur علاقة تفجّر الطرائف
A+ A-

هو ليس فيلماً كبيراً ولا طويلاً (ساعة ونصف الساعة تقريباً)، لكنه طريف ومنعش، ويمتاز بنجميه: مقدمة البرامج السابقة والممثلة الحالية فيرجيني افيرا، والفرنسي جان دوجاردان الكبير قيمة وقامة (طوله 182 سنتمترا)، الذي تحوّل قزماً بفضل المؤثرات الخاصة والتصوير على خلفية خضراء.
إنه شريط Un homme à la hauteur الذي اقتبسه المخرج الفرنسي لوران تيرار عن الفيلم الارجنتيني Corazon De Leon من اخراج ماركوس كارنيفالي عام 2014. شريط لم يقدم اي جديد، إذ لا يخرج عن اطار الكوميديا الرومانسية التقليدية الحافلة بالكليشيه بتركيبتها عن رجل وامرأة يلتقيان ويقعان في الحب ثم ينفصلان بسبب مشكلات تفرق بينهما قبل ان يجتمعا مجددا بعد ان ينتصر الحب على كل العراقيل. لكنه، رغم ذلك، مسلّ ومرفّه ويأسرنا بأداء بطليه وحواراتهما الطريفة ومواقفهما المفاجئة.
دايان (فيرجيني افيرا) المحامية الحسناء والممشوقة القامة (175 سنتمترا) تقع في غرام ألكسندر (جان دو جاردان) المهندس الطريف من النظرة الاولى. لا، عفواً، بل من الكلمة الأولى لأنه يتصل بها بعد ان تكون قد نسيت هاتفها في احد المطاعم. خلال محادثتهما يولد إعجاب فوري بينهما، لكن حين يلتقيان ويقع نظر الأميرة دايان على فارس احلامها، تكتشف انه اقرب الى "جوكي" بقامته التي لا تتجاوز 136 سنتمترا. الاميرة بياض الثلج التي لطالما حلمت بأمير طويل لا يشبه احد اقزام قصتها، هل تستطيع تجاهل نظرة المجتمع وزوجها السابق برونو(سيدريك خان) الى حبيبها؟
واضح أن الاحداث متوقعة والرسائل التي يروجها الفيلم عن الاختلاف ونظرة المجتمع اليه ليست جديدة ولا مبتكرة، وان السيناريو لم يغص في حميمية العلاقة بين الثنائي وفضّل البقاء على الهامش مع تركيز على المحيط ، لكن يكفي ان نتابع هذا الفيض من المواقف المضحكة وغير المتوقعة بين الثنائي، بفضل قصر قامة دوجاردان التي تفجر الضحك من خلال سلسلة مشاهد قائمة على كوميديا الموقف، وخصوصا انه يصعب علينا ان نصدق أنه قصير جدا فعليا، وهذا التفاوت بين ما نعرفه وما نراه هو ما يخلق المرح والاستمتاع. فعندما يجلس على كرسي لا تلامس قدماه الارض، وعندما يقود السيارة تبدو كأنها تسير وحدها بجهاز تحكم عن بعد، وعندما ترغب دايان في إهدائه قميصا، تقصد متجر ملابس الأولاد... أما قمة الفكاهة فعندما تقوم دايان بتقبيله، اذ كان عليها ان تنحني كأنها تستعد لضم طفلها. اما المشاهد التي يظهر فيها دو جاردان من الخلف فقد تمت الاستعانة ببديل له لا يتعدى طوله 140 سنتمترا. الثنائي دوجاردان وافيرا هما قوة هذا الفيلم، فأداؤهما مقنع وطبيعي ويسهل تصديقهما. فيرجيني افيرا التي سبق وشاركت في عدد من الافلام الكوميدية مثل Caprice و Une famille à louerوEt ta soeur بدت طبيعية في دور المرأة التي تحاول عدم اظهار انزعاجها وتوترها لكنها تفشل وتتضايق من نظرة الناس الهازئة الى رجلها، تماما مثل دو جاردان الذي ظل مرتاحا وصادقا في شخصية الرجل القزم ذي القلب الذهبي.
الفيلم ابتداء من الخميس 26 أيار في صالات غراند وامپير.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم