الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

اشتباك بعبدا - السرايا وريفي يتدخّل، أحداث الجمعة... خطأٌ فادح ودعوات للمغادرة فوراً

المصدر: "النهار"
اشتباك بعبدا - السرايا وريفي يتدخّل، أحداث الجمعة... خطأٌ فادح ودعوات للمغادرة فوراً
اشتباك بعبدا - السرايا وريفي يتدخّل، أحداث الجمعة... خطأٌ فادح ودعوات للمغادرة فوراً
A+ A-

مساء الخير، إليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

اندلع اشتباك مصادر بين بعبدا والسرايا على إثر تسريب خبر نسب إلى مصدر وزاري مقرب من رئيس الجمهورية أنه "بعد بلوغ الوضع حداً خطيراً من تعطيل السلطة الإجرائية ومصالح الناس والخدمات والإدارات والمؤسسات، وبعد استنفاد كل الحلول والمبادرات بشأن حادثة "البساتين"، بادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ومن موقعه وصلاحياته لا سيما الفقرة 12 من المادة 53 من الدستور، إلى الاتصال برئيس الحكومة سعد الحريري طالباً منه الدعوة إلى عقد مجلس الوزراء في أقرب وقت ممكن من منطلق أن مجلس الوزراء مجتمعاً هو السلطة التي تُطرح لديها كل الخلافات والاشكالات السياسية والأمنية، ووعد رئيس الحكومة بعقد جلسة في بدايات الأسبوع المقبل".

غرّد الأمين العام لتيار "المستقبل" أحمد الحريري عبر تويتر قائلاً: "اليوم متل ما شايفين في أزمة بالبلد بعد الإشكال المؤسف اللي صار بالجبل، دولة الرئيس سعد الحريري يصر على التهدئة سبيلاً للمخارج المطلوبة لأن سياسة الكسر غير مقبولة وغير ممكنة وأضرارها على البلد تفوق كل التوقعات". وأضاف: "كرمال هيك.. ما حدا يفكر أنه قادر يرجع باللبنانيين للماضي، كل أنظارنا متجهة لمستقبل هيدا البلد الي قدامه فرصة جديدة للنهوض مع الرئيس سعد الحريري على رأس الحكومة المؤتمنة على تنفيذ مشاريع "سيدر" وخصوصاً بعد إقرار الموازنة".

ألقى البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي كلمة في افتتاح منتدى بكركي الاجتماعي الإقتصادي قال فيها: ""أنتم هنا اليوم وغدا لكي نفكر معا ونعمل معا ونخطط معا من أجل تثبيت أجيالنا الطالعة في وطننا الأم الذي نحن على مشارف بداية المئوية الأولى لإعلانه دولة مستقلة ذات سيادة محددة الحدود: دولة التعددية الثقافية والدينية والسياسية ضمن وحدة وطنية، دولة ديمقراطية تعترف بجميع الحريات المدنية العامة وتقر بشرعة حقوق الإنسان، دولة العيش المشترك يشارك فيها المسيحيون والمسلمون في الحكم والإدارة بالمناصفة والتوازن، عملا بنص وروح الدستور والميثاق الوطني لعام 1943، المثبت بوثيقة الوفاق الوطني في مؤتمر الطائف سنة 1989. كل هذه الأمور تميز لبنان عن كل بلدان الشرق الأوسط، وتجعله نموذجا وصاحب رسالة".

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة في تمام الساعة 11 من قبل ظهر يوم الخميس الواقع في 17 تشرين الأول 2019، وذلك انطلاقاً من نص الرسالة التي أرسلها الرئيس ميشال عون اليه لتفسير المادة 95 من الدستور اللبناني.

رد وزير العمل كميل ابو سليمان على ما صدر عن اللقاء التشاوري وتضمن جملة افتراءات منها الحديث عن "تحويل قانون العمل اللبناني الى وسيلة مشبوهة أتت في غير توقيتها المناسب لايقاظ كل هذا الكم من التحريض العنصري على الاخوة الفلسطينيين اللاجئين في لبنان انما هو عمل غير وطني وغير مسؤول". واستغرب صدور هذا الموقف عن مجموعة من النواب مؤتمنين على تشريع القوانين والسهر على تطبيقها. وكان الاجدى بالوزير العضو في اللقاء الاستفسار من زميله في الحكومة بالمباشر وليس عبر الاعلام. كما اننا نستغرب اللغة المستخدمة في البيان وكذلك المضمون اللذين لا يعتمدان على اي ركيزة قانونية ولا يعكسان حقيقة الامور. فعن اي تحريض عنصري يتكلمون، في ما وزارة العمل تتعاطى مع اللبنانيين وغير اللبنانيين بكل انسانية.

غرد الوزير السابق أشرف ريفي عبر "تويتر" قائلاً: "بدل أن يبادر رئيس الجمهورية إلى نزع فتيل التعطيل، يحاول فرض اجتماع لمجلس الوزراء على رئيس الحكومة وهذا الحق لم يعطه إياه الدستور. كفى استقواءً بفائض السلاح لتغيير دستور لبنان وتوازناته. يا عقلاء لبنان اتحدوا. لقد طفح الكيل".

العرب والعالم

قال الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب، اليوم الجمعة، ان الزعيم الكوري الشمالي #كيم_جونغ_أون "لن يخيب آمالي"، رغم اقراره بأن التجارب الصاروخية الأخيرة لبيونغ يانغ "قد" تشكل انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة. واضاف في سلسلة تغريدات: "قد يكون هناك انتهاك للأمم المتحدة. لكن الزعيم كيم لا يريد أن يخيب آمالي عبر انتهاك الثقة. هناك الكثير مما يجب أن تحصل عليه كوريا الشمالية". وتابع: "للزعيم كيم رؤية رائعة وجميلة الى بلاده. ووحدها الولايات المتحدة، في ظل رئاستي، بإمكانها جعل هذه الرؤية حقيقة واقعة".

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم، انسحابها رسمياً من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى، مكرّرةً اتهاماها لروسيا بخرق المعاهدة التي تعود إلى فترة الحرب الباردة، بعيد إعلان #موسكو انتهاء المعاهدة "بمبادرة من الولايات المتحدة". وقال بومبيو خلال زيارة إلى بانكوك للمشاركة في قمة إقليمية إنّ "انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة يبدأ مفعوله اليوم"، مضيفاً أنّ "روسيا هي المسؤول الوحيد عن انتهاء المعاهدة". وكانت موسكو أعلنت في وقت سابق انتهاء المعاهدة بعد أن بدأت #واشنطن عملية انسحاب منها في وقت سابق هذا العام.

قالت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، إن #واشنطن ارتكبت "خطأ فادحاً" بعد إنهاء معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى التي كانت #موسكو وواشنطن موقعتين عليها، ما ينذر باحتمال بدء سباق تسلّح جديد. وقالت الوزارة في بيان: "واشنطن ارتكبت خطأ فادحاً"، متهمة السلطات الأميركية بخلق "أزمة مستعصية عملياً" حول هذه المعاهدة الاستراتيجية التي يعود تاريخها إلى الحرب الباردة.

دعت #الهند السياح، الجمعة، إلى مغادرة منطقة #كشمير، حيث يسود توتر بسبب "التهديدات الإرهابية". ونشرت في الوقت ذاته تعزيزات عسكرية في هذا الوادي الجبلي، تحسبا لاضطرابات محتملة. ودعت حكومة ولاية جامو وكشمير، في بيان، السياح إلى ان يغادروا "على الفور" المنطقة الواقعة شمال الهند وذات الغالبية المسلمة، استنادا الى "تهديدات إرهابية تبلغتها أجهزة الاستخبارات".

زار رئيس الوزراء الروسي #ديميتري_ميدفيديف، الجمعة، جزر #الكوريل المتنازع عليها، ما اثار احتجاج #طوكيو حيال هذه المسألة التي تعرقل تطور العلاقات بين الطرفين منذ أكثر من 70 عاماً. وبعد مروره بمنطقة ساخالين الروسية، تفقد ميدفيديف منشآت بنى تحتية في إيتوروب، إحدى الجزر الأربعة في أرخبيل الكوريل الذي تطالب اليابان بالسيادة عليه. وأعلن ميدفيديف، في كلمة نقلها التلفزيون الروسي: "إنها أرضنا... ممثلون للدولة الروسية يزورون الكوريل وأي أراضٍ أخرى من أراضينا من دون انتظار موافقة دول أخرى".

منوعات

يفتتح بـ"رائع رائع رائع، عيد العشاق رائع" احتفالية العشرين في بيت الدين. عقدان من الجمال يقابلهما المهرجان العريق بالوفاء والتقدير. لا يزال كاظم الساهر كالعطر بعد أول رشّة، يستميل ويُغوي بأناقة وارتفاع. بالأسود "الكلاس" يطلّ على جمهور ملأ المقاعد المغطّاة بندى المساء. يبتعد المرء من الضجيج البيروتي وزحمة الأشياء، ليلاقيه الساهر في ليل رومانسي يمتزج بالضباب والأضواء والعناق الكثيف.

أعرب مهاجم #باريس_سان_جيرمان و #المنتخب_الفرنسي لكرة القدم #كيليان_مبابي عن رغبته في بقاء زميله الدولي البرازيلي #نيمار دا سيلفا، وذلك في خضم شائعات عن رحيل الأخير عن نادي العاصمة ورغبته في العودة إلى فريقه السابق #برشلونة الإسباني. وقال مبابي عشية مواجهة رين في كأس الأبطال الفرنسية التي تجمع بين بطلي الدوري والكأس المحليين، والمقررة في شينزين الصينية: "بالطبع، لا أريده أن يرحل. أريده أن يبقى معنا".

ازداد البعوض بشكل واضح في هذا الموسم، كما يحصل عادةً في فصل الصيف. قد تفشل كل المحاولات في تجنب دلغاته وهي تختلف من حيث الأذى الذي يمكن أن تسببه بين شخص وآخر. فكثر يعانون من تورم اللدغة ويجهلون كيفية مقاومة هذا التورم والحكاك المرفقة له الذي يزداد سوءاً مع الوقت لسبب أو لآخر. يبدو البعوض أسوأ مع ما يمكن التعرض له في سهرات الصيف الممتعة وتزيد صعوبة التخلص منه رغم اللجوء إلى كل الأساليب التي يحكى عنها. بحسب أحد التقارير التي نشرت في موقع "doctissimo" ثمة حلول طبيعية يمكن اللجوء إليها في حال التعرص للدغة بعوض للحد من الاحمرار والتورم والحكاك الناتج من ذلك ويشير التقرير إلى أن أنثى البعوض وحدها هي التي تلدغ.

قضية

خطاب باسيل للمسيحيين: هل يهدد دورهم الكياني؟

أراد وزير الخارجية جبران باسيل أن يدخل إلى الجبل مستنفراً قوته ومستدعياً رصيده العوني فانقلب الوضع ضد المصالحة، وجاءت حادثة البساتين التي ارتدت على خطابه في الكحالة، لتؤجج التوتر في الساحة الدرزية، حيث أثبتت الوقائع التي تلتها أن المستهدف الرئيسي هو وليد جنبلاط، ولتطرح تساؤلات حول وضع المسيحيين وما إذا كان الذي حصل هو انقلاب على المصالحة التاريخية في الجبل. وأراد باسيل أيضاً إظهار قوته وقدرته للشارع المسيحي، على ما قاله في زحلة أخيراً في حضور رئيس الجمهورية ميشال عون وتوجّه إلى الشارع بالقول إن زمن إستباحة حقوق المسيحيين قد ولى، فارتد عليه أيضا بحيث انتهى الأمر بالتوقيع على الموازنة قبل أن تحدث المشكلة مع أطراف آخرين، علماً أن كلام باسيل يتبناه عون بلا مواربة ولا تدوير.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم