الجمعة - 30 أيلول 2022
بيروت 29 °

إعلان

خالد حبلص الغائب الحاضر في محاكمة بملف مكمن استهدف الجيش

المصدر: "النهار"
كلوديت سركيس
كلوديت سركيس
خالد حبلص الغائب الحاضر في محاكمة بملف مكمن استهدف الجيش
خالد حبلص الغائب الحاضر في محاكمة بملف مكمن استهدف الجيش
A+ A-

حضر  شبح الموقوف الشيخ خالد حبلص المتهم باعمال ارهابية في احدى جلسات المحاكمة امام #المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الطيار خليل ابرهيم، في حضور ممثل النيابة العامة لدى المحكمة القاضي كمال نصار في ملف محاولة قتل عسكريين في بحنين - قضاء عكار بنصب مكمن مسلح لهم. وأورد الملف ان حبلص أعد لائحة تتضمن عددا من اسماء اشخاص زودهم بسلاح وذخيرة ضبطت في احدى مساجد البلدة لهذه الغاية. وجرى هذا الحادث بتاريخ 25/10/2014 .


وأقرّ الموقوف محمود حسين موسى بتسلمه بندقية كلاشنيكوف وذخيرتها مع ستة مماشط من شخص آخر نافيا معرفته بحبلص. وذكر انه سمع ازيز رصاص الاشتباك بينما كان في المنزل بين حبلص ومسلحين وعناصر الجيش، مؤيدا اطلاقه النار بهذا السلاح اثناء تشييع #الشيخ علي السيد فحسب.
ولكنك، قال له رئيس المحكمة اعطيت تفصيلا عن حبلص بأنه الارهابي من المنية. فأصر المتهم على عدم معرفته بالاخير، متحدثا عن احد عناصره ظافر البحصة أتاه لغرض الانضمام مع مجموعة حبلص في طرابلس ورفض طلبه.


وبدوره اعترف الموقوف وجيه وحيد المرقبي انه تسلم سلاحا من البحصه . واستفسر العميد ابرهيم من المتهم عن كيفية تسلمه السلاح من البحصة في وقت يرد اسم هذا الاخير في تلك اللائحة تشير الى تسلمه سلاحا ايضا من حبلص. فتمسّك المتهم بموقفه زاعما ان غاية هذا السلاح هو بسبب مشكل السوريين الكثر في بلدته المحمرة . واورد انه لم يكن يسمع خطب الشيخ #حبلص في جامع البلدة لانه كان يصلي في جامع آخر فيها، مشيرا الى عدم تنفيذه وعدد من الشبان طلب البحصة قطع الطريق . وتحدث عن تلقيهم دروسا دينية مرة في الاسبوع في منزل الشيخ خالد عبوش او في مسجد البلدة.
وذكر احد المتهمين ان خطب حبلص في #المسجد كانت تتناول الثورة والنظام في سوريا نافيا علمه انه أتى في تلك الخطب على ذكر الشيخ احمد الاسير.
وبعد استجواب قاصر أرجئت الجلسة لمتابعة الاستجواب في 28 ايلول المقبل.


إرجاء ملفي #تفجير
وأرجأت المحكمة الى 20 كانون الثاني المقبل ملف محمود احمد ابو عباس مع ثلاثة آخرين متهمين جميعا بالانتماء الى كتائب عبدالله عزام بهدف القيام باعمال ارهابية وتفخيخ سيارة وتفجيرها بواسطة انتحاري ادى انفجارها الى استشهاد مفتش ثان في الامن العام وجرح آخرين واستشهاد المؤهل اول محمود جمال الدين في انفجار آخر في ضهر البيدر.


كما ارجأت ملف ادخال سيارة مفخّخة الى الاراضي اللبنانية وتفجيرها على حاجز قوى الامن الداخلي في ضهر البيدر. ويأتي ارجاء الملفين لإبلاغ المتهم في الملفين سراج الدين #زريقات لصقا.



حكم بملف احداث طرابلس


الى ذلك قضت المحكمة في ملف يتصل بمعارك التبانة وجبل محسن بالحبس ثلاث سنوات لكل من الموقوفين محمود بكداش ومحمد جمال النحيلي وعبد الله مظهر الصباغ ، وحبس خالد جمال الراعي سنة ونصف سنة واحمد بكداش سنة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم