الأربعاء - 30 تشرين الثاني 2022
بيروت 17 °

إعلان

"عشرات المشجعين الأجانب يعتنقون الإسلام داخل قطر قبل بدء كأس العالم"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
لقطة شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم انه يظهر "عشرات المشجعين الأجانب يعتنقون الإسلام داخل قطر قبل بدء كأس العالم"، الاحد 20 تشرين الثاني 2022. غير ان هذا الزعم غير صحيح. في الواقع، هذا الفيديو قديم، بحيث يعود الى آذار 2018. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 1.36 دقيقة. المشاهد تظهر رجالا تجمعوا في ملعب ما، على ما يبدو، مرددين الشهادة. التشارك في الفيديو تكثف في الساعات الماضية، عبر صفحات وحسابات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقا بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "العشرات من المشجعين الاجانب يعتنقون الأسلام داخل دولة قطر وذلك قبل بدء بطولة كأس العالم". 
 
 
التدقيق: 
تزامن انتشار الفيديو مع انطلاق مونديال قطر 2022 في كرة القدم في قطر مساء الاحد 20 تشرين الثاني 2022. وقد أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني افتتاح المونديال من استاد البيت شمال العاصمة الدوحة، حيث خاض أصحاب الأرض أولى المواجهات مع الإكوادور ضمن منافسات المجموعة الأولى، على ما أوردت وكالة فرانس برس. 
 
وبعد احتفال افتتاحي انطلق بآيات قرآنية عن التقارب بين الشعوب وشهد حضور الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان واستذكار النسخ المونديالية السابقة، قال آل ثاني إنه "بدءاً من هذا المساء وطوال 28 يوماً، سوف نتابع، ومعنا العالم بأسره بإذن الله المهرجان الكروي الكبير، في هذا الفضاء المفتوح للتواصل الإنساني والحضاري".
 
 
 - حقيقة الفيديو -
غير ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بالمونديال، والمزاعم المرفقة به غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عن الفيديو يوصلنا اليه منشوراً في حسابات عدة، في 10 آذار 2018، اي قبل نحو اربعة اعوام، بعنوان: إشهار اسلام 60 فيليبينيا في شركة تشالنجر بمنطقة الشحانية في قطر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا). 
 
 
كذلك، نقع على نسخة أطول من الفيديو (2.21 دقيقتان)، ولكن من زاوية مختلفة قليلا، منشورة في حساب Stories of New Muslims في يوتيوب (هنا)، في 10 آذار 2018، بعنوان: اعتناق 60 رجلا الاسلام في قطر. واضاف الحساب: "في قطر، اعتنق 60 شخصاً من شركة تشالنجر الإسلام في 9 آذار 2018". 
 
 
نتابع طرف الخيط، عبر التفتيش عن تشالنجر Challenger في قطر، باستخدام كلمات مفاتيح. فنقع على هذين الفيديوين في يوتيوب (هنا، هنا)، اللذين يعرضان "مدينة تشالنجر" في الدوحة بقطر. ونعثر فيهما على لقطات مشابهة للملعب ومعالمه المشاهدة في الفيديو المتناقل. 
 
واليكم مقارنة بين لقطات من الفيديو المتناقل (ادناه الى اليسار)، ومن فيديوي "مدينة تشالجنر" في الدوحة (الى اليمين). 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "عشرات المشجعين الأجانب يعتنقون الإسلام داخل قطر قبل بدء كأس العالم"، الاحد 20 تشرين الثاني 2022. في الواقع، هذا الفيديو قديم، بحيث يعود الى آذار 2018. وله سياق مختلف. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم