الخميس - 29 تشرين الأول 2020
بيروت 24 °

إعلان

بصبوص: أحبطنا أكبر تهريب للـ"كبتاغون" ثمنها بين 150 و300 مليون دولار

A+ A-

أعلن المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبرهيم بصوص ان قوى الامن أحبطت أكبر عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان بضبطها 15 مليون حبة كبتاغون كانت مجهّزة داخل أكياس في مستودعات مرفأ بيروت ومعدّة للتصدير إلى دبي، ويتراوح ثمنها ما بين 150 و300 مليون دولار.


وقال في مؤتمر صحافي عقده ظهر السبت في ثكنة حبيش في الحمراء ان العملية من أهم إنجازات قوى الأمن ومكتب مكافحة المخدرات، وقال ان الحبوب كانت مخبأة داخل ثلاثة مستوعبات لحبوب الذرة في المرفأ.
وتابع: "في الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها البلاد والمنطقة أثبتت مؤسسة قوى الأمن الداخلي أنها على قدر المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقها. وقد نفذنا المهمات الموكلة إلينا بموجب القوانين والأنظمة بحرفية وجدارة وإحتراف، وقدّمنا على مذبح الوطن عدداً من الشهداء كان آخرهم الشهداء: أيوب ودندش والبايع.
واضاف:"تمكنا من اكتشاف مرتكبي أكثر من 95% من الجرائم الواقعة في لبنان وإكتشاف جرائم حصلت خارج الأراضي اللبنانية وآخرها الجريمة التي حصلت في أبيدجان وذهب ضحيتها مواطن لبناني".
ولفت الى ان "إنجازات مكتب مكافحة المخدرات أصبحت عالمية فالعديد من الدول الأوروبية والعربية هنأتنا على هذه الإنجازات التي لا تُعد ولا تحصى، فكل يوم هناك إنجاز، ومن أهمها، على سبيل المثال لا الحصر:
خلال آب 2013 ضبط كمية خمسة ملايين حبة كبتاغون مهرّبة داخل سخّان من مرفأ بيروت إلى دبي، وخمسة ملايين ونصف مليون حبة كبتاغون مخبأة داخل هياكل سبع شاحنات مهرّبة براً إلى السعودية.
وخلال شهر شباط 2014 ضبط خمسة ملايين حبة كبتاغون مخبأة داخل كسّارة حجارة معدّة للتهريب إلى دبي. تضاف الى ذلك مساهمة مكافحة المخدرات في ضبط خمسة ملايين حبة كبتاغون في دبي كانت قد هُرّبت من لبنان داخل سخّانين من المياه، وذلك خلال شهر شباط 2014.
وذكّر بضبط نصف طن من حشيشة الكيف موضّبة داخل سقف شاحنة براد ومعدّة للتهريب إلى مصر، إلى معدات وآلات كانت تجهّز لتوضيب وتهريب حبوب الكبتاغون إلى دول خليجية، وضبط ثلاثة أطنان من الحشيشة قيد التصنيع في البقاع. وضبط عمليات تهريب مادة الكوكايين من أميركا الجنوبية إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي، بالتنسيق مع الأجهزة العاملة في المطار.
توقيف عدد من تجار المخدرات الخطرين والمطلوبين للعدالة. وضبط 3.5 ملايين حبة مخدرة كانت متّجهة من لبنان إلى الكويت بوسيلة معيّنة، وقد تمكنت الأجهزة المختصة في الكويت من احباطها بفعل التنسيق مع شعبة المعلومات".