السبت - 20 تموز 2024

إعلان

"أم أربع وأربعين عملاقة رُصِدت في أوستراليا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
ضجّة واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي بسبب فيديو يُزعَم انه يظهر "أم اربع واربعين عملاقة رُصِدت في أوستراليا"، أو "صنفاً من حيوانات العصور ما قبل التاريخ في لندن". الا أن هذه المشاهد غير حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، بتأكيد من منشئها حساب IXITimmyIXI@، الذي نشرها بهذا الوصف في 20 حزيران 2024. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ايام، ينتشر الفيديو على نطاق واسع، بلغات عدة. المشاهد تظهر حيوانا طويلا يتنقل على عشرات الارجل، بأحجام مختلفة. وقد ارفقتها حسابات بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "أصبح التغير المناخي مناسب للزواحف. فيديو يوثق حجم أم اربع واربعين رُصدت في أوستراليا"، وايضا "صنف من حيوانات العصور ما قبل التاريخ في لندن". وابدى مستخدمون استغرابهم، قائلين انهم لم يشاهدوا من قبل هذا النوع من الحيوانات الذي "يبلغ طوله 8 اقدام". وتساءلوا عن ماهيته.  
 
 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الاعتقاد ان هذه المشاهد حقيقية اعتقاد خاطئ. وهذا ما نبه اليه مستخدمون عدة تركوا تعليقات، مثل هذه المشاهد "زائفة"، AI (ذكاء اصطناعي)، "غير حقيقية". 
 
فالبحث عن المقطع، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى حساب IXITimmyIXI@، الذي نشرها في 20 حزيران 2024 (هنا)، مع تعليق: 
Arthropleura- A giant millipede- like arthropod that could grow up to 8 feet long، اي أرثروبيليورا - مفصلي أرجل شبيه بدودة ألفية عملاقة، ويمكن أن يصل طوله إلى 8 أقدام. 
 
 
ويكفي ان نقرأ اجوبة IXITimmyIXI@ على اسئلة متابعين له، لندرك اننا امام حيوان غير حقيقي. فقد أكد لأحد سائليه ان هذه المشاهد AI، اي ذكاء اصطناعي، موضحا انه انشأها بواسطة RunwayML، اداة Gen-3 Alpha
 

 
 
وبعد يوم، في 21 حزيران 2024، اعاد IXITimmyIXI@ نشر فيديو آخر (هنا) مع تعليق  شكر فيه "تعليقات على منشوره حول الأرثروبيليورا". وقال: "المخلوق الفعلي مسطح وعريض أكثر، وأكبر حتى مما أظهرته في الفيديو الأصلي الخاص بي. وأعمل على ابتكار شيء أكثر دقة للوصف العلمي حالياً. هذا هو التقدم الذي أحرزته حتى الآن، لكنه يحتاج إلى أن يكون (المخلوق) أكثر عرضاً". 
 
 
 
ويتبين بالتالي ان المقطع المتناقل جمع فيديوي IXITimmyIXI@ المنشأين بالذكاء الاصطناعي. 
 
وينشر IXITimmyIXI@ الذي يعرّف بنفسه انه مدير مجتمع RunwayML وخبير في الفن التوليدي واستشاري في الذكاء الاصطناعي، فيديوات اخرى كثيرة منشأة بالذكاء الاصطناعي، او يتشارك في أخرى انشأتها حسابات.  
 
- من الحقبة الكربونية -
يشار الى ان الأرثروبيليورا Arthropleura التي تكلم عليها IXITimmyIXI@ "جنس من المفصليات الكبيرة جدا المنقرضة، والتي تشبه الديدان الألفية، وقد ازدهرت من عصر الفيسان في الحقبة الكربونية إلى العصر الأسيلي في الحقبة البرمية (منذ 346.7 مليون إلى 293.52 مليون سنة مضت)، ومعروفة بهياكلها الخارجية المتحجرة"، وفقا لموسوعة "بريتانيكا" (هنا).
 
وافادت بأن "أصناف الأرثروبيليورا هي أكبر المفصليات المعروفة في تاريخ الأرض، اذ يقدر طولها بأكثر من 2.6 مترين (8.5 أقدام)، أي ما يعادل تقريبا عرض حافلة مدرسية أو طول تمساح أميركي بالغ من صنف ديبلوبودا، وكانت تشبه الديدان الألفية الحديثة في المظهر".
 
 
وأوضحت ان "الهيكل الخارجي للأرثروبيليورا يتكوّن من نحو 30 قطعة مفصلية، كل منها مغطى بثلاث صفائح- واحدة على كل جانب، وواحدة تمتد على المركز. وكان لديه ما يقرب من ثمانية أزواج من الأرجل المفصلية لكل ستة أجزاء من الجسم، وما بين 32 و64 ساقا في المجموع. وكلمة أرثروبيليورا يونانية تعني "مفصل الضلع".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "ام اربع واربعين عملاقة رُصِدت في أوستراليا"، أو "صنفاً من حيوانات العصور ما قبل التاريخ في لندن". في الواقع، هذه المشاهد غير حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، بتأكيد من منشئها حساب IXITimmyIXI@، الذي نشرها بهذا الوصف في 20 حزيران 2024. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم