الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

مخاوف في اليمن من زج الجيش في صراعات طائفية

المصدر: "النهار"
أبو بكر عبد الله
A+ A-

عاود سلاح الجو اليمني أمس شن غاراته على مواقع عسكرية سيطر عليها مسلحو القبائل من جماعة "أنصار الله" الذين يخوضون مواجهات عنيفة مع مسلحي القبائل الموالين لجماعة " الإخوان المسلمين" وسط مخاوف واسعة من مخاطر الزج بالجيش في المعارك الحاصلة بين الحوثيين والإخوان في عمران.
واستهدفت الغارات للمرة الثانية، موقع السلاطة العسكري الخاضع لسيطرة الحوثيين منذ الاثنين وموقع سحب واحد مراكز تجمع مسلحي القبائل من جماعة" أنصار الله" في محيط السجن المركزي بمدينة عمران، فيما شهدت منطقتي ذيفان وبني ميمون والضبر، تجددا للمواجهات بين المسلحين الحوثيين ومسلحي القبائل الموالين لجماعة الإخوان من جهة وقوات الجيش من جهة ثانية اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.
وقال وجهاء قبائل إن "المواجهات في بني ميمون وذيفان حصلت بعد محاولة مسلحي القبائل من "أنصار الله" اعتراض قوافل عسكرية من القوات الخاضعة لإمرة اللواء على محسن الأحمر كانت في طريقها إلى مدينة عمران لتأمين المدينة"، مشيرين إلى "أن وحدات من قوات الجيش معززة بالآليات الثقيلة انتشرت في ضواحي مناطق عيال سريح".
وأقر قادة في جماعة "أنصار الله" بالغارات التي استهدفت مواقع يتحصن فيها مسلحو الجماعة مؤكدين أنها "لم تكن بأوامر رسمية من الرئيس هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة".
واتهموا "فصيلا منشقا بالجيش يقوده اللواء على محسن الأحمر بتدبير هذه الغارات".
والتزمت وزارة الدفاع اليمنية الصمت حيال الغارات، كما لم يصدر أي بيان بشأن سقوط ضحايا من الجنود في المواجهات مع الحوثين الذين اقروا باسر زهاء 140 جنديا اطلقوا عليهم" مليشيا اللواء القشيبي والتكفيريين".
واتهمت الداخلية اليمنية الحوثيين باقتحام السجن المركزي في مدينة عمران وتهريب سجناء في العملية التي اسفرت عن مقتل أربعة جنود وإصابة آخرين، واعلنت القبض على أربعة من السجناء الفارين في محافظة الحديدة الساحلية قالت إنهم مدانون بجرائم قتل عمدي.


مجلس النواب
في غضون ذلك دعا مجلس النواب اليمني إلى معالجة مظاهر التدهور الأمني المتسارعة في عمران وفق رؤية وطنية تحفظ الدماء وتكرس السكنية العامة وتثبت دعائم الأمن والاستقرار.
وشدد البرلمان على ضرورة أن تحقق المعالجات احترام القانون والنظام وبسط نفوذ الدولة وهيبتها ومنع أي اعتداء بما في ذلك الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.
وأقر أعضاء المجلس تكليف رئيسه العميد يحي الراعي، التواصل مع الرئيس هادي للتعرف على نتائج لجان الوساطة الرئاسية في عمران والمعوقات التي واجتها.


علماء اليمن



ودان بيان صادر عن رابطة علماء اليمن التي تضم أكثر علماء المذهب الزيدي محاولات الزج بالجيش في اتون صراعات داخلية وطالب الرئيس الجمهورية ووزارة الدفاع بتحمل مسؤوليتهم الوطنية وتحييد الجيش عن هذه الصراعات، ومحاسبة القادة العسكريين الذين ينفذون اجندات حزبية مشبوهة.


ومن جانب آخر نفت السلطات اليمنية حصول هجمات استهدفت منزل رئيس الوزراء محمد سالم باسندوه، من مسلحين مجهولين، مؤكدة أن "التقارير التي تحدثت عن اطلاق النار على منزله مزاعم لا أساس لها من الصحة تستهدف اثارة البلبلة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم