السبت - 27 شباط 2021
بيروت 19 °

إعلان

أسئلة وأجوبة حول لقاح كوفيد-19 أثناء الحمل والرضاعة

المصدر: النهار
إلى كل حامل هذا ما عليك معرفته عن اللقاح
إلى كل حامل هذا ما عليك معرفته عن اللقاح
A+ A-
أعدّت اللجنة التقنية للكورونا والحمل في وزارة الصحة العامة مجموعة من الأسئلة والأجوبة من مراجع مختلفة لإرشادك بشأن تقديم المشورة والنصح للسيدات الحوامل بشأن لقاح كوفيد-19 . لا تتردد بنشرها بين زملائك ومرضاك والمجتمع.
كيف أحصل على اللقاح؟
عبر التسجيل على منصة وزارة الصحة العامة أو المتابعة بناءً على توصية مقدمي الرعاية الصحية.

كيف أختار اللقاح ؟
يعتمد ذلك على ما يتم توفيره من خلال وزارة الصحة العامة. حتى الآن سيتم توفير لقاحي. Pfizer و AstraZeneca (وغيرهما)

هل اللقاح مجاني؟ ما هو سعره؟
اللقاحات التي تقدمها وزارة الصحة العامة مجانية.

أين يتم حقن اللقاح؟
يتم حقن اللقاح في منطقة الذراع.

كيف تكون حقنة اللقاح؟
إن إبرة اللقاح لا تختلف عن أي حقنة أخرى. من مضاعفات اللقاحات بالمجمل حدوث ورم بسيط في الذراع بعد التلقيح. تلقى ملايين الأشخاص اللقاحات، ولم يبلّغ أي منهم عن مشاكل صحية خطيرة.

ما هو الوقت الذي يستغرقه الجسم ليتفاعل مع جرعة اللقاح الأولى؟
يستغرق جسمك بضعة أسابيع ليبدأ بإنتاج الأجسام المضادة كما يفعل عادة بعد أي لقاح. لن تحصل على الحماية القصوى إلا بعد حصولك على اللقاح المعزز بالجرعة الثانية التي تكون بعد 3 إلى 4 أو 6 أسابيع من الجرعة الأولى.


ماذا يحدث إذا كنت مصابًا بفيروس كوفيد-19 أثناء أخذ الجرعة الأولى؟
في معظم الحالات، لا يمكننا معرفة ما إذا كان الشخص قد أصيب بالفيروس عندما تتم عملية التلقيح لذا يمكنك الاستمرار في أخذ اللقاح

ماذا يحدث إذا أصبح فحصي إيجابياً قبل الجرعة الثانية؟
إذا أصبت بكوفيد-19 بعد الجرعة الأولى، فلا يزال بإمكانك الحصول على الجرعة الثانية في موعدها المحدد، بعد استشارة طبيبك.
تذكر أنه حتى بعد أخذ جرعتين، لا يوجد لقاح يوفر حماية بنسبة 100٪. لذا فإن أصبت بالفيروس بعد أخذ اللقاح، يمكن أن تعاني في بعض الأحيان من عوارض خفيفة لأن جسمك أصبح يحتوي على أجسام مضادة جاهزة لمحاربة الفيروس.

إلى متى تستمر الحماية بفضل اللقاح؟
علينا أن ننتظر ونرى مدة الحماية. من المحتمل أن يصبح التلقيح ضد كوفيد-19 حدثًا سنويًا، تمامًا مثل لقاح الإنفلونزا. أو قد تدوم فوائد اللقاح أكثر من عام.





الآثار الجانبية المحتملة والاستخدام الآمن

ما هي الآثار الجانبية المتوقعة؟
لن تشعر أن وخز الإبرة في ذراعك مختلف عن أي حقنة أخرى. فورم الذراعين شائع. تلقى ملايين الأشخاص اللقاحات ولم تبلغ الغالبية العظمى منهم عن أي مشاكل صحية خطيرة (حدثت تفاعلات حساسية شديدة في عدد قليل من الحالات).
يشعر بعض الناس بالإرهاق والتعب ويحتاجون إلى راحة ليوم واحد بعد الجرعة الثانية. في دراسة شركة فايزر، أصيب حوالي نصف الذين تلقوا اللقاح بالتعب. حدثت آثار جانبية أخرى بما في ذلك الصداع وآلام العضلات والقشعريرة في 25 الى 33٪ من الحالات على الأقل

متى تظهر الآثار الجانبية؟
تظهر الآثار الجانبية في غضون يوم إلى 3 أيام (تماماً كأعراض كوفيد-19)، وتستمر لمدة يوم تقريبًا، واحتمال حدوثها يكون أكثر بعد الجرعة الثانية.

هل تسوء الأعراض الجانبية بعد الجرعة الثانية؟
نعم، تظهر الآثار الجانبية أكثر بعد الجرعة الثانية. أبلغ الناس عن صداع شديد، واضطراب في المعدة، وقشعريرة، وحكة، وإرهاق شديد يدفعهم للنوم ليوم واحد ومجموعة من الأعراض التي تبدو وكأنها أعراض إنفلونزا. تذكر أن الأعراض تعتمد على نظام المناعة لديك (حماية / استجابة ضد كوفيد-19).
إحصل على الكثير من السوائل والراحة والمسكنات إذا لزم الأمر.


إذا كنت أعاني من حساسية أو كنت أعاني من تاريخ وجود حساسية سابقة للقاحات أخرى، فهل يجب أن أقلق عند أخذ لقاح كوفيد-19؟
لا يحتوي لقاحاً Pfizer و Moderna على البيض أو أي مواد حافظة موجودة في اللقاحات الشائعة. لا توجد منتجات حيوانية تنتهك المعتقدات الدينية. يجب ألا تحصل على جرعة ثانية من لقاح Pfizer أو Moderna إذا كان لديك رد فعل تحسسي شديداً (الحساسية المفرطة) بعد أخذ الجرعة الأولى. استشر طبيبك إذا كان بإمكانك أخذ نوع آخر من لقاح كوفيد-19

هل يمكن أن يسبب اللقاح الإصابة بفيروس كوفيد-19؟ لا
 هل صحيح أن الحقن التجميلية (مقوّمات الشفتين والتجاعيد) يمكن أن تسبب حساسية تجاه اللقاح؟
تبعا للجمعية الأميركية لجراحة الجلد، إن الأشخاص الذين خضعوا لعلاجات تجميلية للجلد يجب ألا يؤخروا أو يتجنبوا لقاح كوفيد. الآثار الجانبية (الانتفاخ، التورم) نادرة ومؤقتة وتستجيب للعلاجات. يمكن أن يزول التورم أيضًا بدون علاج. لم يُلاحظ التأثير الجانبي مع الحقن مثل البوتوكس أو ديسبورت المستخدمة لإزالة التجاعيد
هل يؤثر لقاح الحمض النووي المرسال mRNA على جيناتي؟ لا
هل يقي اللقاح من السلالات الجديدة؟
مع تطورالبحوث والبيانات حول كل من Moderna و Pfizer-BioNTech أظهرت النتائج أن لقاحاتهما كانت فعالة ضد المتغيرات الجديدة من فيروس كورونا المكتشف في بريطانيا وجنوب إفريقيا.


 الحمل والرضاعة والخصوبة
هل لقاح كوفيد-19 آمن في كافة مراحل الحمل؟
نعم. يتفق معظم الخبراء على أن المخاطر التي تتعرض لها السيدات الحوامل من فيروس كوفيد تفوق بكثير أي ضرر من تلقي اللقاح. "لا توجد مخاطر موثقة على الجنين، ولا توجد مخاطر نظرية، ولم يلاحظ أي خطر بعد القيام بالدراسات والتجارب على الحيوانات"
توصي الكلية الأميركية لأمراض النساء والتوليد (ACOG) بعدم حجب لقاحات كوفيد-19 عن الحوامل اللواتي يستوفين معايير التلقيح تبعاً لأولوية كل بلد

هل هو آمن للأمهات المرضعات؟
نعم، توصي الكلية الأميركية لأمراض النساء والتوليد (ACOG) بضرورة إعطاء لقاحات كوفيد-19 للسيدات المرضعات تماماً كالسيدات غير المرضعات عندما يستوفين معايير تلقي اللقاح بناءً على مجموعات تحديد الأولويات.

كما رأت منظمة الصحة العالمية من حيث مبدأ منع الضرر، أن ليس هناك من سبب محدد يمنع إعطاء اللقاح للحوامل والمرضعات.

تكثر الأخبار عن تأثير اللقاح على الإجهاض والخصوبة؟ هل هي صحيحة؟
لا ، لا يوجد دليل على أن اللقاح يسبب الإجهاض أو العقم (ولم يحدث أيا منها في الحالات الإيجابية لـكوفيد-19 !!).

هل يمكنني أخذ اللقاح إذا كنت أخطط للحمل؟
نعم. بما أن فيروس كوفيد-19 يشكل خطرًا كبيرًا خاصة على النساء الحوامل، لذا من الأفضل أن تحصلي على اللقاح قبل الحمل، اعتمادًا على أولوية المجموعة التي تنتمي إليها.

هل يجب أن آخذ اللقاح إذا كنت قد أصبت مسبقاً بـفيروس كوفيد-19؟
نعم. إنه آمن ومفيد. يُنصح الأشخاص الذين قد سبق وأصيبوا بـفيروس كوفيد-19 بالانتظار حوالي 90 يومًا بعد الإصابة قبل الحصول على جرعة اللقاح.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم