الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

أميركا تعزّز بحريتها قبالة اليمن بعد أنباء عن تحرك لـ 8 سفن إيرانية

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ي، أ ش أ)
أميركا تعزّز بحريتها قبالة اليمن بعد أنباء عن تحرك لـ 8 سفن إيرانية
أميركا تعزّز بحريتها قبالة اليمن بعد أنباء عن تحرك لـ 8 سفن إيرانية
A+ A-

في هجوم هو الاعنف منذ بدء عملية "عاصفة الحزم" بقيادة المملكة العربية السعودية على الحوثيين في اليمن، أغارت مقاتلات على قاعدة صواريخ في جبل فج عطان قرب حي حدة حيث يقع القصر الرئاسي وعدد كبير من السفارات في صنعاء.


وصرّح الناطق باسم عملية "عاصفة الحزم" العميد أحمد عسيري لوكالة الانباء السعودية "و ا س" بأن العملية دخلت مرحلة جديدة. وأوضح أن المرحلة التالية ستركز على تحركات المسلحين وحماية المدنيين ودعم الاجلاء والاغاثة، الأمر الذي يشير الى ان قصف القواعد العسكرية الذي استمر ثلاثة اسابيع في انحاء البلاد حقق الغرض.
وبث التلفزيون الإيراني الرسمي أن إيران استدعت القائم بالاعمال السعودي لديها في شأن الانفجار الذي سجل قرب سفارتها في صنعاء.
وفي تطور عسكري، اعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الكولونيل ستيف وورن أن البحرية الأميركية أرسلت حاملة طائرات وطراداً مزوداً صواريخ موجهة إلى المياه القريبة من اليمن لإجراء عمليات تتعلق بالأمن الملاحي.
وأرسلت البحرية الأميركية حاملة الطائرات "يو اس اس ثيودور روزفلت" والطراد "يو اس اس نورماندي" المرافق لها من الخليج إلى بحر العرب الأحد.
ونفى وورن الأنباء التي أفادت أن السفينتين في مهمة لاعتراض شحنات أسلحة إيرانية إلى اليمن.
وكانت تقارير أفادت ان ارسال السفينتين الاميركيتين تمّ وسط تقارير عن ابحار ثماني سفن ايرانية نحو اليمن محملة باسلحة للحوثيين. وقال مسؤولون في البحرية الاميركية إن ثمة تسع سفن أميركية في المنطقة بينها مدمرات تحمل طواقم يمكنها تنفيذ عمليات انزال على متن سفن اخرى وتفتيشها.
وفي موسكو، جاء في بيان للكرملين ان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض خلال مكالمة هاتفية الأوضاع الإقليمية والدولية، وفي مقدمها الأزمة اليمنية. وأضاف : "أن الملك سلمان بن عبد العزيز أعرب عن امتنانه لروسيا على موقفها لدى تصويت مجلس الأمن في 14 نيسان على القرار الأممي الرقم 2216 حول اليمن".
وتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى الرياض للقاء نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم