الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشنطن وموسكو تنهيان معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة... "الناتو" يتوعّد

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن وموسكو تنهيان معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة... "الناتو" يتوعّد
واشنطن وموسكو تنهيان معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة... "الناتو" يتوعّد
A+ A-

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم، انسحابها رسمياً من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى، مكرّرةً اتهاماها لروسيا بخرق المعاهدة التي تعود إلى فترة الحرب الباردة، بعيد إعلان #موسكو انتهاء المعاهدة "بمبادرة من الولايات المتحدة".

وقال بومبيو خلال زيارة إلى بانكوك للمشاركة في قمة إقليمية إنّ "انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة يبدأ مفعوله اليوم"، مضيفاً أنّ "روسيا هي المسؤول الوحيد عن انتهاء المعاهدة".

وكانت موسكو أعلنت في وقت سابق انتهاء المعاهدة بعد أن بدأت #واشنطن عملية انسحاب منها في وقت سابق هذا العام.

والمعاهدة التي وقعها عام 1987 الرئيس الأميركي رونالد ريغان والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف، تنصّ على الحدّ من صواريخ التقليدية والنووية للقوتين.

من جهتها، أشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان أنّه "في الثاني من آب 2019 ومبادرة من الجانب الأميركي، انتهت المعاهدة بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة حول الحدّ من صواريخهما المتوسطة والقصيرة المدى".

ودعا وزير الخارجية سيرغي ريابكوف الولايات المتحدة إلى تجميد نشر الصواريخ المتوسطة المدى، بعد أن انتهت المعاهدة.

كما نقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله أنّ "اقترحنا على الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في حلف شمال الأطلسي أن يفكروا في تجميد نشر الصواريخ المتوسطة المدى"، مضيفاً أنّ "هذا التجميد سيكون مشابهاً للذي أعلنه الرئيس فلاديمير #بوتين، عندما قال أنّه في حال عدم نشر الولايات المتحدة هذه المعدات في بعض المناطق، ستمتنع روسيا أيضاً عن القيام بذلك".

وكثيراً ما اتهمت واشنطن موسكو بخرق المعاهدة وهو ما تنفيه روسيا.

بدوره، حمّل حلف شمال الاطلسي روسيا مسؤولية انتهاء معاهدة الإسلحة النووية المتوسطة ووعد برد "مسؤول" على قيام موسكو بنشر صاروخ عابر.

وقال الحلف في بيان أنّ "روسيا تتحمل لوحدها مسؤولية انتهاء المعاهدة"، مشيراً إلى أنّه "سيرد بطريقة مسؤولة ومحسوبة على المخاطر الكبرى التي يشكلها نشر روسيا صاروخ 9ام729 على أمن الحلف".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم