الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

بوتين يعلن تطوير موسكو أسلحة تقليدية ونووية \r\nبوروشنكو يعد بـ"وضع خاص" لدونتسك ولوغانسك

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب)
A+ A-

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس عن تطوير موسكو مجموعة من الاسلحة النووية والتقليدية رداً على الخطوات الاخيرة للولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي، الا أنها تفكر ملياً في النفقات تفادياً لإثقال كاهل اقتصادها.
وقال في اجتماع في الكرملين خصص لخطط تحديث الاسلحة إن على الغرب ألا يتفاجأ بجهود موسكو، نظرا الى الخطط الاميركية للدفاع الصاروخي والقرارات الاخرى التي "تهدد أمن" روسيا. وأضاف: "سبق لنا أن قلنا وحذرنا من اننا سنكون مضطرين الى اتخاذ رد مناسب من اجل ضمان امننا... اود ألا يؤدي الامر الى حالات هستيريا عندما تعتمد هذه القرارات نهائيا ويبدأ تنفيذها"، موضحاً أنه سيتولى بنفسه مسؤولية اللجنة الحكومية المشرفة على القطاعات العسكرية. وأوضح أن برنامج تحديث الاسلحة للسنوات الممتدة بين 2016 و2025 ستركز على بناء مجموعة جديدة من الاسلحة الهجومية لتوفير "رادع نووي" واعادة تسليح سلاح الجو الاستراتيجي، وبناء نظام دفاع جوي وتطوير أسلحة تقليدية عالية الدقة.
ولم يدل بوتين بتفاصيل عن أسلحة مرتقبة، ولكن سبق له ولمسؤولين آخرين أن تباهوا بالقدرات النووية الروسية الجديدة لاختراق أي درع صاروخية مرتقبة.
واتهم الرئيس الروسي الدول الغربية بأنها تقف وراء الازمة الاوكرانية، وانها تستغلها لإنعاش حلف شمال الاطلسي، قائلاً إن "الازمة في اوكرانيا، التي هي في الاساس صنيعة بعض شركائنا الغربيين، تستغل اليوم لإنعاش هذا الحلف العسكري".
وكانت دول الحلف وعدت في قمة ويلز الاسبوع الماضي بالحفاظ على "وجود مستمر" في شرق اوكرانيا حيث يثير موقف روسيا القلق، وذلك بانشاء قوة للرد السريع يمكن نشرها في غضون ايام.
وقبل افتتاح قمة الحلف بيومين، اعلنت السلطات الروسية انها ستغير "عقيدتها العسكرية" قبل نهاية السنة لتواكب تهديدات جديدة، بينها تعزيز وجود الحلف على حدود روسيا.


تجربة صاروخية
الى ذلك، اعلنت وزارة الدفاع الروسية نجاح تجربة اطلاق صاروخ "بولافا" العابر للقارات من الغواصة النووية "فلاديمير مونوماك"، وذلك بعد فشل تجربة أجريت قبل سنة.
ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية "المستقلة" عن الناطق باسم وزارة الدفاع اللفتنانت كولونيل ايغور كوناشنكوف ان "اطلاق الصاروخ تم من الغواصة فلاديمير مونوماك" العاملة في البحر الابيض المتوسط، وإن الصواريخ "بلغت اهدافها بنجاح في ميادين كورا او كماشتكا" في اقصى الشرق الروسي.
وهذه التجربة هي التاسعة عشرة لصاروخ "بولافا" منذ 2005، وقد فشلت ثمان منها.
وبولافا مصمم استنادا الى صاروخ ارض - ارض من طراز "توبول- ام" (يوازيه "اس اس 27" في المنظومة الاميركية) ويطلق من غواصة نووية.
ويؤكد خبراء ان تغيير صاروخ ارض - ارض الى بحر - ارض أمر في غاية التعقيد.
ويبلغ مدى بولافا ("اس اس ان اكس 30" في تصنيفات حلف شمال الاطلسي) ثمانية آلاف كيلومتر ويمكن تحميله عشرة رؤوس نووية .
ومن المفترض تزويد الغواصات النووية التي تحمل منصات اطلاق من الجيل الرابع الجديد، وهي قيد التصنيع حاليا، هذا الطراز من الصواريخ.


انسحاب روسي
وفي كييف، قال الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو إن روسيا سحبت 70 في المئة من قواتها من أراضي بلاده، مما يعزز الآمال في نجاح المسار السلمي لحل النزاع المستمر منذ خمسة أشهر الذي قتل فيه أكثر من ثلاثة آلاف شخص.
وأبلغ جلسة لمجلس الوزراء بثت وقائعها مباشرة على الهواء أن أوكرانيا ستبقى بلادا موحدة ذات سيادة بموجب "خريطة الطريق" لاتفاق السلام الذي أمكن التوصل اليه الجمعة، لكنه أفاد إن أجزاء من شرق البلاد الخاضعة لسيطرة الانفصاليين ستتمتع بوضع خاص. ولاحظ أنه ليس سهلاً الحفاظ على صمود اتفاق لوقف النار لان "الإرهابيين" يحاولون باستمرار استفزاز القوات الحكومية.
وسجلت القوات الأوكرانية ستة خروق على الأقل لوقف النار ليل الثلثاء - الاربعاء، لكنها قالت إنه لم يسقط أي قتلى.
وأعلن الكرملين أن بوتين وبوروشنكو راضيان الى حدّ كبير عن صمود اتفاق وقف النار الذي وضع موضع التنفيذ قبل خمسة أيام.
وعرض بوروشنكو على الانفصاليين في تصريحاته المباشرة مبادرة بقوله إنه سيقدم مشروع قانون الأسبوع المقبل يطلب بموجبه "وضعا خاصا" لأجزاء من دونتسك ولوغانسك، لكنه كان حاسما في رفض المطالبة بالاستقلال أو الفيديرالية التي تفضلها موسكو.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم