الخميس - 02 كانون الأول 2021
بيروت 17 °

إعلان

كيف تتغلّب على الزكام من دون أدوية؟ إليكم هذه الأطعمة!

المصدر: النهار
لا تهمل هذه الأطعمة لتعزيز المناعة عند الإصلابة بالزكام او الأنفلونزا
لا تهمل هذه الأطعمة لتعزيز المناعة عند الإصلابة بالزكام او الأنفلونزا
A+ A-
تقلُّب الطقس وانخفاض درجات الحرارة قد يجعلانك عرضة أكثر للإصابة بالفيروسات والأمراض، لكن الطعام الصحيّ يمكنه مساعدتك على مقاومة المرض ومدّ جسمك بالمعادن والفيتامينات الأساسيّة.
إن الأطعمة الصحيحة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة تساعد على تسريع عمليّة الشّفاء وتزويد الجسم بما يحتاجه لتعزيز دفاعاته المناعيّة.
بهذا الصدد، تُشير الاختصاصية في طب العائلة الدكتورة Neha Vyas إلى أساسيات النظام الغذائي لمكافحة الرشّح والأنفلونزا من خلال التركيز على أطعمة معيّنة وتجنّب أطعمة أخرى، حسب ما نشر موقع "كليفلاند كلينك".

السوائل أولاً

يبدو أن نصيحة والدتك بالإكثار من شرب السوائل عندما تكون مريضاً صحيحة، لأن الجسم يحتاج إلى المزيد من السوائل لتفادي الجفاف خصوصاً إذا كنت تعاني من الحرارة. يحتاج جسمك إلى الترطيب أكثر من أيّ طعام لمحاربة المرض؛ لذلك أبقِه رطباً بالماء أو المشروبات الغنية بالإلكتروليت أو شاي الأعشاب.
في المقابل، ابتعد، وتجنّب تناول المشروبات الغنية بالكافيين أو بالسكّر لأنها تزيد من جفاف الجسم.

أفضل الأطعمة لمحاربة الرشح والأنفلونزا
عندما تكون مريضاً، يحتاج جسمك إلى أطعمة مغذّية أكثر من أيّ وقت. يحتاج جهاز المناعة المعنيّ بالدفاع عن أيّ فيروس ليكون قويّاً؛ لذلك من المفيد تزويده بأطعمة تعزّز هذه المناعة وتقوّيها.
عليك أن تمدّ جسمك بما يحتاجه عندما تكون مصاباً بالأنفلونزا، فكما تقول Vyas "الحمى وآلام الجسم تأخذ الكثير من الجسم، لكنّها مع الحساء والسوائل ستسرّع من عمليّة الشفاء وتزوّده بما يحتاجه للتعافي بصورة أسرع".


المرق
هو غنيّ بالمعادن ومضادات الأكسدة. يساعد المرق على محاربة الجفاف، وتهدئة التهاب الحلق، ومعالجة احتقان الأنف. لذلك، ننصحك بالاحتفاظ به، سواء أكنت تحضّره نباتيّاً أم غنيّاً بالإلكتروليت والاستعانة به عند الحاجة.

 
حساء الدجاج
يمكنك إضافة الدجاج إلى المرق للحصول على حساء غنيّ بالبروتين والحديد مع الخضراوات الصحيّة، التي تمكّن الجسم من محاربة الأنفلونزا بشكل أفضل. وسواء أكنت تحبّ الحساء مع الدجاج أو العدس، فهذا السائل الساخن سيشعرك بالدفء حتماً ويُخفّف من التهاب الحلق.
لقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ المكوّنات الموجودة في حساء الدجاج تُقلّل الالتهابات، وتُعزّز الاستجابة المناعيّة.
 
فواكه وحضراوات غنيّة بالفيتامين "سي"
علاقة وثيقة تربط الفيتامين "سي" بتعزيز المناعة والتقليل من أعراض الرّشح والأنفلونزا. وتشمل هذه الأطعمة الفواكه الغنية بالفيتامين "سي" :
* الفواكه الحمضيّة مثل الليمون والغريب فروت
* البروكولي
* الشمام
* الكيوي
* الفلفل
* البطاطا
* الفراولة
* الطماطم

الخضراوات الورقيّة
 
قد تجد أن السلطة ليست طعاماً مريحاً، لكن الخضراوات الورقيّة مثل السبانخ والملفوف والكرنب غنية بالفيتامين "سي" والحديد اللذين يساعدان على محاربة الالتهابات وتحسين حالتك بشكل أسرع.




شاي الأعشاب

يخفّف الشاي السّاخن من التهاب الحلق في حين يساعد البخار على التخفيف من احتقان الأنف. يمكنك أيضاً إضافة القليل من العسل، لأنّه يُقلّل من السّعال الليلي، ويُحسن من النوم عند الأطفال المرضى (احذر إعطاءه لمن هم دون سنة).

الثوم
أظهرت الدراسات أن تناول الثوم النيء يعزّز المناعة، لذلك ينصح بالاستفادة من فوائده الصحية بتناوله نيئاً وليس مطبوخاً. كما يمكن إضافته مع الشاي وزيادة القليل من العسل لإخفاء رائحته الحادّة.

التوابل
يُعتبر الزنجبيل، الفلفل الحرّ والكركم من الأطعمة المريحة التي تتمتّع بخصائص صحيّة متنوّعة. وبالرّغم من تنوّع الثقافات، تحتلّ هذه الفئة حيّزاً في تقوية الجهاز المناعي وتعزيزه لمحاربة الفيروسات والأمراض.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم