الأربعاء - 12 أيار 2021
بيروت 24 °

إعلان

9 أورام حميدة تصيب الثدي: تعرفوا إليها

المصدر: النهار
نور مخدر
نور مخدر
أورام حميدة تصيب الثدي.
أورام حميدة تصيب الثدي.
A+ A-

 

في شهر التوعية من سرطان الثدي، يكثر الحديث عن طرق الفحص الذاتي وأهمية الصورة الشعاعية، من دون شرح أنواع الأورام التي تصيب النساء والرجال أيضًا.

واللافت ذكره أنّ أورامًا حميدة تصيب منطقة الثدي، وقد يتطلب معالجتها متابعةً طبية وتلقي العلاج عبر الجراحة لتنظيف مكان هذه الخلايا أو الأدوية، كي لا تتحول إلى سرطان الثدي.

الاختصاصية في الطب العائلي، الدكتورة آلاء ريحان، شرحت في حديث لـ"النهار" عن أنواع الأورام الحميدة التي تظهر في الثدي.

 

أولاً- كيس الثدي البسيط

كيس حميد (غير سرطاني) مملوء بالسوائل يتطور عادة عند النساء في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر. قد تسبب تكيسات الثدي ألامًا ويمكن تصريفها.

 

ثانياً- الورم الغدي الليفي بالثدي

ورم صلب غير سرطاني شائع جداً في الثدي. يُحدث الورم الغدي الليفي النموذجي تورمًا متحركًا غير مؤلم في الثدي، وغالبًا ما يحدث عند النساء في العشرينات أو الثلاثينات من العمر.

 

ثالثاً- مرض الثدي الليفي الكيسي

حالة شائعة قد تصبح فيها الكتل غير السرطانية بالثدي غير مريحة، وتتغير في الحجم طوال الدورة الشهرية.

 

رابعًا- تضخم الثدي المعتاد

قد تظهر خزعة الثدي خلايا أقنية غير سرطانية تبدو طبيعية تتكاثر بشكل غير طبيعي. ويؤدي وجود فرط تنسج عادي إلى زيادة طفيفة في خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي على مدار حياتها.

 

 خامساً- الورم الحليمي داخل القناة

 كتلة ثدي غير سرطانية تشبه الثؤلول تنمو داخل قنوات الثدي. يمكن الشعور بالأورام الحليمية داخل القناة على شكل كتلة أو تسبب تسرب سائل صافٍ أو دموي من الحلمة.

 

سادساً- تضيق الثدي

 تضخم غير سرطاني في فصيصات الثدي. يمكن أن يبدو هذا التضخم على شكل سرطان الثدي يظهر في صور الثدي الشعاعية، لذلك، قد تكون هناك حاجة لأخذ خزعة لاستبعاد سرطان الثدي.

 

 

سابعاً- ورم Phyllodes

 ورم ثدي نادر وكبير وسريع النمو يشبه الورم الغدي الليفي على الموجات فوق الصوتية. قد تكون أورام Phyllodes حميدة أو خبيثة وتتطور بشكل شائع عند النساء في الأربعينيات من العمر.

 

ثامناً- النخر الدهني

 استجابة لإصابة في الجزء الدهني من الثدي، قد تظهر كتلة من النسيج الندبي. يمكن أن تبدو هذه الكتلة مثل سرطان الثدي عند الفحص أو في تصوير الثدي بالأشعة السينية.

 

تاسعاً- التهاب الثدي

 التهاب في الثدي يسبب احمراراً وألماً وانتفاخاً. وتعدّ الأمهات المرضعات أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الضرع، والذي ينتج عادة عن العدوى.

 

 

عاشراً- تكلسات الثدي

 ترسبات الكالسيوم في الثدي هي نتيجة شائعة في تصوير الثدي بالأشعة السينية. قد يشير نمط الكالسيوم إلى السرطان، مما يؤدي إلى مزيد من الاختبارات أو الخزعة.

أخيراً- التثدي

فرط نمو الثدي عند الذكور. يمكن أن يؤثر التثدي على الأطفال حديثي الولادة والأولاد والرجال.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم