الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

فوز حزب الأصالة والمعاصرة والإسلاميين بأغلب المقاعد في انتخابات مغربية

المصدر: " ا فب "
فوز حزب الأصالة والمعاصرة والإسلاميين بأغلب المقاعد في انتخابات مغربية
فوز حزب الأصالة والمعاصرة والإسلاميين بأغلب المقاعد في انتخابات مغربية
A+ A-

قال وزير الداخلية المغربي ان حزب الاصالة والمعاصرة الذي يحتل موقع المعارضة في الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل تصدر نتائج الانتخابات البلدية التي جرت في المملكة في الرابع من سبتمبر الحالي يليه حزب العدالة والتنمية الذي حقق نتائج غير مسبوقة في تاريخه.
وقال وزير الداخلية المغربي محمد حصاد متحدثا للصحفيين مساء أمس الجمعة للاعلان عن النتائج الاولية لهذه الانتخابات ان حزب الاصالة والمعاصرة الذي اسسه صديق للعاهل المغربي الملك محمد السادس في عام 2008 جاء في المرتبة الاولى في النتائج الاولية بحصوله على 5064 مقعدا اي ما يعادل 20.77 في المئة في حين احتل حزب العدالة والتنمية المرتبة الثانية بحصوله على 4187 مقعدا اي ما يعادل 17.17 في المئة.
وتعتبر هذه افضل نتائج حصل عليها حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية بعد ان حصل في عام 2003 على 600 مقعد بسبب تدخل الدولة لتحديد نسبة مشاركته بعد التفجيرات الانتحارية التي وقعت في الدارالبيضاء في نفس العام واشارت فيها السلطات باصابع الاتهام الى الاسلاميين كما حصل في عام 2009 على 1500 مقعد.
وحصل حزب الاستقلال وهو حزب محافظ معارض على المرتبة الثالثة بحصوله على 3924 مقعدا في حين حصل حزب التجمع الوطني للاحرار وهو حزب ليبرالي ينتمي إلى تيار يمين الوسط وهو مشارك في الائتلاف الحكومي على المرتبة الرابعة بحصوله على 3343 مقعدا.
وقال وزير الداخلية ان نسبة المشاركة بلغت 52.36 في المئة وهي نسبة لا تبتعد كثيرا عن تلك التي تحققت في الانتخابات البلدية عام 2009 حيث سجلت 52.4 في المئة.
وهذه اول انتخابات بعد التعديلات التي طالت الدستور عام 2011 وجاءت بضغط من الشارع المغربي متأثرة بالحراك الشعبي الذي عرفته عدد من الدول العربية فيما يعرف بالربيع العربي.
وتمكن المغرب قبل أربع سنوات من تهدئة احتجاجات نظمت على غرار المظاهرات التي أطاحت بزعماء تونس ومصر وليبيا عام 2011 حيث أجرى إصلاحات محدودة وزاد الإنفاق العام كما تتخذ الأجهزة الأمنية إجراءات صارمة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم