صباح "النهار"- حكومة لبنانية واعدة ثم جنّ ترامب... هل تذهب مصر وإسرائيل إلى "الحرب"؟
إليكم أبرز الأخبار اليوم الأربعاء 12 شباط/فبراير 2025
صباح الخير من "النهار" -
إليكم أبرز الأخبار اليوم الأربعاء 12 شباط/فبراير 2025
مانشيت "النهار": عون وسلام للوزراء: خدمة الناس والشفافية تحضيرات لحشد كبير تنتظر سعد الحريري
قد يصح اعتبار يوم البارحة تاريخ الانطلاقة الفعلية المأمولة من اللبنانيين بأنها بداية "الدولة المتجددة" قياساً بتيار الآمال العريضة الذي يجتاح لبنان منذ شهر، وذلك في ظل انعقاد الجلسة الأولى لمجلس الوزراء بعد ولادة الحكومة الجديدة الأولى برئاسة الرئيس نواف سلام والأولى في عهد الرئيس جوزف عون. وبدا واضحاً أن كلاً من الرئيسين عون وسلام يدرك ثقل المهمة الملقاة على عاتق السلطة السياسية الجديدة التي باتت تحت تركيز رقابة المجهرين الداخلي والخارجي بدليل المضمون المعبر لمداخلتي كل منهما في الجلسة الأولى لمجلس الوزراء عقب التقاط الصورة التقليدية الرسمية للحكومة مع الرؤساء عون ونبيه بري وسلام، إذ أوصى عون الوزراء بـ"اثبات الثقة، والانتماء والولاء للدولة وليس لأي جهة أخرى" فيما دعاهم سلام إلى التحلي "بالشفافية التامة في عملهم، والتفرغ الكامل لعمل وزاراتهم". للمزيد اضغط هنا

الإطلالة الأولى عبر "تلفزيون لبنان"... سلام: نريد استعادة ثقة المواطن وعلى إسرائيل الانسحاب من الجنوب
أكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني نواف سلام "أننا نريد استعادة ثقة المواطنين الذين عانوا من الكثير من الأزمات المالية والاقتصادية والتي تجاوز عمرها ست سنوات، إضافة الى انفجار مرفأ بيروت وكذلك من الحرب الأخيرة التي تعرض لها لبنان". للمزيد اضغط هنا

اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات 2025 يسلّط الضوء على قطاعات التكنولوجيا والسياحة والصحة
يشهد اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات 2025 العديد من الفعاليات والجلسات الحوارية والمنتديات التي تتنوع بين التكنولوجيا والتنمية والسياحة والصحة والاتصال الحكومي وغيرها.
وفي تفاصيل اليوم الثاني من القمة، يعقد كل من توني بلير، رئيس الوزراء الحادي والخمسين للمملكة المتحدة، ولاري إليسون الشريك المؤسس لشركة أوراكل، جلسة حوارية بعنوان: "كيف تعيد التكنولوجيا تصميم الحكومات"، وتليها جلسة حوارية تستضيف زيليكا تسفيانوفيتش، رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، ويحاورها إيليني جيوكوس من شبكة "سي إن إن". للمزيد اضغط هنا

بعد لقاء عبدالله الثاني – ترامب... الأردن: خطة عربية لإعادة إعمار غزة دون تهجير
قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مساء اليوم الثلاثاء في أعقاب لقاء الملك عبدالله الثاني والرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض، "الأردن أوضح للإدارة الأميركية بأن ثمة خطة عربية - مصرية - فلسطينية، من أجل إعادة إعمار قطاع غزة، دون تهجير الشعب الفلسطيني من القطاع، وهذا هو الموقف العربي الإسلامي الفلسطيني الواضح، والذي أكده الملك لترامب". للمزيد اضغط هنا

مصر: سنقدّم تصوراً لإعادة إعمار غزة مع بقاء الفلسطينيين على أرضهم
أعربت مصر ليل الثلاثاء - الأربعاء عن "تطلعها للتعاون مع الإدارة الأميركية بقيادة الرئيس دونالد ترامب من أجل التوصل لسلام شامل وعادل في المنطقة، وذلك من خلال التوصل لتسوية عادلة للقضية الفلسطينية تراعي حقوق شعوب المنطقة". للمزيد اضغط هنا

اخترنا لكم من مقالات اليوم:
كتب محمد حسين أبو الحسن: هل تذهب مصر وإسرائيل إلى "الحرب"؟!
في رسالة شديدة اللهجة، حذّرت مصر إسرائيل من أن أيّ خرق على الحدود سيقابل بخرق مماثل، بحسب صحيفة "إسرائيل هيوم"، نقلاً عن مصادر استخبارية إسرائيلية تحدّثت عن حشود مصرية، بل تسرّبت أنباء عن مصدر رفيع في المخابرات المصرية بأن الجيش المصري لن يتوانى عن مهاجمة إسرائيل لو أجبرت سكان غزة على الخروج إلى سيناء! للمزيد اضغط هنا

كتب عبدالوهاب بدرخان: حكومة لبنانية واعدة... ثم جنّ ترامب!
كانت الأحداث في المنطقة تسابق لبنان وهو منشغل بالمرشح لوزارة المال وما إذا كان سيتصرف كرجل دولة أم كحزبي في خدمة زعيمه، ثم بهويّة "الوزير الخامس" وهل يكون "ذئباً منفرداً نائماً" يوقظه "الثنائي الشيعي" ساعة يشاء كي يعطّل عمل الحكومة؟ كانت هناك أيضاً محاولات بلطجة وتشويش من جهات أخرى على عملية التأليف، لكنها انكشفت وفشلت. وأخيراً كادت "ملكة جمال" المبعوثين الأميركيين أن تنسف شهراً من العمل المضني على التركيبة الوزارية، ولكن يبدو أن تهديداتها نفعت أكثر مما أضرّت، إذ فهم "حزب إيران/ حزب الله" وحركة "أمل" أن السياسة الأميركية باتت معنية بإقصائهما ولم تعد مهتمة بمداراة خاطرهما. للمزيد اضغط هنا

كتب وجدي العريضي: الذكرى الـ20 لاستشهاد الحريري بـ"نكهة خاصّة"
تتميّز الذكرى الـ20 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط، بنكهة خاصة مغايرة عن السنين الماضية لجملة اعتبارات أساسية ترتبط وتتعلق باغتياله، وتحديداً من المحور الذي تهاوى وسقط بالضربة القاضية، بعد سقوط النظام السوري، إلى تداعيات الحرب الإسرائيلية على لبنان، ومقتل كوادر من "حزب الله". للمزيد اضغط هنا

كتبت روزانا بومنصف: إنجاز الحكومة يلتفّ على مناورات إسرائيل
أحد أبرز الأسباب الرئيسة التي أسهمت في تسريع تأليف الحكومة وحال دون التساهل في إطالة أمد المفاوضات الداخلية حولها كان ما حمله موفدون خارجيون كان أهمهم موفدة الرئيس الأميركي مورغان أورتاغوس التي شددت على أن وجود سلطة متكاملة من شأنه أن يقفل الأبواب أمام إسرائيل التي ستتذرّع بغياب سلطة مسؤولة من أجل تمديد عدم انسحابها من لبنان في 18 شباط الجاري. الأسباب الوجيهة الأخرى كثيرة على خلفية الاستفادة من الزخم الدولي والإقليمي للبنان، ولكن الاستحقاق المتعلق بموعد تنفيذ إسرائيل انسحابها هو الاستحقاق الأبرز فيما تبرز بعض الدول كفرنسا مخاوفها من محاولة إسرائيل المماطلة في الانسحاب من خمسة مواقع موجودة على تلال تطل على الجليل الأعلى وتقول إنها توظف جهودها من أجل تنفيذ إسرائيل التزامها فيما يجري تسريب لجوء هذه الأخيرة إلى واشنطن لكي تدعمها في موقفها بالإبقاء على هذه المواقع. للمزيد اضغط هنا

كتب عزالدين سعيد الأصبحي: هل يحرق ترامب السهل كلّه؟
خاض ترامب حملته الانتخابية على أساس تعهدات بتجنب التورّط في صراعات خارجية جديدة و"حروب أبدية"، ولكن تاجر العقارات النهم رأى في ركام غزة ثروة لا تُعوّض، فقرّر أن يشعل النار في السهل كله، وذهب إلى إصدار سلسلة من القرارات، وطرح مقترحات من شأنها إشعال حروب أبدية لا تتوقف. للمزيد اضغط هنا

كتب رضوان عقيل: بين وعد أورتاغوس وتملّص إسرائيل ... بري غير متفائل
قبل أسبوع من الموعد المقرر لانسحاب إسرائيل من البلدات التي احتلتها في الجنوب، لا شيء يوحي أنها في هذا الوارد بعدما أبلغت واشنطن نيتها تمديد انتشار قواتها في مرتفعات تشرف على كل جنوب الليطاني وشماله. لا تبدو كل الرسائل من تل أبيب وواشنطن حاسمة بحصول الانسحاب في هذا التاريخ، ولذلك لا يستغرب أكثر من معني في لبنان عدم إظهار إسرائيل حماستها لالتزام وقف النار وانسحابها من البلدات المحتلة. للمزيد اضغط هنا
نبض