الحلول العملية لمعالجة لدغة البعوض

2 آب 2019 | 12:21

المصدر: "النهار"

ازداد البعوض بشكل واضح في هذا الموسم، كما يحصل عادةً في فصل الصيف. قد تفشل كل المحاولات في تجنب دلغاته وهي تختلف من حيث الأذى الذي يمكن أن تسببه بين شخص وآخر. فكثر يعانون من تورم اللدغة ويجهلون كيفية مقاومة هذا التورم والحكاك المرفقة له الذي يزداد سوءاً مع الوقت لسبب أو لآخر. يبدو البعوض أسوأ مع ما يمكن التعرض له في سهرات الصيف الممتعة وتزيد صعوبة التخلص منه رغم اللجوء إلى كل الأساليب التي يحكى عنها. بحسب أحد التقارير التي نشرت في موقع "doctissimo" ثمة حلول طبيعية يمكن اللجوء إليها في حال التعرص للدغة بعوض للحد من الاحمرار والتورم والحكاك الناتج من ذلك ويشير التقرير إلى أن أنثى البعوض وحدها هي التي تلدغ.

في معالجة اللدغة

من المهم تعقيم موضع اللدغة كخطوة أولى وذلك بالماء والصابون أو بمادة معقمة بهدف تجنب الالتهاب الذي قد يحصل في حال الحكاك الزائد والتسبب بجرح في الموضع. إذ تحمل الأظافر  جراثيم يمكن ان تنتقل في موضع الجرح الناتج من الحكاك. لذلك يمكن تعقيم الموضع واستعمال مرهم مهدئ بعدها. في المقابل لمواجهة مشكلة الحكاك الناتجة عادةً من لدغة البعوض والذي يزداد حدةً بعد دقائق من التعرض للدغة التي ينقل فيها البعوض من لعابه بعد سحب الدم الذي يحتاجه وهو ما يؤدي إلى الحكاك والاحمرار.

كيف نقاوم الحكاك؟ 

تصعب عادةً مقاومة الرغبة في حك الجلد بعد التعرض إلى لدغة البعوض. لكن في الواقع يزيد الحكاك حدةً لدى المبالغة في حك الجلد ويصبح الوضع أكثر سوءاً بعد، لا بل قد يسبب ذلك التهاباً في الموضع المعني. من هنا أهمية اللجوء إلى بعض الحلول الطبيعية التي تساعد في تهدئة الجلد والحد من الحكاك:

-وضع ضمادة من الماء البارد او مكعب من الثلج إذ تساعد البرودة على تهدئة الجلد والحد من الحكاك.

-وضع ضمادة من الماء الدافئ أو كيس من الشاي الدافئ لأن السائل الدافئ يساعد في تهدئة الجلد والألم والالتهابات.

-وضع الزيوت الأساسية المهدئة للجلد كالبابونج والخزامى والقرنفل والكينا. يكفي وضع قطرتين منها على محرمة توضع على موضع اللدغة للشعور بتحسن.

-وضع الجل بزيت النعناع Menthol فبفضل البرودة التي يؤمنها يساعد في تهدئة هذه الرغبة بالحكاك. على أن يتم التحقق من عدم وجود حساسية ضد هذا النوع من المراهم.

-هلام بالـAloe Vera الذي تعرف فوائده المضادة للالتهابات وفي تعقيم الجروح.

-وضع ضمادة من خل التفاح مع الماء على موضع اللدغة كمادة معقمة طبيعية تساعد في تهدئة الجلد والحد من الحكاك.

-فرك الجلد بأوراق نباتات مهدئة للجلد كالنعناع والبقدونس...

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard