الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: مزيد من الارتياح في سوق القطع وسط تراجع أحجام التحويلات للدولار

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: مزيد من الارتياح في سوق القطع وسط تراجع أحجام التحويلات للدولار
التقرير الأسبوعي لبنك عوده: مزيد من الارتياح في سوق القطع وسط تراجع أحجام التحويلات للدولار
A+ A-

مع طي صفحة موازنة العام 2019 بعد إقرارها في المجلس النيابي وترحيب المجتمع الدولي بإنجازها، ووسط تأكيدات حاكم مصرف لبنان بأن الوضع الاقتصادي يتجه نحو الأفضل وبأن "الليرة مستقرة وستبقى مستقرة"، شهدت الأسواق المالية اللبنانية مزيداً من الارتياح في سوق القطع واستمراراً للتراجع في أحجام التحويلات الصافية لصالح الدولار، فيما سجلت سوق سندات الأوروبوند تراجعاً في الأسعار وسط بيوعات أجنبية، واتبعت سوق الأسهم منحى تنازلياً، كما ورد في التقرير الأسبوعي لبنك عوده. في التفاصيل، سلكت أسعار سندات الأوروبوند مسلكاً تراجعياً وسط بيوعات صافية من قبل المتعاملين المؤسساتيين الأجانب ولكن بأحجام خجولة. وهذا ما انعكس ارتفاعاً في متوسط المردود المثقل بمقدار 9 نقاط أساس إلى 10.31%، في حين تقلص قليلاً هامش مقايضة المخاطر الائتمانية لخمس سنوات بمقدار 5 نقاط أساس إلى 930 نقطة أساس. وعلى صعيد سوق الأسهم، تراجع قليلاً مؤشر الأسعار بنسبة 0.6% وسط انخفاض في أسعار أسهم "سوليدير" وبعض الأسهم المصرفية، وبقيت الحركة خفيفة إذ اقتصرت قيمة التداول الاسمية على 2.2 مليون دولار. ويستدل على ضعف الإقبال على الأسهم اللبنانية من خلال معدل دوران الأسهم الذي اقتصر على 2.5% خلال النصف الأول من العام 2019، وهو أدنى مستوى له بالمقارنة مع الفترات السابقة المماثلة منذ بداية هذا العقد. أخيراً، ظلت سوق القطع تشهد تراجعاً في أحجام التحويلات الصافية لصالح الدولار وسط ازدياد في أحجام الطلب على الليرة لدفع المستحقات الضريبية.

الأسواق

في سوق النقد: استهل معدل الفائدة من يوم إلى بوم الأسبوع بـ22% لأسباب تقنية مرتبطة بسحب مؤسسة الضمان الاجتماعي بعض ودائعها من القطاع المصرفي اللبناني، لكن ما لبث أن تراجع معدل الفائدة تدريجياً ليقفل على 5% في نهاية الأسبوع بعد أن أعاد الضمان توظيف ودائعه لدى المصارف. في موازاة ذلك، عاودت الودائع المصرفية المقيمة نموها بمقدار 236 مليار ليرة خلال الأسبوع المنتهي في 11 تموز 2019، وفق آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان. ويأتي هذا النمو مدفوعاً بزيادة الودائع المقيمة بالعملات الأجنبية بقيمة 298 مليار ليرة (أي ما يعادل 198 مليون دولار)، في حين تراجعت الودائع المقيمة بالليرة بقيمة 62 مليار ليرة وسط تقلص في الودائع الادخارية بالليرة بقيمة 81 مليار ليرة وارتفاع في الودائع تحت الطلب بالليرة بقيمة 19 مليار ليرة. في هذا السياق، سجلت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م4) اتساعاً أسبوعياً مقداره 375 مليار ليرة وسط زيادة في سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بقيمة 201 مليار ليرة وتراجع في حجم النقد المتداول بقيمة 61 مليار ليرة.

في سوق سندات الخزينة: أظهرت النتائج الأولية للمناقصات بتاريخ 25 تموز 2019، أن مصرف لبنان سمح للمصارف الاكتتاب بكامل طروحاتها في فئة السنة (بمردود 6.50%) وفئة الخمس سنوات (بمردود 8.0%). في موازاة ذلك، أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 18 تموز 2019 اكتتابات بقيمة 338 مليار ليرة، توزعت بين 10 مليار ليرة في فئة الستة أشهر (بمردود 5.85%) و215 مليار ليرة في فئة الثلاث سنوات (بمردود 7.50%) و113 مليار ليرة في فئة السبع سنوات (بمردود 9.0%). في المقابل، ظهرت استحقاقات بقيمة 427 مليار ليرة، ما أسفر عن عجز اسمي أسبوعي بقيمة 89 مليار ليرة.

في سوق القطع: شهدت سوق القطع مزيداً من الارتياح هذا الأسبوع ولا سيما بعد إقرار موازنة العام 2019 في المجلس النيابي وإطلاق عجلة الإصلاحات الحكومية المنتظرة. في هذا السياق، استمر تراجع التحويلات الصافية لصالح الدولار، كما تواصل الطلب على الليرة إما للإستفادة من الفوائد المجزية على الودائع الادخارية بالليرة أو لسداد مستحقات الضريبة على القيمة المضافة. في موازاة ذلك، شدّد حاكم مصرف لبنان أن "الليرة مستقرة وستبقى مستقرة" خصوصاً مع بدء مرحلة اقتصادية ومالية جديدة تتمثل بإقرار موازنة العام 2019 وقرب الانتهاء من موازنة العام 2020 التي ستأتي بمزيد من الإصلاحات المالية والهيكلية.

في سوق الأسهم: سجلت بورصة بيروت تراجعاً طفيفاً في الأسعار هذا الأسبوع، كما يستدل من خلال تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 0.6%، نتيجة انخفاض أسعار أسهم "سوليدير" وبعض الأسهم المصرفية. فمن أصل 7 أسهم تم تداولها، تراجعت أسعار 4 أسهم، في حين ارتفعت أسعار سهمين وظل سعر سهم واحد مستقراً. في التفاصيل، انخفض كل من أسهم سوليدير "أ" و"ب" بنسبة 5.2% ليقفلا على 6.21 دولار و6.15 دولار على التوالي. وعلى صعيد الأسهم المصرفية، أقفلت أسهم "بنك عوده العادية" على تراجع طفيف نسبته 0.3% لتبلغ 3.85 دولار. وانخفضت أسعار إيصالات إيداع "بنك لبنان والمهجر" بنسبة 2.5% إلى 7.40 دولار. في المقابل، زادت أسعار إيصالات إيداع بنك عوده بنسبة 2.3% إلى 3.95 دولار. وأقفلت أسهم "بنك عوده التفضيلية فئة H" على ارتفاع نسبته 2.7% لتبلغ 75.0 دولار. وفي ما يخص أحجام التداول، اقتصرت قيمة التداول الاسمية على 2.2 مليون دولار هذا الأسبوع مقابل 1.8 مليون دولار في الأسبوع السابق ومتوسط أسبوعي بقيمة 3.8 مليون دولار منذ بداية العام 2019. وقد نالت أسهم "سوليدير" 62.4% من النشاط، بينما نالت الأسهم المصرفية 37.6% منه.

في سوق سندات الأوروبوند: شهدت سوق سندات الأوروبوند اللبنانية بيوعات أجنبية صافية بأحجام خفيفة خلال هذا الأسبوع. في هذا السياق، سجلت الأوراق التي تستحق بين العام 2020 والعام 2037 تراجعاً في الأسعار تراوح بين 0.13 دولار و0.63 دولار. وهذا ما انعكس ارتفاعاً في متوسط المردود المثقل بمقدار 9 نقاط أساس، من 10.22% في نهاية الأسبوع السابق إلى 10.31% في نهاية هذا الأسبوع. كذلك، اتسع متوسطBid Z-spread المثقل من 876 نقطة أساس في نهاية الأسبوع السابق إلى 882 نقطة أساس في نهاية هذا الأسبوع، أي بما مقداره 6 نقاط أساس. وعلى صعيد كلفة تأمين الدين، تقلص هامش مقايضة المخاطر الائتمانية لخمس سنوات من 910-960 نقطة أساس في نهاية الأسبوع السابق إلى 915-945 نقطة أساس في نهاية هذا الأسبوع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم