الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 25 °

إعلان

هذه الخضار تخفض نسبة السكر والكولسترول في الدم!

المصدر: النهار
كيف يقلل البصل نسبة السكر في الدم؟
كيف يقلل البصل نسبة السكر في الدم؟
A+ A-
 

كشف العلماء أن أحد أنواع الخضار المستخدم كثيراً في المطبخ يمكن أن يخفض نسبة السكر والكولسترول في الدم، والذي يمكن أن يستخدم في علاج مرضى السكري من النوع الثاني.
 
هذا النوع الرخيص والمتوافر في المراكز التجارية والسوبرماركت، أثبت فعاليته في تخفيض نسبة السكر والكولسترول في الدم. ولكن على ماذا يحتوي؟ وما هي نتائج الدراسة الحديثة التي عُرضت في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في سان ديغاوز.
 
لن تصدق أن مستخلص البصل قادر على تخفيض نسبة السكر والكولسترول بشكل ملحوظ، خصوصاً عند اعطائه في الوقت نفسه مع دواء مخفض للسكري "الميتفورمين" ( Metformine) وفق ما نشر موقع Topsante.
 
ورأى الباحث الرئيسي في الدراسة والأستاذ في جامعة دلتا أنتوني أوجيه، أن "البصل استخدم كمكمل عذائي، وبإمكانه أن يستخدم كعلاج لمرضى السكري".
وفي التفاصيل، أجرى الباحثون اختبارات على فئران مصابة بداء السكري، وقد تم تقسيمها إلى 3 مجموعات حيث تلقت كل مجموعة جرعات مختلفة من مستخلص البصل (200ملغ-400ملغ و600 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم) بالإضافة إلى جرعات من دواء الميتفورمين.
 
ولقد تم مقارنة النتائج مع الفئران السليمة التي لديها مستويات سكر طبيعية والتي تلقت أيضاً العلاج مع جرعة من مستخلص البصل.
 
لا زيادة في الوزن

انخفض مستوى السكر في الدم عند الفئران المصابة بالسكري، التي تلقت جرعات عالية من البصل (400 و600 ملغ) بنسبة 50 و35%. كما ساعد البصل على تخفيض مستوى الكولسترول عند الفئران المصابة بالسكري والتي تلقت جرعات عالية كان لها أثر واضح على هذه النتائج.
 
 
 
 
أما عند الفئران غير المصابة، فتسببت مكملات البصل في زيادة الوزن، وهذه الظاهرة لم تُسجل عند الفئران المصابة بالسكري. ويشرح أوجيه قائلاً "البصل ليس غنياً بالسعرات الحرارية، ولكن من شأنه أن يرفع معدل الأيض وفتح الشهية ما يؤدي إلى استهلاك المزيد من الأطعمة".
 
ويختم أوجيه "ما زالت عملية تخفيض البصل لمستوى السكر في الدم غير واضحة بالنسبة إلى العلماء، لذلك نحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتفسير ذلك، ولكن حتى الساعة ليس لدينا تفسير لهذه العملية".
 
فوائد البصل الغذائية
يعتبر البصل قيمة غذائية مهمة بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة الجسم. يتميز هذا النوع من الخضار الموجود دائما إلى جانب الأطباق بدوره الفعال في مقاومة الأمراض والوقاية منها.
 
* يخفض ارتفاع الدم: يساهم البصل الأخضر في تنشيط الدورة الدموية ويسيطر على مستوى #الكولسترول في الدم ما يقي من أمراض القلب.
 
* تعزيز جهاز المناعة: يحتوي البصل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة من خلال الفيتامينات ومن خلال مركبات الفينول التي تعزز من جهاز المناعة لمواجهة الأمراض.
 
* تنظيم السكر في الدم: يساعد في الحماية من مرض #السكري لأنه يعمل على تحفيز الخلايا على إنتاج الأنسولين وذلك لاحتوائه على الألياف والبوتاسيوم والحديد كما انه يحتوي على سعرات حرارية قليلة.
 
* يعالج الالتهابات والسموم: البصل غني بالألياف الغذائية التي تُسهل عملية الهضم ويساعد في الوقاية من الإسهال والإمساك. لذلك يعتبر مصدراً جيداً لتطهير المعدة من الفيروسات والجراثيم والسموم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم