الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

"أقرب صورة لسطح الشمس نشرتها الناسا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
الصورة المتناقلة مع الشرح الخاطئ المرفق بها (فيسبوك).
A+ A-
يزعم مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي ان هذه الصورة هي "أقرب لقطة لسطح الشمس نشرتها وكالة الفضاء الأميركية الناسا". غير أن هذا الادعاء لا اساس له. الناسا لا علاقة لها بالصورة. ومن التقطها هو المصوّر جايسون غينزل Jason Guenzel صاحب حساب The Vast Reaches، مستخدما في ذلك "تلسكوب شمسيا كشف التفاصيل المتشابكة للمجال المغناطيسي للشمس"، على ما يفيد. وهذه الصورة تختلف كليا عن "أقرب صور لسطح الشمس" نشرتها وكالة ناسا العام الماضي، وهي صور غير مسبوقة. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ايام، يتكثف التشارك في الصورة، عبر صفحات، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "أقرب صورة لسطح الشمس نشرتها ناسا"، وايضا "وكالة ناسا تنشر أقرب صورة التقطتها للشمس". 
 
كذلك، تتشارك حسابات أجنبية في الصورة بالمزاعم ذاتها، لا سيما بالانكليزية (هنا، هنا...)، بكونها "أوضح صورة لسطح الشمس التقطها الإنسان".
 
 
 
 
التدقيق: 
يقود البحث العكسي عن الصورة، بواسطة غوغل، الى خيوط (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) توصلنا الى المصوّر جايسون غينزل Jason Guenzel الذي التقط الصورة ونشرها في حساباته the vast reaches (هنا، هنا، هنا)، في 12 كانون الثاني 2021، بعنوان: Magnetic Sun اي الشمس المغناطيسية.
 
وتسلط صورته الضوء على المجال المغناطيسي المضطرب للسطح المرئي للشمس، مستخدما لتصويره "تلسكوب شمسيا كشف التفاصيل المتشابكة للمجال المغناطيسي للشمس"، على ما يكتب
 
غينزل "مصوّر يعيش في ولاية ميشيغان الأميركية"، على ما يعرّف بنفسه، متكلما على اهتمامه الخاص بالتصوير الفلكي. وتأتي صورته لـ"الشمس المغناطيسية" ضمن مجموعة أخرى له من الصور الفلكية.
 
ويشرح عنها ان "جلسة التصوير تلك للشمس شابتها ظروف للغلاف الجوي دون المستوى، مما أدى إلى فقدان التباين والتفاصيل. وقد انتهزت الفرصة لمعالجة الصورة بكثافة وتحويلها عرضا مبسطا للسطح المرئي للشمس".
 
ويقول: "من خلال تقويض تفاصيل الكروموسفير إلى ميزات خطية أرق، نبدأ تتبع خطوط المجال المغناطيسي لسطح الشمس وإنشاء نظرة فريدة تمامًا لتكاوينه. ويبدو كشبكات معقدة ومتشابكة مع بعض العمق".
 
ويضيف: "بذلك ننتقل من العلم إلى الفن. لكنني لا أستبعد تمامًا أننا نرى مؤشرات لبعض الظواهر الحقيقية هنا. ماذا تعتقدون؟". 
 
وردا على سؤال من أحد متابعيه في صفحته في الفيسبوك عما اذا كانت الصورة رسما، قال: "انها نسخة معالجة للغاية من صورة فعلية... وهي غير مرسومة". 
 
 
 
-"الصور الأقرب لسطح الشمس"- 
اذا، ليست الناسا هي التي التقطت هذه الصورة، كما يزعمه مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي. 
 
لكن الناسا التقطت بالفعل "أقرب صور لسطح الشمس"، وهي صور غير مسبوقة، ونشرتها في 16 تموز 2020. وقالت هولي جيلبرت Holly Gilbert، العالمة في مشروع ناسا في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في غرينبيلت بولاية ماريلاند: "هذه الصور غير المسبوقة للشمس هي الأقرب التي حصلنا عليها على الإطلاق". و"ستساعد هذه الصور المذهلة العلماء في جمع طبقات الغلاف الجوي للشمس معًا، وهو أمر مهم لفهم كيفية تحرك الطقس الفضائي بالقرب من الأرض وفي جميع أنحاء النظام الشمسي". 
 
 
وهذه الصور الاستثنائية، "أقرب صور التقطت على الإطلاق" لسطح الشمس، أرسلها مسبار شمسي تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية.   وكشفت الصور التي أرسلها مسبار "سولار أوربيتر" مشهدا مليئا بآلاف التوهجات الشمسية الصغيرة التي أطلق عليها العلماء "نار المخيم" (الحرة، 17 تموز 2020).
 
وقد التقط المسبار الصور، في أواخر ايار 2020، باستخدام جهاز التصوير بالأشعة فوق البنفسجية، بينما كان يدور على مسافة نحو 77 مليون كيلومتر من سطح الشمس، أي في منتصف المسافة تقريبا بين النجم والأرض.
 
وقال الباحث الرئيسي المختص بالتصوير بالأشعة فوق البنفسجية للمسبار، ديفيد برغمانز، للصحافيين: "عندما وصلت الصور الأولى، كان أول ما فكرت فيه "هذا غير ممكن! لا يمكن أن يكون المشهد رائعا بهذا الشكل".

(عن الحرة) 
 
وقال باحث بوكالة الفضاء الأوروبية، يدعى دانييل مولر: "لم يسبق لنا قط الاقتراب بهذا الشكل من الشمس بكاميرا، وهذه ليست سوى بداية رحلة (سولار أوربيتر) الملحمية الطويلة".
 

ولا بد من الاشارة في هذا السياق الى الاختلاف الواضح بين صور الناسا وصورة غينزل.
 
النتيجة: كلا، الصورة المتناقلة لا تظهر "اقرب صورة لسطح الشمس نشرتها الناسا"، كما يتم زعمه. الصورة التقطها المصوّر جايسون غينزل Jason Guenzel، صاحب حساب The Vast Reaches، مستخدما في ذلك "تلسكوب شمسيا كشف التفاصيل المتشابكة للمجال المغناطيسي للشمس". وهذه الصورة تختلف كليا عن "أقرب صور لسطح الشمس"، وهي صور غير مسبوقة، نشرتها وكالة ناسا العام الماضي. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم