الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الهند تدعو السيّاح إلى مغادرة كشمير بسبب "تهديدات إرهابيّة"

المصدر: "أ ف ب"
الهند تدعو السيّاح إلى مغادرة كشمير بسبب "تهديدات إرهابيّة"
الهند تدعو السيّاح إلى مغادرة كشمير بسبب "تهديدات إرهابيّة"
A+ A-

دعت #الهند السياح، الجمعة، إلى مغادرة منطقة #كشمير، حيث يسود توتر بسبب "التهديدات الإرهابية". ونشرت في الوقت ذاته تعزيزات عسكرية في هذا الوادي الجبلي، تحسبا لاضطرابات محتملة.

ودعت حكومة ولاية جامو وكشمير، في بيان، السياح إلى ان يغادروا "على الفور" المنطقة الواقعة شمال الهند وذات الغالبية المسلمة، استنادا الى "تهديدات إرهابية تبلغتها أجهزة الاستخبارات".

وقال قائد الجيش في كشمير الهندية، الجنرال كانوال جيت سينغ ديلون، إن بندقية قنص ولغما مضاد للأفراد من صنع باكستان، عثر عليهما في طريق أمارناث للحج التي تجتذب كل سنة مئات آلاف الحجاج الهندوس إلى كشمير.

واضاف في مؤتمر صحافي: "هذا يثبت أن الباكستانيين يحاولون مهاجمة الحج".

وتتنازع الهند وباكستان السيطرة على كشمير، منذ التقسيم عام 1947، وخاضتا حربين على هذه المنطقة. ويتبادل الجيشان الهندي والباكستاني، في شكل شبه يومي تقريبا، إطلاق قذائف الهاون على خط وقف إطلاق النار الذي يمثل الحدود الفعلية بين شطري كشمير.

ويسود تمرد انفصالي ايضا منذ 1989 في كشمير الهندية، أودى بأكثر من 70 الف شخص، معظمهم من المدنيين.

وتتهم نيودلهي جارتها بدعم الجماعات المسلحة في وادي سريناغار الشمالي، وهو ما تنفيه باكستان دائما.

وأرسل الجيش الهندي ايضا ما لا يقل عن 10 آلاف جندي إضافي إلى هذه المنطقة التي تعد بالفعل واحدة من أكثر المناطق عسكرة في العالم.

ويعتبر كشميريون وسياسيون محليون هذا التعزيز الأمني مؤشرا الى أن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهندوسية القومية تستعد لإلغاء الحقوق القانونية الخاصة بهذه المنطقة، ما قد يؤدي الى تفجر الوضع.

وذكر مسؤول في الشرطة طلب التكتم على هويته أن عناصر قوى الامن تلقوا "نصيحة" بوضع عائلاتهم في مكان آمن وتخزين المواد الغذائية.

وقال كثيرون من اصحاب محطات الوقود إن السلطات طلبت منهم تخزين أكبر قدر ممكن من البنزين.

واكد المسؤول في الشرطة ان "هذا جزء من خطة أمنية تتطور باستمرار، لمواجهة انتفاضة عامة محتملة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم